أعادت سفينة تابعة لخفر السواحل الإيطالي، مهاجرين كانوا محتجزين في مراكز استقبال في ألبانيا إلى إيطاليا، اليوم السبت، بعد أن أعاق حكم قضائي خطط روما لإيواء المهاجرين الذين يتم انتشالهم من البحر خارج الاتحاد الأوروبي.
وتعهدت الحكومة الإيطالية، أمس الجمعة، بالمضي قدما في مشروع طرحته رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني لترحيل طالبي اللجوء قائلة إنها ستطعن على الحكم الذي يقضي بإعادة المهاجرين من مراكز استقبال في ألبانيا إلى إيطاليا.


من المقرر أن يعقد مجلس الوزراء اجتماعا، يوم الاثنين، لاتخاذ قرار بشأن رد الحكومة.
قبل أيام، نقلت سفينة تابعة للبحرية الإيطالية المهاجرين وعددهم 12 إلى ألبانيا. وكان عددهم في البداية 16، ولكن نُقل أربعة منهم بالفعل إلى إيطاليا لأسباب صحية أو لأنهم من القُصَّر.
وقضت المحكمة بإعادة المهاجرين الموجودين في ألبانيا إلى إيطاليا.
ووصلت سفينة خفر السواحل إلى مدينة "باري" الساحلية بجنوب إيطاليا في حوالي الساعة 1300 بتوقيت جرينتش، حيث نزل المهاجرون ونُقلوا إلى مركز استقبال.
وقال وزير الداخلية ماتيو بيانتيدوزي، في مؤتمر صحفي أمس الجمعة، إنه واثق من أن القرار سيُلغى، مضيفا أن الحكومة ستطعن على القرار أمام المحكمة العليا إذا لزم الأمر.
ووفقا للاتفاق بين إيطاليا وألبانيا، لا يرسل المهاجرون إلى ألبانيا إلا إذا جاؤوا من قائمة تضم 22 دولة صنفتها الحكومة الإيطالية على أنها دول آمنة.
وقالت المحكمة في روما إن حكما في الآونة الأخيرة، أصدرته محكمة العدل الأوروبية في هذا الشأن، جعل احتجازهم في ألبانيا مستحيلا.
وفي حديثها للصحفيين خلال زيارة إلى لبنان، وصفت ميلوني القرار بأنه "متحيز". وقالت إن حكومتها هي المسؤولة عن تحديد البلدان الآمنة وغير الآمنة، مشيرة إلى أنها ستضع قواعد جديدة لمعالجة هذه المسألة.

أخبار ذات صلة إيطاليا تتعهد بمواصلة ترحيل المهاجرين رغم حكم قضائي محكمة إيطالية ترفض احتجاز مهاجرين في بلد ثالث المصدر: رويترز

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: إيطاليا ألبانيا احتجاز طالبي اللجوء ألبانیا إلى إیطالیا فی ألبانیا

إقرأ أيضاً:

الحكومة الكوبية تعمل على إعادة الكهرباء بعد انهيار الشبكة الثانية

قالت الحكومة الكوبية إنها تعمل مرة أخرى على إعادة الخدمة الكهربائية في جميع أنحاء الجزيرة بعد أن ذكرت وسائل الإعلام الحكومية في وقت سابق يوم السبت أن الشبكة الوطنية انهارت للمرة الثانية خلال 24 ساعة.


وقال لازارو جويرا، كبير مسؤولي الكهرباء في البلاد، في برنامج إخباري تلفزيوني صباحي، إن عطلًا آخر في الشبكة في غرب كوبا أجبر الفنيين على البدء من جديد في ربط ثلاث محطات طاقة مهمة بالنظام، مما أدى إلى توقف التقدم مؤقتًا.

ولم يؤكد جويرا  القدرة على استكمال ربط النظام اليوم، لكن يتوقع أنه يجب أن يكون هناك تقدم مهم اليوم.


وقبل بيان غيرا مباشرة، قالت  إحدى وسائل الإعلام التي تديرها الدولة في الجزيرة، إن مشغل الشبكة، UNE، أبلغ عن 'انقطاع كامل لنظام الطاقة الكهربائية الوطني'.
ولم يؤكد جويرا الانهيار الكامل بشكل مباشر، مما ترك بعض الالتباس حول ما حدث بالضبط.

وتعطلت الشبكة الكهربائية في كوبا لأول مرة حوالي منتصف نهار الجمعة بعد إغلاق إحدى أكبر محطات الطاقة في الجزيرة، مما أدى فجأة إلى انقطاع الكهرباء عن أكثر من 10 ملايين شخص.


وحتى قبل انهيار الشبكة، أجبر نقص الكهرباء يوم الجمعة الحكومة التي يديرها الشيوعيون في كوبا على إرسال موظفي الدولة غير الأساسيين إلى منازلهم وإلغاء الدروس المدرسية للأطفال في إطار سعيها لتوفير الوقود لتوليد الكهرباء.

لكن الأضواء بدأت تومض في جيوب متفرقة في أنحاء الجزيرة في وقت مبكر من مساء الجمعة، مما أعطى بعض الأمل في استعادة الكهرباء.


ألقت الحكومة الكوبية باللوم في انقطاع التيار الكهربائي المتفاقم على مدى أسابيع - غالبًا من 10 إلى 20 ساعة يوميًا في معظم أنحاء الجزيرة - على البنية التحتية المتدهورة ونقص الوقود وزيادة الطلب.


وقال مسؤولون إن الرياح القوية التي بدأت بإعصار ميلتون الأسبوع الماضي أدت أيضًا إلى تعقيد قدرة الجزيرة على توصيل الوقود الشحيح من القوارب البحرية لتغذية محطات الطاقة.

وانخفضت شحنات الوقود إلى الجزيرة بشكل كبير هذا العام، حيث خفضت فنزويلا وروسيا والمكسيك، التي كانت من الموردين الرئيسيين، صادراتها إلى كوبا.


وخفضت فنزويلا، الحليف الرئيسي، شحناتها من الوقود المدعوم إلى كوبا إلى النصف هذا العام، مما أجبر الجزيرة على البحث في أماكن أخرى عن نفط أغلى بكثير في السوق الفورية.


كما تلقي الحكومة الكوبية باللوم على الحظر التجاري الأمريكي، وكذلك العقوبات التي فرضها الرئيس آنذاك دونالد ترامب، في الصعوبات المستمرة في الحصول على الوقود وقطع الغيار لتشغيل وصيانة محطاتها التي تعمل بالنفط.

مقالات مشابهة

  • إعادة 12 مهاجراً من ألبانيا إلى إيطاليا بعد صدور حكم قضائي يُبطل احتجازهم
  • الحكومة الكوبية تعمل على إعادة الكهرباء بعد انهيار الشبكة الثانية
  • إيطاليا تعيد مهاجرين من ألبانيا بعد صدور حكم قضائي
  • رئيسة الحكومة الإيطالية لـ ميقاتي: نعمل على الوصول إلى وقف إطلاق نار دائم ومستمر في غزة ولبنان
  • موقع فرنسي: إيطاليا تعيد ترتيب مشروع توطين المهاجرين جنوب ليبيا
  • المحكمة الرياضية تؤكد رسميًا عقوبتها لبرشلونة
  • قرار المحكمة في روما.. عودة المهاجرين من ألبانيا إلى إيطاليا بعد انتكاسة قانونية
  • المحكمة الدستورية المصرية والمغربية توقعان بروتوكول تعاون قضائي مشترك
  • الدولية للهجرة: أكثر من 60 % من المهاجرين ممن وصلوا إلى إيطاليا في 2024 غادروا ليبيا