كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي عن أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، من المقرر أن يتوجه إلى إسرائيل، يوم الثلاثاء المقبل، في إطار جولة جديدة في المنطقة.

وذكر الموقع الأمريكي أن زيارة بلينكن إلى تل أبيب تأتي في إطار مسعى جديد لإحياء مفاوضات التبادل، بعد قتل قوات الاحتلال قائد المقاومة الفلسطينية يحيى السنوار في تل السلطان برفح الفلسطينية، الخميس الماضي.

وفي بروكسل، قالت منسقة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، اليوم السبت، إن وقف إطلاق النار يمثل أولوية في الشرق الأوسط، وإن مقتل يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية (حماس)، على يد قوات الاحتلال الإسرائيلية قد يزيد فرص تحقيقه.

وقال جوزيب بوريل، كبير الدبلوماسيين بالاتحاد الأوروبي، للصحفيين في بروكسل: "بعد مقتل السنوار؛ أصبح هناك منظورا جديدا مفتوحا، وعلينا استخدامه للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، وإطلاق سراح الرهائن (الإسرائيليين) المتبقين، والبحث عن منظور سياسي"، وذلك خلال اجتماع وزراء دفاع مجموعة السبع في نابولي.

وأضاف أيضًا أن من الممكن تعزيز مهمة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان، والمعروفة باسم "اليونيفيل"، بعد أن تعرضت لإطلاق النار في الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.

وتابع بوريل: "يجب احترام قوات الأمم المتحدة في جميع أنحاء العالم... ربما يتعين مراجعة مهمة قوة اليونيفيل، لكن أول شيء يجب فعله هو وقف إطلاق النار"، مضيفًا أن الأمر متروك لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لاتخاذ قرارات بشأن اليونيفيل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي وزير الخارجية الخارجية لبنان اشتباكات إسرائيل

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي: هجوم إسرائيل على قوات اليونيفيل غير مقبول تماماً

اعتبر قادة الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أن الهجمات على قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة تمثل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي، مؤكدين أن مثل هذه الأفعال غير مقبولة تماماً ويجب وقفها على الفور.

وأصدر التكتل هذا البيان مساء أمس الخميس، خلال قمة الاتحاد الأوروبي، في رسالة واضحة موجهة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو .

كما أكد رؤساء الدول والحكومات على حق إسرائيل في الدفاع عن النفس وأدانوا الهجمات من إيران، وكذلك من جماعات الحوثي وحزب الله وحماس، التي تعتبر جميعها وكلاء لإيران في المنطقة.

وطالبوا جميع الأطراف بضرورة ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، ووقف جميع الأعمال العدائية على الفور واحترام القانون الدولي بالكامل، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي.

وكانت إسرائيل قد أعلنت مؤخراً أن حزب الله كان يهاجم إسرائيل من مواقع قريبة من نقاط قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان.

وأفادت قوات "يونيفيل"، يوم الأربعاء الماضي، بأن دبابة إسرائيلية أطلقت النار على أحد أبراج المراقبة التابعة لها في جنوب لبنان.

جاء ذلك بعد أن تعرضت قوات حفظ السلام في لبنان لإطلاق النار عدة مرات قبل ذلك، مما أسفر عن إصابة 4 جنود على الأقل، كما اقتحمت دبابات إسرائيلية بشكل قسري البوابة الرئيسية لأحد قواعد الأمم المتحدة في جنوب لبنان يوم الأحد الماضي.

The EU is deeply alarmed by the military escalation in the Middle East.

EU leaders:
????condemned Iran’s attack on Israel
????called for immediate ceasefires in Gaza & Lebanon and for the release of hostages
????condemned the attacks on UNIFIL

➡️https://t.co/1TQl2y27pD#EUCO pic.twitter.com/oY2pqHcbpQ

— EU Council (@EUCouncil) October 17, 2024

يشار إلى أن قوات اليونيفيل تراقب المنطقة الحدودية بين إسرائيل ولبنان منذ عام 1978، وقد تم نشر أكثر من 10 آلاف جندي مما يزيد عن 50 دولة، بما في ذلك ألمانيا، بهذه المهمة.

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الأمريكي: "اليونيفيل" تؤدي دورا مهما في حفظ السلام وتنفيذ القرار الأممي 1701
  • وزير الخارجية الأمريكي يزور إسرائيل الثلاثاء المقبل لبحث تطورات صفقة التبادل
  • أكسيوس : بلينكن يزور إسرائيل الثلاثاء
  • مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: يجب تعزيز تفويض قوات اليونيفيل في جنوب لبنان ووقف إطلاق النار هو الأولوية
  • الاتحاد الأوروبي: هجوم إسرائيل على قوات اليونيفيل غير مقبول تماماً
  • وزير الخارجية الأمريكي يهنئ رئيس إسرائيل على اغتيال السنوار
  • وزير الخارجية الامريكي يزور إسرائيل بعد مقتل السنوار
  • عاجل - قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل": دبابة إسرائيلية أطلقت النار على برج مراقبة تابع لنا
  • بعد حادث جديد في لبنان.. إسرائيل: اليونيفيل ليست هدفا