طالب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، الأمم المتحدة بإعلان شمال قطاع غزة منطقة منكوبة، بما يقتضيه ذلك من تدخلات فورية، وإلزام سلطات كيان الاحتلال الإسرائيلي بوقف الإبادة الجماعية هناك، وفرض حظر أسلحة شامل على إسرائيل.

الأورومتوسطي يطالب الأمم المتحدة بإعلان شمال غزة منطقة منكوبة

 

وأوضح المرصد في بيان اليوم السبت، أن جيش العدو الإسرائيلي يرتكب جرائم قتل جماعية وفردية منهجية وواسعة النطاق، وتجويع متعمد كامل، وتهجير قسري جماعي وتدمير كامل لما كان متبقيًا من مقومات الحياة، مشددًا على أن “صم المجتمع الدولي آذانه وتعاجزه عن وقف ما يجري يجعله شريكًا في الإبادة الأكثر وحشية”.

 

وقال الأورومتوسطي في بيانه، إن فريقه الميداني يوثق جرائم مروعة ضد المدنيين في مخيم جباليا وعموم شمال قطاع غزة، مع تصاعد وتيرة الهجوم الإسرائيلي، والذي بلغ ذروته مساء الجمعة 18 أكتوبر، حيث قصف جيش  كيان الاحتلال عدة منازل لعائلات “الحواجري” و”نصار” و”أبو العيش”، في منطقة تل الزعتر في مخيم جباليا، مما أدى إلى استشهاد 33 فلسطينيًّا وإصابة أكثر من 70 آخرين. 

 

وأضاف المرصد الحقوقي أن أعدادًا أخرى من الفلسطينيين لم يعرف عددهم ما يزالون مفقودين، ليرتفع عدد الضحايا الذين قضوا منذ بداية الهجوم الأخير على شمال القطاع إلى 500 شهيد، ما يزال العشرات منهم في الشوارع وتحت الأنقاض، فضلًا عن إصابة آلاف الفلسطينيين هناك.

 

 قوات كيان الاحتلال الإسرائيلي

وأشار الأورومتوسطي إلى أن قوات كيان الاحتلال الإسرائيلي قصفت المربع السكني المكتظ بعشرات السكان المدنيين بالعديد من الصواريخ ودمرته على رؤوسهم، دون أي مبرر، سوى قتل من تبقى من السكان هناك، ودفع من ينجو إلى النزوح من المخيم بالقوة.

 

وبين أن جيش الاحتلال الإسرائيلي تحاصر منذ فجر اليوم السبت، المستشفى الإندونيسي في بلدة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، واستهدفت كل من يتحرك في محيطه، وأطلقت المدفعية قذيفتين تجاهه، وقطعت التيار الكهربائي عنه. كما دمرت جرافاتها أحد أسوار المستشفى.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأورومتوسطي شمال غزة منطقة منكوبة المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إسرائيل حظر أسلحة الاحتلال الإسرائیلی کیان الاحتلال

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: 20 ألف شخص هربوا من مخيم جباليا تحت القصف الإسرائيلي

قالت الأمم المتحدة، إن 20 ألف شخص اضطروا للفرار من مخيم جباليا في شمال غزة وسط قتال عنيف، ولجأ العديد منهم إلى ملاجئ المنظمة.

وقال فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأونروا): “لقد فقد الناس كل شيء، إنهم بحاجة إلى كل شيء، بما في ذلك الغذاء والماء والبطانيات والفرش - الأساسيات”.

وعلى الرغم من السماح لعشرات شاحنات الدقيق بالدخول إلى مدينة غزة هذا الأسبوع، إلا أن الكمية لم تكن كافية على الإطلاق لتلبية الاحتياجات المتصاعدة، وفقًا لـ"لازاريني"، ولم يتمكن سوى عدد قليل من المخابز في المدينة من زيادة إنتاج الخبز لتوزيعه على أولئك الموجودين في ملاجئ الأونروا.

وبعثت إدارة بايدن برسالة إلى الحكومة الإسرائيلية هذا الأسبوع، تطالبها بالعمل على تحسين الوضع الإنساني في غزة خلال الثلاثين يومًا القادمة أو المخاطرة بانتهاك القوانين الأمريكية التي تحكم المساعدات العسكرية الأجنبية.

وأضاف لازاريني أن الوضع تفاقم؛ بسبب انقطاع الاتصالات والإنترنت على نطاق واسع في جميع أنحاء مدينة غزة والمناطق الشمالية، إلى جانب النقص الحاد في الوقود والإمدادات الطبية في المستشفيات العاملة المتبقية. كما أثر نقص الوقود على إمكانية الوصول إلى المياه.

وأكدت شركة بالتل، مزود خدمة الإنترنت الرئيسي في غزة، انقطاع الإنترنت بشكل كامل في شمال قطاع غزة في بيان لها يوم السبت، عازيا ذلك إلى “الأعمال العدائية العسكرية المستمرة”.

وتعرضت جباليا لهجمات متواصلة طوال هذا الشهر في أعقاب أمر الجيش الإسرائيلي بإخلاء جماعي من أجزاء كبيرة من شمال غزة. 

وأسفرت الغارات الجوية الإسرائيلية على مخيم جباليا للاجئين عن مقتل ما لا يقل عن 33 شخصًا ليلة الجمعة، من بينهم 21 امرأة، وفقًا للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يطالب الطواقم الطبية بإخلاء مستشفيات شمال غزة 
  • المرصد الأورومتوسطي يطالب الأمم المتحدة بإعلان شمال غزة منطقة منكوبة
  • الأمم المتحدة: 20 ألف شخص هربوا من مخيم جباليا تحت القصف الإسرائيلي
  • “الأورومتوسطي” يدعو إلى إعلان شمال قطاع غزة منطقة منكوبة
  • الأمم المتحدة: فرار 20000 فلسطيني من شمال غزة وسط العدوان الإسرائيلي
  • الأورومتوسطي يدعو الأمم المتحدة لإعلان شمال غزة منطقة منكوبة
  • بوريل يطالب برد دولي على انتهاكات إسرائيل قبل فوات الأوان
  • الاحتلال يطالب سكان منطقة بالسفري بالابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر
  • جيش الاحتلال يطالب سكان بعض المناطق في لبنان بالإخلاء