الجزيرة:
2024-10-19@19:28:08 GMT

دوبروفنيك الكرواتية لؤلؤة الأدرياتيكي الساحرة

تاريخ النشر: 19th, October 2024 GMT

تجمع المدينة بين التاريخ العريق والجمال الطبيعي الأخاذ، وتشتهر بأسقفها المصنوعة من الطين وشوارعها المرصوفة بالحجارة التي تلمع تحت ضوء الشمس.

وتسلط حلقة "المسافر" الضوء على الإرث الحضاري العميق لهذه المدينة التي تعانق البحر، وترصد كيف تمتد أمامها زرقة الأدرياتيكي، في حين تسطع فوقها شمس البلقان الدافئة.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4وجهة أوروبية منسية.. لماذا يجب عليك زيارة كرواتيا؟list 2 of 4كوبا جزيرة الثورة والسيجار.. رحلة في عبق التاريخ وسحر الحاضرlist 3 of 4جذب السياح ودمّر الطبيعة.. كيف أثّر "صراع العروش" على هذه البلدان؟list 4 of 4المسافر يستكشف هافانا.. عراقة التاريخ وأناقة الفوضى المعماريةend of list

ويأخذنا البرنامج في جولة تاريخية، موضحا كيف صمدت دوبروفنيك عبر القرون متحدية الغزاة والزمن، لتبقى شاهدة على عصور ذهبية وأحداث عاصفة شكلت هويتها الفريدة.

المدخل إلى دوبروفنيك عبر بوابة بلوتشي -التي بنيت في القرن الـ14- يأخذك إلى عالم من الأساطير، تمر عبر جدران حجرية شاهقة وأقواس مهيبة كانت في السابق حصنا ضد الغزاة، وتجد نفسك في وسط مدينة تحتضن مزيجا من الثقافات والمعالم التاريخية المثيرة.

تقع دوبروفنيك على ساحل الأدرياتيكي، حيث تمتد مناظرها الخلابة على طول المحيط، وتقوم على نظام معماري فريد يعكس تاريخ المدينة الغني، وتظهر فيه الأبنية ذات الطرز المختلطة، من القوطية إلى عصر النهضة والباروك، في تناغم يخطف الأنفاس.

سترادون شريان المدينة

ويقطع المدينة شارع "سترادون" أحد أبرز المعالم، وهو الشارع الرئيسي في دوبروفنيك القديمة، ويمتد بطول المدينة ويُرصف بالحجر الجيري، مما يمنحه مظهرا لامعا وكأنك تمشي على لوح زجاجي، وتضفي المباني المتناظرة على جانبيه سحرا خاصا، وتشكل رمزا لوحدة المدينة وهويتها.

وفي منتصف دوبروفنيك تقف نافورة أونفريوا الشهيرة كواحة منعشة للسكان والزوار، وتتجمع الحشود حولها لشرب الماء العذب الذي يصل من نبع يقع على بعد أكثر من 12 كلم خارج أسوار المدينة، وتعد هذه النافورة محطة استراحة للمسافرين ومكانا للتأمل في روعة العمارة.

ويصور "المسافر" رقصة "ليندو" التي تُؤدى على شكل دائرة بمشاركة أزواج يرتدون ملابس تقليدية ملونة وعلى أنغام موسيقى "ليريكا"، يتراقص الجميع في حركة مفعمة بالحيوية، حيث يظل هذا الإرث الشعبي جزءا لا يتجزأ من هوية دوبروفنيك الثقافية.

ويقف قصر سبونزا شاهدا على عظمة عصر النهضة وهندسته المعمارية القوطية، حيث شهد القصر انتصارات المدينة وهزائمها على مر العصور.

وبالقرب منه يوجد دير الفرانسيسكان الذي بني في القرن الـ14، ولا يزال يحتفظ بواحدة من أقدم الصيدليات في أوروبا والعالم، والتي تم افتتاحها عام 1317 وما زالت تعمل حتى اليوم.

ويقع في وسط المدينة القديمة قصر ريكتور الذي كان مقرا للحكومة في العصر الذهبي لدوبروفنيك، ويعكس هذا القصر مستوى التطور الذي وصلت إليه المدينة في تلك الفترة، ويعد اليوم أحد أبرز معالم الهندسة المعمارية في المدينة.

جدران تحمي من الغزاة

ويصعد بنا "المسافر" إلى أعلى جدران المدينة القديمة التي حمتها من الغزاة عبر التاريخ، وتقدم الكاميرا مناظر مذهلة من الأعلى للحصون التي تعود إلى العصور الوسطى والبحر المفتوح الذي يليها.

وتتوقف عدسة البرنامج عند قلعة مينشيتا التي تقف شامخة على قمة تل مطل على المدينة، وتظهر اللقطات شكلها الدائري المميز، ويشرح المسافر دورها الحيوي في الدفاع عن دوبروفنيك عبر القرون.

ثم ينتقل "المسافر" إلى قلعة لوفريجيناك الحارس العملاق لساحل المدينة، حيث تصور الكاميرا هذه القلعة المعلقة التي تطل على البحر منذ القرن الـ14، وتعرف باسم "جبل طارق دوبروفنيك"، ولم تخترق هذه القلعة قط، وظلت صامدة عبر التاريخ الطويل.

وعلى بعد خطوات من المدينة تقع جزيرة لوكروم التي تغطيها النباتات الخضراء وتعد ملاذا طبيعيا للسكان والسياح على حد سواء.

