شارك الدكتور شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، في قمة قادة الفضاء، التي جمعت أكثر من 60 رئيس وكالة فضاء من مختلف أنحاء العالم في ميلانو، إيطاليا، خلال الفترة من 11 إلى18 أكتوبر 2024. 

وخلال القمة، ألقى الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية كلمة مصر، التي شدد فيها على أهمية بيانات مراقبة الأرض في دعم اتخاذ القرارات الاستراتيجية، ودورها الفعال في مواجهة التحديات العالمية  مثل تغير المناخ.

 

تهديدات تواجه التنمية المستدامة في الفضاء الخارجي 

وأشار الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية إلى التهديدات التي تواجه التنمية المستدامة في الفضاء الخارجي بسبب تراكم الحطام الفضائي، ودعا إلى تطوير استراتيجيات فعالة للتعامل مع هذه المخاطر

وشارك الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية في فعاليات المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية(IAC)، وتأتي تلك المشاركة  في هذا الحدث العالمي البارز بهدف تعزيز التعاون الدولي في مجالات استكشاف الفضاء وتطوير البنية التحتية الفضائية، إلى جانب تسليط الضوء على الجهود المصرية في دعم الابتكار الفضائي. 

وخلال المؤتمر، عقد الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية عدد من الاجتماعات  الهامة، وكان أبرزها اجتماع الجمعيةالعامة للاتحاد الدولي للملاحة الفضائية، حيث مثّل مصر كعضو فاعل في الاتحاد. حيث استعرض الاجتماع الإحصائيات الخاصة بأعضاء الاتحاد وأبرز التطورات في قطاع الفضاء، بما في ذلك زيادة التمويل وعدد الأعضاء خلال العقد الأخير. كما تناول الاجتماع  استعراض العروض المقدمة من الدول الراغبة في استضافة  النسخة المقبلة من الموتمر 
 
وعلى هامش المؤتمر، عقد الدكتور شريف صدقي عدة اجتماعات ثنائية مع ممثلي وكالات فضاء وشركات دولية، حيث تمت مناقشة إمكانية التعاون في مجال توطين صناعةالأقمار الصناعية كما بحث صدقي خلال  اجتماعه مع مسؤولين أمريكيين من وزارة الخارجية ومكتبالتجارة الفضائية، سبل التعاون  لنقل تكنولوجيا الفضاء وتعزيز التعاون في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
 
واختتم الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية مشاركته في المؤتمر بالحديث عن دور مصر الرائد في تطوير بنية تحتية قوية لمراقبة الحطام الفضائي وتصميم وتصنيع الأقمار الصناعية، مؤكداً أن مصر تعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقاً لرؤية 2030. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفضاء وكالة الفضاء المصرية وكالة الفضاء فضاء شريف صدقي الدكتور شريف صدقي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية الرئیس التنفیذی لوکالة الفضاء المصریة

إقرأ أيضاً:

مكتبة محمد بن راشد تفتح باب التسجيل لـ«دبي للمكتبات 2024»

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «الاتحادية للضرائب»: التركيز على العمليات الروبوتية لتطوير الخدمات «الإمارات للمحاسبة» يوظف التحول الرقمي لتعزيز كفاءة الحوكمة والتدقيق

أعلنت مكتبة محمد بن راشد، فتح باب التسجيل لحضور فعاليات الدورة الأولى من مؤتمر دبي الدولي للمكتبات 2024، الحدث الأبرز على مستوى المؤتمرات والفعاليات المحلية والدولية في قطاع المكتبات، والذي يُنظم تحت شعار «مكتباتنا: الماضي، الحاضر، والمستقبل»، خلال الفترة بين 15 إلى 17 نوفمبر المقبل، بمشاركة أكثر من 25 دولة وأكثر من 60 متحدثاً من حول العالم. 
ويستقطب المؤتمر نخبة من المتخصصين والمهنيين والخبراء من جميع أنحاء العالم لتبادل الأفكار والخبرات، والتعرف على أحدث الممارسات في قطاع المكتبات والمعلومات، من بينهم: معالي الدكتور زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لرئيس الدولة، والرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة، والدكتور سعيد مبارك بن خرباش، المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب في هيئة الثقافة والفنون في دبي، وفهد المعمري رئيس جمعية الإمارات للمكتبات.
ويشارك في المؤتمر العديد من الشخصيات البارزة، ويتضمن اليوم الأول  سلسلة من الجلسات الرئيسة، وذلك بمشاركة مجموعة من الخبراء، والمختصين في المكتبات العالمية.
ويركز اليوم الثاني على دور جمعيات المكتبات في دعم وتنمية المهارات المهنية، وأهمية الأرشيف، ومستقبل المكتبات الأكاديمية والمدرسية، والطباعة المستدامة وغيرها من المحاور.
ويناقش المؤتمر في يومه الثالث التحديات التي تواجه مدراء المكتبات في ظل التحول الرقمي، ودور المكتبات الوطنية في بناء الهوية الوطنية، وأدب الأطفال بالمكتبات العامة، ودور المصادر المفتوحة في تعزيز الموارد العالمية، وكيف ستصبح المكتبات متاحف المستقبل.
ويهدف مؤتمر دبي الدولي للمكتبات في دورته الأولى إلى إبراز دور المكتبات في تبادل المعرفة عالمياً، وتعزيز مكانة دبي كمحور ثقافي رائد، والاحتفاء بالمكتبات كرموز ثقافية. 
وتشهد مكتبة محمد بن راشد، خلال فترة انعقاد مؤتمر دبي الدولي للمكتبات 2024، اجتماع مديري المكتبات الوطنية في آسيا وأوقيانوسيا (CDNLAO) لعام 2024، والذي تستضيفه بالتعاون مع الأرشيف والمكتبة الوطنية في دولة الإمارات.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل مشاركة مصر بمؤتمر الملاحة الفضائية في إيطاليا بحضور 60 دولة
  • مصر تعيد استكشاف الفضاء وتطوير البنية التحتية للأقمار الصناعية
  • وكالة الفضاء المصرية تعزز حضورها الدولي في مؤتمر الملاحة الفضائية 2024
  • انطلاق أول مؤتمر صحفي لوزير الكهرباء بعد توليه المنصب
  • مكتبة محمد بن راشد تفتح باب التسجيل لـ«دبي للمكتبات 2024»
  • وزير السياحة يبحث تعزيز التعاون مع نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة Dalian Wanda للفنادق والمنتجعات
  • “الشؤون الإسلامية” تشارك في مؤتمر “مجتمعات النجاح” بسنغافورة
  • مؤتمر سلاسل الإمداد في ديسمبر المقبل
  • الرئيس التنفيذي لـ«ميرال» لـ«الاتحاد»: جزيرة ياس تضيف «الصيف» لمواسم الذروة السياحية