شبكة الأمة برس:
2024-10-19@19:49:43 GMT

في عدوان جديد : مستوطنون يحرقون منازل وممتلكات فلسطينيين

تاريخ النشر: 19th, October 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

 

رام الله - أحرق مستوطنون إسرائيليون، السبت، 3 منازل فلسطينية ومزرعة للدواجن وأراضي زراعية، في قرية بمحافظة نابلس، شمالي الضفة الغربية المحتلة، ما تسبب في وقوع إصابتين.

كما نفذ جنود إسرائيليون اعتداءات على أحد طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني، في نابلس، وقاطفي الزيتون في قرية حوسان، غرب مدينة بيت لحم جنوبي الضفة، "وأطلقوا قنابل الغاز والصوت تجاههم" قبل أن يعتقلوا 6 منهم، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) والهلال الأحمر.

وقالت الوكالة إن مستوطنين "أحرقوا، السبت، 3 منازل ومزرعة دواجن وأراضي زراعية في قرية جالود، جنوب مدينة نابلس، شمالي الضفة".

ونقلت عن رئيس مجلس القرية، رائد حج محمد، قوله إن "مستوطنين (إسرائيليين) هاجموا الجهة الشرقية من القرية وأشعلوا النيران بـ3 منازل ومزرعة دواجن وأراض زراعية في محيطها".

وأضاف أن "المستوطنين احتجزوا عددا من الأهالي لفترة، فيما لم تتمكن عدة عائلات كانت تقطف ثمار الزيتون في تلك المنطقة، من الوصول إلى منازلها بسبب النيران".

من جهته، أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمه نقلت إلى المستشفى إصابتين جراء اعتداءات مستوطنين في القرية.

وأوضحت، في بيان، أن طواقمها نقلت "إصابة بحجر في الرأس لرجل يبلغ من العمر 50 عاما، وإصابة ثانية (لم يذكر طبيعتها) لرجل عمره 41 عاماً".

وفي بلدة بيتا، جنوبي محافظة نابلس، قالت الجمعية، إن الجيش الإسرائيلي اعتدى على أحد طواقمها.

وأضافت أنه تم "الاعتداء على طاقم الإسعاف في بيتا، وتم اعتقال الضابط ومصادرة وسائل الاتصال من الطاقم".

وجنوبي نابلس أيضا، قال رئيس مجلس قرية مادما، عبد الله زيادة، لـ"وفا" إن "جنود الاحتلال اعتدوا على المزارعين في المنطقة الشمالية من القرية وأجبروهم على إخلاء أراضيهم، عقب تكسير مركباتهم".

وفي محافظة سلفيت شمالي الضفة، هاجم مستوطنون قاطفي الزيتون في بلدة ديراستيا، شمال غربي المحافظة، وسرقوا معدات زراعية.

ونقلت الوكالة عن الناشط في مجال الاستيطان نظمي السلمان، قوله إن "مجموعة من المستوطنين هاجمت المواطن أنور عقل وعائلته، خلال قطفهم ثمار الزيتون في المنطقة القبلية من البلدة، وأطلقوا الرصاص الحي في الهواء، لإجبارهم على مغادرة أرضهم".

وأشار السلمان، إلى أن "المستوطنين هاجموا أيضا الشقيقين رفعت وأحمد أبو علي، وعائلتيهما في المنطقة ذاتها، ومنعوهم من قطف ثمار الزيتون وأجبروهم على مغادرة أرضهم بتهديد السلاح، وسرقوا حمارا يستخدم للتحميل ثمار الزيتون، ومعدات لقطف الزيتون (ثلاثة سلالم، ومفارش)".

أما جنوبي الضفة، فقال الناشط ضد الاستيطان أسامة مخامرة لـ"وفا"، إن مستوطنين في مسافر يطا جنوبي الخليل "هاجموا الشاب محمد أحمد أبو عرام واعتدوا عليه بالضرب المبرح، ما تسبب بإصابته برضوض وجروح مختلفة، كما سرقوا هاتفه النقال".

وأشار إلى خطهم "شعارات عنصرية على جدران غرفة (...) بمسافر يطا".

وجنوبي الضفة أيضا، ذكرت الوكالة أن جنودا إسرائيليين اعتدوا على قاطفي الزيتون في قرية حوسان غرب بيت لحم، "وأطلقوا قنابل الغاز والصوت تجاهلهم" قبل أن يعتقلوا ستة منهم.

