علق الدكتور أحمد نبوي، أستاذ الحديث المساعد بجامعة الأزهر وعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على إطلاق مجلس الحديث الأول لقراءة كتاب "صحيح الإمام البخاري"، مؤكدًا أن "صحيح البخاري" يُعد الركن الأول من أركان السنة النبوية نظرًا لقيمته الكبيرة، وليس لشخص البخاري نفسه.

وأوضح أن عمل الإمام البخاري تميز عن غيره من الكتب، حيث لم تحظَ كتب أخرى بنفس المكانة العظيمة.

وخلال لقائه في برنامج "الساعة 6" مع الإعلامية عزة مصطفى على قناة الحياة، أوضح الدكتور نبوي أن الدين الإسلامي قائم على القرآن الكريم والسنة النبوية، وأن "صحيح البخاري" يمثل جزءًا مهمًا وأساسًا من الأحاديث التي وردت عن النبي محمد.

الأوقاف: انعقاد مجلس الحديث الثاني لقراءة كتاب “صحيح البخاري” بمسجد الحسين غدًا.. انطلاق مجلس الحديث الأول لقراءة كتاب «صحيح البخاري» بمسجد الإمام الحسين د.أبرار البخاري: مقاييس الجمال أصبحت مختلفة.. والاتجاه الآن لطرق التجميل الحديثة

 وأشار إلى أن عدد الأحاديث الواردة في "صحيح البخاري" يتجاوز 7 آلاف حديث، ومعظمها مشترك مع كتب حديث أخرى باستثناء حديث واحد فقط.

وتحدث الدكتور نبوي عن المنهجية الفريدة التي اتبعها الإمام البخاري في تصنيف كتابه، مؤكدًا أنها كانت محل دراسة وانتقاد من العلماء لقرون طويلة، حتى توصلوا إلى أن هذه المنهجية صحيحة ومثبِتة لصحة الأحاديث الواردة عن النبي.

وشدد على أن الإمام البخاري كان دقيقًا في نقل الأحاديث، وأن المسألة لا تكمن في النصوص نفسها، بل في فهم تلك النصوص وتفسيرها بشكل صحيح.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أستاذ بجامعة الأزهر البخاري حديث صحيح الإمام البخاري السنة النبوية أركان الإمام البخاری صحیح البخاری

إقرأ أيضاً:

أستاذ عبري بجامعة الإسكندرية: استشهاد يحيى السنوار كان مشهدًا أسطوريًا

أكد الدكتور أحمد فؤاد أنور، أستاذ العبري الحديث بجامعة الإسكندرية، أن موقف مصر تجاه القضية الفلسطينية يتجاوز التصريحات إلى مواقف عملية على أرض الواقع، معتبرًا أن فلسطين تمثل "خطًا أحمرا" بالنسبة لمصر.

وأشار الدكتور أنور خلال مداخلة هاتفية في برنامج "حضرة المواطن" المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، مساء السبت، إلى أن مشهد استشهاد يحيى السنوار كان "أسطوريًا"، حيث أثبت أنه لم يختبئ في الأنفاق كما يُشاع. وأوضح أن الجهة التي سمحت بنشر لقطات اغتيال السنوار تخضع حاليًا للمساءلة.

وتطرق الدكتور أنور إلى محاولة اغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مشيرًا إلى أن هذه المحاولة كشفت عن فشل في إسقاط الطائرة المسيرة التي استهدفت منزل نتنياهو.

وأضاف أن هناك مخاوف متزايدة في إسرائيل بشأن عدم قدرة أنظمة الدفاع الجوي على التصدي لتلك الطائرات المسيرة، مما يعكس ثغرات كبيرة في الدفاعات الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • أستاذ عبري بجامعة الإسكندرية: استشهاد يحيى السنوار كان مشهدًا أسطوريًا
  • الأوقاف: انعقاد مجلس الحديث الثاني لقراءة كتاب “صحيح البخاري” بمسجد الحسين
  • كتاب جديد للدكتور وليد العرفي عن تجارب الشاعر الدكتور محمد سعيد العتيق الإبداعية
  • أستاذ بجامعة الأزهر: الجمعة فضلها عظيم وخيرها كبير (فيديو)
  • اليوم.. ذكري وفاة الإمام الأكبر عبدالحليم محمود
  • الأزهر يحيي ذكرى وفاة الشيخ عبد الحليم محمود
  • مفتي عام المملكة يستقبل وفدًا من طلاب المنح بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
  • حماس: خطة الجنرالات من أكثر الخطط نازية وانحطاطا بالتاريخ الحديث
  • في ذكرى وفاة الشيخ عبدالحليم محمود.. محطات في حياته