الجزيرة -التي تبلغ مساحتها 70 هكتارا- تزخر بالتنوع البيئي وتستقطب أعدادا كبيرة من الزوار خلال فصل الصيف.

ويسلط البرنامج الضوء على الجزر المحيطة بالمدينة -وأبرزها جزيرة لوكروم- مُظهرا طبيعتها العذراء التي تجذب أعدادا كبيرة من السياح خلال موسم الصيف، وتبلغ المساحة الكلية لتلك الجزر البالغ عددها 13 جزيرة 30 كلم، في حين يبلغ عدد سكانها 850 نسمة فقط.

وللحصول على إطلالة لا تُنسى على المدينة والبحر الأدرياتيكي يوصي "المسافر" بالصعود إلى قمة جبل سرد في القمة، ومن هذا الموقع يمكنك الاستمتاع بمشهد بانورامي خلاب لا ينسى.

19/10/2024المزيد من نفس البرنامجكوبا.. لؤلؤة الكاريبي التي تضع إحدى قدميها في الماضيplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 07 seconds 03:07كوبا جزيرة الثورة والسيجار.. رحلة في عبق التاريخ وسحر الحاضرplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 27 seconds 02:27سانت كلارا.. أهلا بكم في مدينة تشي غيفاراplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 31 seconds 02:31المسافر يستكشف هافانا.. عراقة التاريخ وأناقة الفوضى المعماريةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 27 seconds 02:27المسافر في المالديف 2023/9/2play-arrowمدة الفيديو 23 minutes 54 seconds 23:54المسافر في ماليزيا (ج 1)play-arrowمدة الفيديو 24 minutes 26 seconds 24:26المسافر- جنوب أفريقيا.. رحلة عند نقطة التقاء المحيطين الهندي والأطلسيplay-arrowمدة الفيديو 22 minutes 41 seconds 22:41من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات arrowمدة الفیدیو

إقرأ أيضاً:

ليست مجرد خفة دم.. الورشة يتناول المؤثرات الأخرى في العمل الكوميدي

ووفقا للمخرج السعودي علي الكلثمي، فإن إخراج الأعمال الكوميدية يعتبر من أصعب الأعمال، لأن بعض الأمور التي لا يلتفت لها الجمهور مثل مقاس العدسة والتحرير تلعب أدوارا حاسمة في الشكل النهائي.

ويرى الكلثمي أن بعض الجماهير يعتقدون أن كل ما يتم تقديمه عبارة عن ارتجالات، ولا يدركون حقيقة المجهود الذي يبذله فريق العمل حتى يصل إلى النسخة النهائية.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4رحلة في عالم الضحك: ما علاقة البطاطس بالكوميديا السوداء؟list 2 of 4كيف تحول النكت إلى سيناريو؟list 3 of 4نجوم كوميديا يناقشون في الورشة.. لماذا يفضل الناس الكوميديا اللفظية؟list 4 of 4هل يمكن إضحاك العرب على شيء مشترك؟.. الجواب في "الورشة"end of list

أما الكوميديان شاكر الشريف، فقال إن النكتة لها تفاصيل مهمة منها تعابير الوجه والصوت، مشيرا إلى أن خفة الظل ليست كافية وحدها لإخراج عمل كوميدي جيد.

إلى جانب ذلك، فإن جزءا كبيرا من الضحك يأتي من اختيار عدسة التصوير والحركة المصاحبة للعدسة وأيضا من الموسيقى المستخدمة في العمل والتناغم بينها وبين الصورة، كما يقول المخرج والمونتير المصري وائل فرج.

ولفت فرج إلى أن المونتاج هو "نوع من الكتابة" وليس مجرد عملية تركيب صور وأصوات، لأنه يقوم بالأساس على وضع كل شيء في مكانه الصحيح وفي زمنه الصحيح.

بدوره، أشار الممثل الكوميدي والسيناريست أيمن وتار إلى أهمية الدخول في القصة مباشرة من اللحظة الأولى مع ضرورة الاعتماد على "الجدية في الإضحاك".

17/10/2024المزيد من نفس البرنامجرحلة في عالم الضحك: ما علاقة البطاطس بالكوميديا السوداء؟play-arrowمدة الفيديو 01 minutes 48 seconds 01:48كيف تحول النكت إلى سيناريو؟play-arrowمدة الفيديو 01 minutes 23 seconds 01:23نجوم كوميديا يناقشون في الورشة.. لماذا يفضل الناس الكوميديا اللفظية؟play-arrowمدة الفيديو 05 minutes 26 seconds 05:26هل يمكن إضحاك العرب على شيء مشترك؟.. الجواب في "الورشة"play-arrowمدة الفيديو 00 minutes 55 seconds 00:55من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • رئيس إندونيسيا للجانب الآخر: يجب الحديث عن حل الدولتين لا التطبيع مع إسرائيل
  • برنامج تلفزيوني مصري يقترح عمل سحر لبنيامين نتنياهو..لماذا؟
  • الجزائر تسحب من موائدها الخبز الفرنسي ردا على ماكرون
  • سوريا ثم تركيا.. أين يتوقف جنون نتنياهو؟
  • هل حقا يؤثر داعمو فلسطين على تصويت اليهود الأميركيين للديمقراطيين؟
  • ليست مجرد خفة دم.. الورشة يتناول المؤثرات الأخرى في العمل الكوميدي
  • سنقرط.. رجل أعمال مقدسي يدعو للاستثمار بالمدينة
  • الشبكة يتناول الحرب التي اندلعت بعد غناء الجسمي للسلام
  • هل باتت الخوارزميات قادرة على قراءة أفكار البشر؟