وبموازاة حرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها تل أبيب بدعم أمريكي في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشهد الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، انتهاكات إسرائيلية يومية من الجيش والمستوطنون.

ووفق معطيات هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية (حكومية) نفذ المستوطنون 2777 اعتداء بالضفة منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر2023 وحتى 7 أكتوبر الجاري، أدت "إلى استشهاد 19 فلسطينيا وتهجير 28 تجمعاً بدوياً فلسطينياً يقطنها 292 عائلة تشمل 1636 فرداً".

بينما أسفرت الانتهاكات الإسرائيلية بالضفة إجمالا عن مقتل 757 فلسطينيا وإصابة نحو 6 آلاف و250، بينهم 165 طفلًا، واعتقال أكثر من 11 ألفا و300 شخص، وفق معطيات رسمية فلسطينية.

كما خلفت حرب الإبادة على غزة أكثر من 142 ألف قتيل وجريح، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.

وتواصل تل أبيب مجازرها متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

 

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تحذر من تزايد عنف المستوطنين خلال موسم الزيتون بالضفة المحتلة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، إن عنف المستوطنين الإسرائيليين تزايد خلال موسم قطف الزيتون في الضفة الغربية المحتلة.

وحذر المسئول الأممي - في مؤتمر صحفي اليوم /الجمعة/ - من أن العنف المتزايد الذي يمارسه المستوطنون خلال موسم قطف الزيتون في الضفة الغربية المحتلة يهدد أمن ومعيشة الفلسطينيين في المنطقة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، أنه عادة ما يشن مستوطنون إسرائيليون هجمات على المزارعين الفلسطينيين وحقولهم، وتتزايد الهجمات مع موسم قطف ثمار الزيتون خلال شهري أكتوبر ونوفمبر من كل عام.

وأضاف حق: "تم توثيق 32 هجوما شنه مستوطنون إسرائيليون منذ بداية الشهر".

وأردف: "أُصيب 39 فلسطينيا أثناء قطف الزيتون في هذه الهجمات، وتم تخريب نحو 600 شجرة وشتلة أو قطعها أو سرقتها".

وفي السياق، أصيب، اليوم فلسطينيون بالاختناق بالغاز السام خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب هجوم للمستوطنين على قرية يتما جنوب نابلس، بالضفة الغربية المحتلة.

وأفاد رئيس مجلس قروي يتما أحمد أبو صنوبر بأن مجموعات كبيرة من المستوطنين بحماية جنود الاحتلال هاجموا الفلسطينيين في القرية من ثلاث جهات، ومنعوهم من قطف ثمار الزيتون من أراضيهم، وحاولوا الاعتداء عليهم.

وأضاف أبو صنوبر أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص الحي، وقنابل الغاز والصوت باتجاه الفلسطينيين ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق.

من جهة ثانية، منع مستوطن، اليوم فلسطينيين من قطف ثمار الزيتون في بلدة الخضر جنوب بيت لحم.

ونقلت وكالة (واف) عن مواطن فلسطيني روايته أن مستعمرا هاجمهم أثناء قيامهم بقطف الزيتون في أرضهم بمنطقة "باطن المعصي" جنوبا، وأجبرهم تحت تهديد السلاح على مغادرة أرضهم وعدم العودة إليها مرة أخرى وإلا سيتعرضون للاعتقال.

وأضاف المواطن، إنهم للعام الثاني على التوالي يمنعون من الوصول إلى أراضهم في "باطن المعصي" وقطف ثمار الزيتون.
 

مقالات مشابهة

  • إصابة 3 فلسطينيين اثر اعتداء للمستوطنين جنوب نابلس والخليل
  • مستوطنون إسرائيليون يهاجمون قرية قرب نابلس ويضرمون النار في 3 منازل
  • مستوطنون يحرقون منازل ومزرعة دواجن في جالود جنوب نابلس
  • إصابة فلسطينيين ومتضامنة أجنبية باعتداء مستوطنين عليهم في الضفة
  • الأمم المتحدة تحذر من تزايد عنف المستوطنين خلال موسم الزيتون بالضفة المحتلة
  • الأمم المتحدة تحذر من تزايد عنف المستوطنين خلال موسم الزيتون بالضفة
  • جنود العدو الصهيوني يحرقون منازل الفلسطينيين في غرب مخيم جباليا
  • جنود العدو الصهيوني يحرقون منازل الفلسطينيين غرب مخيم جباليا
  • الاحتلال يقتل فلسطينية خلال قطفها الزيتون في جنين (شاهد)