جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-19@19:52:15 GMT

الرسالة وصلت

تاريخ النشر: 19th, October 2024 GMT

الرسالة وصلت

د. أحمد بن بخيت الشنفري

drahmedbalshanfari@gmail.com

طالعنا جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة بتقرير ملخص المجتمع لعام 2023، وقد أبرز التقرير عدة محتويات وكانت الإحصائيات والأرقام أعلى بكثير من التقارير للأعوام الماضية وخاصة فيما يتعلق بحجم المبالغ المستحقة التي تم تحصيلها واستردادها للدولة والتي بلغت 177.

7 مليون ريال عماني، منها 95 مليون ريال مبالغ مستحقة حصلت في عام 2023، وذلك سواء من الوحدات الحكومية أو الشركات والهيئات الحكومية.

وأهم ما يثير الاهتمام هو دور الجهاز في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، وقد تضمن هذا التقرير رصد الجهاز لعدد 115 قضية من قضايا الأموال العامة؛ سواء كانت مؤشرات اشتباه أو جرائم جنائية، وقد تم نشر نماذج لعدد من القضايا الجنائية التي صدرت بها الأحكام الجزائية بإدانة المتهمين في عدد من الجرائم الجنائية وأهمها جريمة غسل الأموال واختلاس الأموال والتزوير، وقد كان من بدأ الشفافية هو أنه في هذه القضايا تم ذكر منصب الموظف المُخالف، والجهة التي يعمل بها، ولعلَّ هذا يُعد تقدمًا في نشر المعلومات عن الموظفين المتورطين في هذه الجرائم سواء بصفتهم الوظيفية أو جهة عملهم، وهذا لم يذكر من قبل في التقارير السابقة.

لعل هذه الخطوة المُتقدِّمة من الجهاز تهدف إلى توفير الردع العام والتوعية لكل من تسول له نفسه الإساءة أو استغلال وظيفته بهدف تحقيق نفع غير مشروع لنفعه أو لغيره للعبث بممتلكات وأموال الدولة، ولعل التقارير القادمة من الجهات المختصة سوف تتضمن مزيداً من المعلومات عن هؤلاء المتهمين أو المشتبه بهم في جرائم الأموال العامة والذي ستيواكب مع فرض عقوبات شديدة ورادعة وبانتظار المزيد من ذلك في قادم الوقت.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مسئول لبناني: إسرائيل لا تكترث باحترام أي قرارات دولية بسبب الدعم الأمريكي المطلق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أكد مدير عام وزارة الإعلام اللبنانية "حسان فلحة"، أن إسرائيل لا تكترث باحترام أي قرارات دولية بسبب الدعم المطلق من الولايات المتحدة الأمريكية لها.
وقال فلحة ـ في تصريح خاص لقناة ( سي جي تي إن ) الصينية الناطقة بالعربية اليوم السبت ـ إنه على الرغم من تمسك الحكومة اللبنانية بتطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي لاسيما قرار 1701، لكن إسرائيل لم تلتزم بهذا القرار وارتكبت آلاف الخروقات بدعم أمريكي غير مسبوق.
وأضاف أن إسرائيل قامت بنحو 67 ألف خرق لقرار 1701 سواء جوا أو بحرا أو برا وحتى قبل أحداث السابع من أكتوبر، مشيرا إلى أن استهداف الجيش الإسرائيلي لقوات حفظ السلام في لبنان (اليونيفل) خير دليل على أنها تضرب بالقرارات الأممية عرض الحائط.
وأشار إلى أن قوات اليونيفيل تتعرض دائما لاعتداءات وخروقات وقصف مباشر أو غير مباشر، ويتم التضييق عليها في كثير من الأحيان وبالتالي يكمن السؤال حول مدى فاعلية مجلس الأمن على تنفيذ قراراته وقدرته في الضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها التي تطال المدنيين.
وأكد أن إسرائيل تستهدف أيضا الاعلاميين والصحفيين بشكل متعمد لمنع وصول الحقيقة وترويج روايتها المضللة في وسائل الإعلام في انتهاك واضح لكافة القوانين الدولية، قائلا إن "أعداد الضحايا من الإعلاميين والصحفيين يرتفع يوميا سواء في لبنان أو غزة بسبب الاعتداءات المباشرة المتعمدة من قبل العدو الاسرائيلي".
 

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الأمريكي: لا يمكننا تأكيد التقارير بشأن وجود قوات من كوريا الشمالية في روسيا
  • خبير: أهداف حزب الله أصبحت استراتيجية بعد استهداف وسط إسرائيل
  • شيريل كول شريكة ليام باين السابقة تدين التقارير البغيضة عن وفاته
  • مستشفيات شمال غزة تحت العدوان.. الاحتلال يحاصر الأندونيسي ويقصف العودة
  • مستشفيات شمال غزة تحت العدوان.. الاحتلال يحاصر الأندونيسي ويقصف كمال عدوان والعودة
  • مسئول لبناني: إسرائيل لا تكترث باحترام أي قرارات دولية بسبب الدعم الأمريكي المطلق
  • منصور يطلع مسؤولا أمميا على الوضع الخطير في شمال قطاع غزة
  • استشاري أسري يهاجم الفتيات: لو مش قد الزواج خليكي في بيت أهلك
  • أستاذ الاقتصاد: الدولة تسعى لتوفير مناخ جاذب للاستثمار