زنقة20ا الرباط

كشفت وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح علوي على أن الحكومة عازمة من خلال مشروع قانون المالية على مواصلة تنزيل الإصلاح الشمولي للمنظومة الصحية الوطنية بمختلف مكوناتها، بغية إنجاح تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض ولتمكين المواطنين من الولوج للعلاجات في ظروف جيدة.

وأضافت الوزيرة في الجلسة العمومية المشتركة التي عقدها مجلسا البرلمان، اليوم السبت، لتقديم مشروع قانون المالية للسنة المالية 2025، والتي حضرها رئيس الحكومة عزيز أخنوش وعدد من الوزراء، أن الحكومة خصصت غلافا ماليا يقدر ب 32.

6 مليار درهم لقطاع الصحة والحماية الاجتماعية، بزيادة قدرها مليار و900 مليون درهم مقارنة مع سنة 2024.

وأشارت أن الحكومة تولي عناية خاصة لقطاع التربية والتعليم إذ ستعمل خلال سنة 2025 على مواصلة تنزيل خارطة الطريق لتعميم التعليم الأولي لفائدة لأكثر من 83 ألف مستفيد، وتوسيع مدارس الريادة لتشمل 2626 مدرسة خلال الموسم الدراسي 2024/2025. وتوسيع العرض المدرسي من خلال افتتاح 189 مؤسسة تعليمية جديدة 68 في المائة منها بالوسط القروي.

وأشارت إلى أن الحكومة خصصت غلافا ماليا يقدر بحوالي 11 مليار و 700 مليون درهم لقطاع التربية والتعليم، لتبلغ الميزانية الإجمالية المخصصة لهذا القطاع حوالي 85 مليار و600 مليون درهم برسم مشروع قانون مالية 2025.

وأكدت أن الحكومة ستعمل خلال سنة 2023 على مواصلة تنزيل الإصلاح البيداغوجي الشامل والمندمج للجامعة المغربية، والنهوض بمستوى مواردها البشرية وملاءمة البحث العلمي مع الأولويات الوطنية، ومع متطلبات سوق الشغل، موضحة أن الحكومة خصصت ميزانية إجمالية لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي تقدر عن ما يزيد 16 مليار و700 مليون درهم برسم السنة المالية 2025.

وشدد على أن الحكومة ستواصل دعم عرض التكوين المهني ووضع في مساره الصحيح الذي يستجيب لمتطلبات سوق الشغل وتنفيذا للتوجيهات الملكية بهذه الخصوص، باستكمال إنجاز مدن المهن والكفاءات مع إعادة النظر في جل شعب التكوين وتطوير وسائله وإرساء إصلاحات هيكلية لتحسين حكامة هذا القطاع.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: أن الحکومة ملیون درهم

إقرأ أيضاً:

«حياة كريمة»: 1.8 مليون مستفيد من الخدمات الصحية بالمؤسسة

أكدت بثينة مصطفى، المتحدث الرسمي باسم مؤسسة «حياة كريمة»، أنّ الهدف الرئيسي للمؤسسة توفير مظلة الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجًا، وتحسين مستوى معيشة الأفراد في المقام الأول، من خلال تعزيز مظلة الحماية الاجتماعية، تحقيق العدالة الاجتماعية، والارتقاء بمستوي كافة الخدمات الصحية المقدمة للأسر المستهدفة.

الخدمات الطبية لحياة كريمة

وقالت مصطفى، لـ«الوطن»، إنّ الخدمات الطبية لمؤسسة حياة كريمة استفاد منها 1.8 مليون مستفيد، شملت 517 قافلة بيطرية، 1631 قافلة طبية، إضافة إلى عقد بروتوكول تعاوني استراتيجي مع مؤسسة مجدي يعقوب، إضافة إلى تنظيم 513 ندوة طبية ودعم نفسي وإرشاد زراعي.

تقديم الدعم الغذائي

وأضافت المتحدث الرسمي باسم المؤسسة أن حياة كريمة تمكنت من دعم 24 مليون مستفيد في مجال الدعم الغذائي من خلال توفير الطرود الغذائية و الوجبات الساخنة، أما في مجال التمكين الاجتماعي، نفذت المؤسسة 15 مبادرة استفاد منها 2.5 مليون مستفيد، من بينها مبادرة أنت الحياة، قوافل السعادة، دوري الجامعات، راجعين نتعلم، حياة كريمة بعيون صغيرة.

مقالات مشابهة

  • لقجع: الحكومة ستواصل تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية؛ وتوطيد دينامية الاستثمار وخلق فرص الشغل بمالية 2025
  • رفع الدعم إلى 250 درهم لكل طفل و350 درهم لكل من هو في وضعية إعاقة ضمن ميزانية 2025
  • الحكومة تتعهد بالحفاظ على القدرة الشرائية للمغاربة بتخصيص 1650 مليار لصندوق المقاصة
  • حكومة أخنوش تفي بوعودها برفع الدعم المالي الموجه للأسر الفقيرة ليتجاوز 2600 مليار سنة 2025
  • الحكومة تقدم ميزانة 2025 أمام البرلمان وتعلن مواصلة دعم البوطا والسكر والدقيق بـ16.5 مليار درهم
  • الوزراء يلتحقون بالقصر بعد حضور مجلس الحكومة
  • «التضامن»: توفير الحماية الاجتماعية والرعاية المتكاملة دون تمييز
  • الباطرونا تتكتم على مطالبها في قانون المالية 2025
  • «حياة كريمة»: 1.8 مليون مستفيد من الخدمات الصحية بالمؤسسة