الجديد برس|

في سابقة تاريخية، شنت القوات العسكرية اليمنية هجومًا واسع النطاق على سفينة شحن أمريكية، مما يطرح تساؤلات حول دوافع صنعاء، سواء كإشارة لتدشين عامها الجديد أو كرد فعل على الهجمات الأخيرة بالقاذفات الاستراتيجية.

وفقًا للمتحدث العسكري للقوات اليمنية، العميد يحيى سريع، فقد استهدفت العملية التي تمت في البحر العربي نهاية الأسبوع الماضي سفينة الحاويات “MEGALOPOLIS”، التي تتعاقد أيضًا مع القوات الأمريكية في الخليج، وتعتبر بمثابة خط إمداد لها.

وأوضح العميد سريع في بيان مسائي أن أسباب استهداف السفينة تعود لتورط الشركة المالكة في محاولة كسر حظر الملاحة إلى الموانئ الإسرائيلية. ومع ذلك، فإن توقيت العملية وحجمها يشير إلى أنها تحمل أبعادًا أخرى تتجاوز ذلك.

وحسب القيادة المركزية للقوات الأمريكية، تمت العملية باستخدام حوالي 20 صاروخًا وطائرة مسيرة، واستمرت لأيام، مما يدل على أن القوات اليمنية ظلت تلاحق السفينة خلال وجودها في البحر العربي، رغم بعد مسافتها عن السواحل اليمنية الخاضعة لسيطرة صنعاء.

تعتبر هذه العملية الأكبر من نوعها، وتُتوقع أن تكون ضمن معركة بحرية مع القوات الأمريكية التي ترافق السفن. ومن حيث التوقيت، تحمل العملية رسائل متعددة، أبرزها أن مخزون اليمن من الصواريخ والطائرات المسيرة لم يتأثر بالغارات الأمريكية الأخيرة، التي استهدفت صنعاء وصعدة بشكل خاص، والتي زعمت واشنطن أنها نجحت في تدمير القدرات الجوية اليمنية.

إضافة إلى ذلك، أشار العميد سريع في بيانه إلى تدشين العام الثاني من عمليات إسناد غزة، مما يشير إلى قرار اليمن بالدخول في عام جديد بعمليات كبرى.

وبينما لا تزال السفينة “POLIS” عالقة في البحر العربي بالقرب من سواحل صلالة العمانية، فإن استهدافها يحمل عدة رسائل من صنعاء، بما يتجاوز مجرد العمليات المحددة بالصواريخ والطائرات المسيرة، مؤكدًا دخول اليمن مرحلة جديدة من العمليات البحرية.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

مجلة أميركية: صاروخ يمني سقط على مسار قريب جداً من “يو أس أس آيزنهاور” بلا فرصة للاعتراض

الثورة نت/..

كشفت مجلة “CTC Sentinel” الأميركية أنّ القوات المسلحة اليمنية “كادت أن تضرب” حاملة الطائرات الأميركية، “يو أس أس دوايت آيزنهاور”، في البحر الأحمر.

واضافت المجلة، ان صاروخ مضاد للسفن وصل إلى “مسار قريب للغاية من حاملة الطائرات الأميركية، مع تحذير ضئيل للغاية، ومن دون فرصة للاعتراض، بحيث سقط على بعد نحو 200 متر من يو أس أس آيزنهاور”.

جاء هذا الإقرار في دراسة نشرتها المجلة في عددها الشهري أكتوبر الحالي، وهي صادرة عن مركز “West Point”، المعروف رسمياً باسم “الأكاديمية العسكرية للولايات المتحدة”.

يُشار إلى أنّ القوات المسلحة اليمنية أعلنت، في الـ22 من يونيو الماضي، استهدافها “يو أس أس آيزنهاور” للمرة الثالثة في شمالي البحر الأحمر، عبر عدد من الصواريخ الباليستية، مؤكدةً أنّ العملية حققت أهدافها بنجاح.

مقالات مشابهة

  • بالطائرات المسيرة.. القوات المسلحة تستهدف سفينة “MEGALOPOLIS ” في البحر العربي وتصدر هذا البيان (تفاصيل)
  • مركز “مكافحة الإرهاب” يتحدث عن ضربة للحوثيين أثارت مخاوف القيادة العسكرية الأمريكية
  • القوات اليمنية تستهدف سفينة في البحر العربي
  • كل ما تريد معرفته عن الطائرة الأمريكية الشبح التي قصفت الحوثيين يوم أمس لأول مرة
  • القوات المسلحة تعلن استهداف سفينةMEGALOPOLIS ” ” في البحر العربي بعدد من الطائرات المسيرة
  • ترحيب حكومي ببيان القمة “الخليجية – الأوروبية” حول الأزمة اليمنية
  • مجلة أميركية: صاروخ يمني سقط على مسار قريب جداً من “يو أس أس آيزنهاور” بلا فرصة للاعتراض
  • أول رد حوثي على الضربات الأمريكية التي استهدفت صنعاء وصعدة فجر اليوم
  • مركز أبحاث أجنبي: القوات اليمنية تفرض حصاراً بحرياً وتوجه ضربات مؤلمة لإسرائيل