تشهد سماء الوطن العربي مساء اليوم، رصد اقتران القمر الأحدب المتزايد بعنقود نجوم الثريا، الذي يعرف أيضا بتسمية الشقيقات السبع؛ بسبب ألمع سبعة نجوم في هذا العنقود.
وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة, إن القمر يرصد في السماء بعد بداية الليل، لكن عنقود الثريا لا يمكن رؤيته من داخل المدن؛ بسبب التلوث الضوئي وكذلك وجود ضوء القمر، لذلك هناك حاجة إلى استخدام المنظار بعد حلول ظلمة الليل إذ سيظهر القمر وعنقود الثريا في نفس مجال الرؤية في منظر جميل، كما سيمر القمر أمام بعض نجوم الثريا ويحجبها، وهي فرصة كذلك للتصوير الفلكي.


أخبار متعلقة لإثراء التنوع الأحيائي.. إطلاق 15 ظبي ريم بمتنزه واحة بريدةلعبة Spider Man 2.. مغامرة مثيرة في عالم مارفلوأشار إلى أن عنقود الثريا يشبه نجوم الدب الأصغر، لكنه بمظهر ضبابي، إذ يتكون العنقود من نجوم شاي تشكلت قبل 100 مليون سنة، وذلك من انهيار سحابة غازية بين النجوم، وأكبر أعضاء هذا العنقود نجوم زرقاء وبيضاء أعرض خمس مرات من الشمس.

يرصد بسماء السعودية والعالم العربي مساء ليوم السبت 19 أكتوبر 2024 اقتران القمر الأحدب المتناقص بعنقود نجوم الثريا (الشقيقات السبع) اضافة لذلك سيمر القمر امام بعض نجوم الثريا ويحجبها. لرؤية عنقود الثريا من داخل المدن يجب إستخدام المنظار.pic.twitter.com/221epuTW5W— الجمعية الفلكية بجدة (@JASsociety) October 19, 2024400 سنة ضوئيةوأوضح أبو زاهرة أنه نظرًا لبعدها مسافة 400 سنة ضوئية تقريبًا، فإن نجوم الثريا ضمن حد الرؤيا بالعين المجردة، وعند النظر إليها في إحدى الليالي الصافية يمكن بسهولة تمييز ألمع ستة نجوم فيها.
وكان العرب يعتبرون أن من يرى سبعة منها يكون قوى البصر وقليل هم الذين يستطيعون تمييز تسعة أو عشرة، بشرط أن يكون الرصد بعيدًا عن أضواء المدن، وأن تكون عين الراصد قد ألفت الظلام.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 واس جدة القمر الأحدب الجمعية الفلكية بجدة نجوم الثریا

إقرأ أيضاً:

مشاهدة “بدر الزيتون” هذه الليلة

#سواليف

قال المتخصص في علوم الفضاء والفلك الاستاذ الدكتور علي الطعاني، إن #القمر سيقترب من الأرض اليوم الخميس، إلى أقرب مسافة له في ظاهرة تُسمى ” #القمر_العملاق “، حيث سيكون على بعد حوالي 357 ألف كيلومتر في نقطة تُعرف بـ”الحضيض”.

وأضاف الطعاني لـ عمون، أن خلال هذه الظاهرة، سيظهر القمر أكبر بنسبة 15% وأكثر لمعانًا بنسبة 30%، وذلك خلال المساء ولمدة ثلاثة أيام، وسيكون ثالث بدر عملاق في هذا العام.

وأوضح أن مصطلح “القمر العملاق” هو مصطلح حديث نسبيًا وله تعريفات مختلفة في المصادر، ولكن ما يُتفق عليه هو أنه يُشير إلى القمر المكتمل أو الأقرب إلى الاكتمال، حيث سيشرق مع غروب الشمس في الافق الشرقي وسيكون بلون برتقالي بسبب انعكاس الغلاف الجوي.

مقالات ذات صلة مصر.. أحد الناجين من حادث مروع يروي تفاصيل جديدة 2024/10/17

وبين أنه في الثقافة العربية، يُطلق عليه ” #بدر_البدور ” أو ” #بدر_الزيتون” نسبة إلى موسم قطاف الزيتون في بعض المناطق العربية خلال هذه الفترة من العام.

اما اسم “قمر الصيد” أو “قمر الصياد” فهو الاسم الأنغلو ساكسوني الذي أُخذ عن سكان أمريكا الأصليين خلال شهر أكتوبر، وسُمي بهذا الاسم نظرًا لتزامنه مع موسم الصيد وحفظ اللحوم استعدادًا لفصل الشتاء القادم لدى شعوب أمريكا الشمالية.

مقالات مشابهة

  • بونجاح يسجل “هاتريك” أمام العربي ويتصدر قائمة هدافي دوري نجوم قطر
  • بونجاح يسجل “هاتريك” أمام العربي ويتصدر قائمة هدافي دوري نجو قطر
  • فلكية جدة: القمر الأحدب يقترن بعنقود نجوم الثريا مساء اليوم
  • القمر الأحدب يقترن بـ”الشقيقات السبع” الليلة
  • بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء محافظ أبو عريش يرعى حفل جمعية الثريا للمكفوفين بجازان غداً
  • الأردن على موعد مع (بدر البدور) ليلة الجمعة
  • رواد الفضاء في رحلة ناسا إلى القمر سيرتدون بزّات صممتها برادا
  • مشاهدة “بدر الزيتون” هذه الليلة
  • اليوم.. العالم العربي يشهد أقرب بدر عملاق لسنة 2024