استقطب معرض التصوير الفوتوغرافي والرسم في مهرجان ومزاد ليوا للتمور بدورته الثالثة عدداً من اللوحات التشكيلية والصور الفوتوغرافية التي تتنافس على جوائز مسابقتي التصوير والرسم في المهرجان بفئتي “النخلة والتمور”، و”الحياة البرية والبحرية في الظفرة”، وسط متابعة واهتمام من زوار الحدث الذي يقام بمدينة زايد في منطقة الظفرة بتنظيم هيئة أبوظبي للتراث، ويختتم غداً الأحد.

تهدف مسابقة التصوير الفوتوغرافي إلى تسليط الضوء على التراث الإماراتي بوجه عام ونخلة التمر بوجه خاص من خلال تجسيد قصص مرئية تنقل للمشاهد جماليات الحياة البرية والبحرية، والمكانة الحية لنخيل التمر في ذاكرة المجتمع.

فيما تسعى مسابقة الرسم لتجسيد علاقة الإنسان بشجرة النخيل وثمارها، وإبراز جمال البيئة الطبيعية والتراثية لنخيل التمور، إضافة إلى نقل ما تتميز به بيئة منطقة الظفرة من سحر طبيعي في البر والبحر.

وقالت الفنانة التشكيلية خلود الجابري عضو لجنة تحكيم مسابقة الرسم إن المسابقة منذ إطلاقها عام 2022 في الدورة الأولى من مهرجان ومزاد ليوا للتمور استقطبت الكثير من الفنانين المحترفين والهواة وكان لها أثر كبير في دعم الفنانين الشباب ووصفتها بأنها إضافة متميزة للمهرجان فمن خلالها ينشط الفنانون في إحياء التراث ورسم الموضوعات التراثية والتاريخية .

وأشارت إلى أن إسهام المسابقة في صنع حراك فني وثقافي مرتبط بمواضيع تراثية وبيئية، يجعل مهرجان ومزاد ليوا للتمور منارة تنير دروباً جديدة للإبداع.

وعن معايير التحكيم أشارت إلى أن اللجنة اهتمت بعدد من المعايير الفنية والتقنية وتلك المتعلقة بأصالة الأعمال المشاركة في المسابقة وأعربت عن سعادتها بمشاركتها في اللجنة منذ انطلاقها متوقعة تطور المسابقة لتحوز اهتمام فنانين عالميين.

من جهته قال يوسف بن شكر الزعابي، رئيس لجنة تحكيم مسابقة التصوير الفوتوغرافي، إن المسابقة تميزت في نسختها الثالثة بالتنوع في تسليط الضوء على منطقة الظفرة التي تعد واحدة من أجمل المناطق الطبيعية في دولة الإمارات حيث تلتقي فيها الأصالة بالجمال الطبيعي ما يجعلها مصدر إلهام للفنانين والمصورين من جميع أنحاء العالم.

وأوضح أن الأعمال المقدمة عبر الموقع المخصص للجائزة من أجل التنافس على مراكزها الأولى من مصورين إماراتيين ودوليين، لم تكن مجرد مشاركات وإنما انعكاس لتقديرهم لجمال المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة المنظمة للمهرجان رصدت جوائز قيمة للمسابقتين بقيمة مليون درهم ليحصل الفائز الأول في كل فئة بالمسابقتين على جائزة 100 ألف درهم، والثاني على 60 ألفاً، والثالث على 40 ألفاً، والرابع على 30 ألفاً، والخامس على 20 ألف درهم.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: لیوا للتمور

إقرأ أيضاً:

«رعاية النوابغ» يطلق مسابقة لطلاب الجامعات بالتعاون مع Hult Prize العالمية

أطلق صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ مسابقة «قمة مصر للمشاريع الاستثمارية المجتمعية» بالتعاون مع منظمة Hult Prize العالمية، تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

المسابقة تستهدف طلاب الجامعات والمعاهد العليا المصرية

وأكد الدكتور هاني عياد المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، أنّ المسابقة تستهدف طلاب الجامعات والمعاهد العليا المصرية، حيث تُتاح لهم فرصة التنافس لتقديم أفكار وحلول مبتكرة تساهم في إحداث تأثير إيجابي في مجتمعهم، وتأتي في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030، وتركز على دعم ريادة الأعمال والابتكار.

وأوضح أنّه يُمكن للطلاب تقديم فكرة أو نموذج أولي لمشروع مبتكر في أي مجال أو تخصص، طالما أنّه يدعم الاستدامة البيئية والاجتماعية، مؤكدًا أنّ المسابقة حققت نجاحًا كبيرًا خلال العامين الماضيين، حيث تمكن الطلاب من الوصول إلى النهائيات الدولية، ما يعكس أهمية هذه المبادرة.

ويحصل الفائز بالمركز الأول في المسابقة على جوائز مالية قيمة، إضافة إلى فرصة المشاركة في دورات تدريبية متخصصة تؤهله لتمثيل مصر في مسابقة Hult Prize العالمية.

يذكر أنّ مسابقة Hult Prize الدولية تُقدم لأصحاب المشاريع الذين يمتلكون أفكارًا مبتكرة تسهم في إيجاد حلول للقضايا المجتمعية الملحة، مثل الأمن الغذائي، والوصول إلى المياه، والطاقة، والتعليم، وتشارك في المسابقة أكثر من 120 دولة، ويشارك فيها أكثر من 100 ألف متسابق سنويًا، مع جائزة قدرها مليون دولار أمريكي للمركز الأول على المستوى العالمي، وتُنظم المسابقة في مصر بالتعاون بين وزارة التعليم العالي ممثلة في صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ ومؤسسة Hult Prize.

مقالات مشابهة

  • بمشاركة 11 دولة عربية.. مصر تحتضن مسابقة لمدارس الأبطال الموحدة للأولمبياد الخاص
  • «رعاية المبتكرين» يحدد شروط مشاركة الطلاب في مسابقة «قمة مصر»
  • مسابقة فنية بمناسبة انتصارات أكتوبر بنادي جرجا الرياضي
  • مهرجان ومزاد ليوا للتمور يكرّم الجهات الراعية والداعمة
  • مهرجان ومزاد ليوا للتمور يكرم الجهات الراعية والداعمة
  • لاعبو الظفرة يزورون «مهرجان ليوا للتمور»
  • صندوق رعاية المبتكرين يطلق مسابقة "قمة مصر للمشاريع الاستثمارية المجتمعية"
  • «رعاية النوابغ» يطلق مسابقة لطلاب الجامعات بالتعاون مع Hult Prize العالمية
  • «ليوا الرياضي» ينظم سباق الخيول العربية في الظفرة