يشارك نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية وزير الصحة المكلف رمضان أبوجناح، في فعاليات “المؤتمر العربي الأول حول دور الكفاءات الصحية العربية المهاجرة في دعم النظم الصحية بالدول العربية”، الذي يُعتبر الأول من نوعه في الوطن العربي، ويعقد في عمان حسب قرارات مجلس وزراء الصحة العرب.

وبحسب وزارة الصحة، “يهدف المؤتمر الذي انطلقت أعماله السبت، في العاصمة عمّان، والذي تنظمه وزارة الصحة الأردنية بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الشؤون الاجتماعية/ إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية) والمجلس العربي للاختصاصات الصحية، إلى تعزيز التعاون الصحي العربي المشترك”.

ووفق بيان الوزارة، “يشارك في المؤتمر نحو 500 شخص، بينهم وزراء الصحة العرب وأطباء من الكفاءات الصحية العربية التي حققت نجاحات بارزة في الخارج”.

وبحسب البيان، “يتضمن المؤتمر، الذي يستمر لمدة يومين، ست جلسات عمل تتناول عدة محاور رئيسية، تشمل هذه المحاور مناقشة واقع وتحديات هجرة العاملين الصحيين في المنطقة العربية، والمبادرات الحكومية للاستفادة من خبرات الكفاءات الصحية المهاجرة لدعم القطاع الصحي، وبحث سبل إشراك هذه الكفاءات في دعم التدريب، بناء القدرات الصحية، تطوير الخدمات ونظم الرعاية، إضافة إلى دور الكفاءات في تعزيز البحث العلمي”.

ووفق وزارة الصحة، “يوفر المؤتمر فرصة للحوار البناء بين الكفاءات المهاجرة والمؤسسات الحكومية، للمساهمة في تفعيل دورهم في دعم وإصلاح النظم الصحية في الدول العربية والحد من ظاهرة هجرتهم”.

هذا ودعا المشاركون إلى “تحويل أزمة هجرة الكفاءات الصحية إلى فرصة، وتعزيز التعاون بين الدول العربية لاستثمار هذه الكفاءات بما يخدم التنمية الصحية المستدامة في المنطقة العربية”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الدول العربية النظم الصحية عمان الکفاءات الصحیة

إقرأ أيضاً:

ليبيا تشارك في اجتماع مجلس الوزراء العرب لشؤون البيئة بجدّة

شاركت ليبيا، ممثلة بوزير البيئة في حكومة الوحدة الوطنية، ابراهيم العربي منير،  في اطار اجتماع الدورة 35 لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، الذي عقد يومي 16 و17 أكتوبر 2024 في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

وأفادت وزارة البيئة في بيان، شارك  إبراهيم العربي منير ، وزير البيئة ، باجتماع الدورة الـ35 لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، التي عقدت في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية”.

وأضاف البيان، “استمر هذا الإجتماع من الفترة (13-17 أكتوبر 2024م) بالتعاون مع جامعة الدول العربية، بحضور العديد من الوزراء العرب وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية”.

وختم، “توّجت العاصمة السعودية الرياض بلقب “عاصمة البيئة العربية” لمدة عامين.

آخر تحديث: 19 أكتوبر 2024 - 20:09

مقالات مشابهة

  • ليبيا تشارك في اجتماع مجلس الوزراء العرب لشؤون البيئة بجدّة
  • دار الوثائق بالشارقة تشارك باحتفالية “يوم الوثيقة العربية” في القاهرة
  • انطلاق فعاليات مؤتمر “العهد الديمقراطي العربي: خارطة طريق للديمقراطية العربية” في سراييفو
  • تفاصيل مشاركة مصر بمؤتمر الملاحة الفضائية في إيطاليا بحضور 60 دولة
  • انتخاب العراق رئيسا للهيئة العليا للمجلس العربي للاختصاصات الصحية
  • نقيب التمريض تشارك في فعاليات المؤتمر العربي الأول حول هجرة الكفاءات الصحية
  • طب جنوب الوادي تُشارك بمؤتمر جراحات اليد فى ليبيا
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يشارك بمؤتمر الإطار الأوروبي المرجعي للغات بإسبانيا
  • المملكة تشارك في المؤتمر الدولي لهيئات تنظيم الأدوية بالهند “ICDRA”