تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور عبد الله أبو خضرة، أستاذ هندسة الطرق والنقل والمرور بجامعة بني سويف، إن طريق الجلالة من أفضل الطرق وخضع لكل المواصفات العالمية؛ مشيرًا إلى أن سائق الأتوبيس كان يسير بشكل سريع، مما أدى لاختلال توازنه على الطريق، وحدوث الحادث. 

وأضاف "أبو خضرة"، خلال حواره مع الإعلامي هيثم بسام، ببرنامج "حقك مع المشاكس"، المذاع على فضائية "القاهرة والناس"، أن سائق حادث أتوبيس الجلالة كان متهورًا ولم يحترم وجود انحدار في الطريق، ولم يلتزم بالسرعة، خلاف أن الفرامل الخاصة بالأتوبيس لم تكن تعمل بأفضل صورة.

ولفت إلى أن قانون المرور الجديد يُغلظ العقوبة ضد أي سائق يقود سيارته تحت تأثير المخدر، مثلما تبين في حادث الجلالة مؤخرًا.

 
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور عبد الله أبو خضرة طريق الجلالة

إقرأ أيضاً:

بعد حادث الجلالة.. لماذا تتكرر المأساة بمصر؟

مع إنفاق الحكومة مليارات الجنيهات لتطوير منظومة الطرق سواء عبر إنشاء شبكة جديدة أو لتحسين حالة الشبكة الحالية، تستمر حوادث الطرق في حصد أرواح آلاف المصريين سنويا، وآخرهم الـ 12 طالبا في كلية الطب بجامعة الجلالة، في الحادث المروع على طريق "الجلالة - العين السخنة"، مساء الإثنين.

الحادث، الذي خلف 33 مصابا، بينهم 8 في العناية المركزة، أرجعته النيابة العامة في بيان لها، الثلاثاء، إلى السرعة الزائدة للسائق، الذي أظهر التحليل المبدئي تعاطيه "جوهرا مخدرا"، لتأمر النيابة بعرض السائق على مصلحة الطب الشرعي لإجراء تحليل نهائي له. 

وتعد السرعة الزائدة إلى جانب عدم الالتزام بقوانين المرور وسوء حالة الطرق، أبرز 3 أسباب لحوادث الطرق في مصر.

حجم المأساة؟.. أرقام رسمية تكشفه

بحسب الأرقام الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مايو الماضي شهد عام 2023 وفاة 5861 شخصا بسبب حوادث الطرق، وهو رقم أقل مما سُجل في 2022 والذي بلغ حينها 7762 شخصا، في انخفاض بنسبة 24.5%، بحسب بيانات الجهاز. 

لكن الأمر مختلف فيما يتعلق بالإصابات في حوادث الطرق حيث سجل 2023 نحو 71 ألف إصابة (71016 تحديدا)، بزيادة 27% عن عام 2022، الذي سُجل خلاله 56 ألف إصابة تقريبا (55991 تحديدا).

الدولة.. تطوير وتقصير 

وبينما أشاد الباحث بالاقتصاد السياسي، عمرو الهلالي بـ "المردود الإيجابي" لجهود  الدولة بـ"زيادة حجم شبكة الطرق ورفع كفاءتها" واصفا تلك الجهود بأنها "حتمية" في ظل وجود ملايين المركبات في مصر، والتكدس المروري الذي تعانيه محافظات عدة وعلى رأسها القاهرة.

ويرى الخبير بالاقتصاد السياسي، عبد النبي عبد المطلب، "إغفال الحكومة بعض التفاصيل خلال تدشينها شبكة الطرق الجديدة أو تحسين جودة القديمة"، بحسب تصريحاتهما في أغسطس الماضي لموقع "الحرة".

مع إنفاق الحكومة مليارات الجنيهات لتطوير منظومة الطرق سواء عبر إنشاء شبكة جديدة أو لتحسين حالة الشبكة الحالية، تستمر...

Posted by ‎Elsaha - الساحة‎ on Wednesday, October 16, 2024

وسلط الخبير الاقتصادي. الضوء على أزمة إنارة الطرق. مشيرا إلى مشروعات الطرق لم تأخذ في الحسبان مسألة "توصيل الكهرباء لأعمدة الإنارة خلال الليل"، كما أن استخدام الطاقة الشمسية لم يتم بصورة صحيحة، مشيرا إلى أن العديد من الطرق تكون تكون "مضاءة نهارا ومعتمة ليلا"، ما يساهم في استمرار  الحوادث على حد تعبيره. 

رغم "إنفاق المليارات".. حوادث الطرق "معضلة" تؤرق المصريين بين "غياب الرادع، وإغفال التفاصيل"، لا تزال حوادث الطرق اليومية مستمرة، على الرغم من مليارات الجنيهات التي صرفتها الحكومة المصرية لتطوير المواصلات وإنشاء شبكات جديدة وتحسين حالة الشبكة الحالية، حسبما يؤكد مختصون لموقع "الحرة".

أما الكاتب والمحلل السياسي، مجدي حمدان، فيرى أن استمرار الحوادث في مصر يرجع أساسا إلى "غياب الرادع السريع" مشيرا إلى العقوبات المذكورة في "قوانين المرور" لا تطبق على الجميع، ولا توجد "عدالة في فرض العقاب"، فهناك من ينتهك القوانين وهو يعلم أنه "لن يحاسب أو يتم جزاءه"، بسبب "وظيفته أو علاقاته"، وفق حديثه لموقع "الحرة" أغسطس الماضي. 

ويتفق  أستاذ علم الاجتماع السياسي بجامعة مصر اليابان، سعيد صادق، مع رأي حمدان، حيث يرى "صادق" أن الدولة اهتمت بالاستثمار في "الحجر قبل البشر"، فقد دشنت طرقات، لكنها لم تعلم الناس "قوانين القيادة الصحيحة، ولم تضع عقوبات لردع المخالفين"، بحسب تصريحه لموقع "الحرة" قبل شهرين تقريبا.

مقالات مشابهة

  • أستاذ هندسة طرق: رصد 225 مليار جنيه لتطوير السكة الحديد
  • أستاذ هندسة طرق: هناك خطة شاملة لتطوير منظومة النقل بتكلفة 2 تريليون جنيه
  • أستاذ هندسة طرق: مصر أضافت 7 آلاف كيلو طرق السنوات الأخيرة
  • أستاذ هندسة طرق: جهود الدولة نجحت في تقليص حوادث القطارات بنسبة 78%
  • بعد حادث الجلالة.. لماذا تتكرر المأساة بمصر؟
  • بلاش خرافات.. الطب البيطري يكشف السبب الحقيقي لفتحات الطماطم
  • إحالة سائق حافلة طريق الجلالة إلى «الجنايات» بتهمة القتل والإصابة الخطأ
  • النيابة العامة تأمر بإحالة سائق حافلة طريق الجلالة محبوسًا إلى محكمة الجنايات
  • عاجل.. إحالة سائق حافلة طريق الجلالة إلى محكمة الجنايات المختصة