يرى محللون عسكريون وسياسيون، أن استهداف حزب الله اللبناني لبنيامينا وقيساريا في شمال إسرائيل، يمثل جزءاً من استعراض قوة للجماعة المدعومة إيرانياً، ولإظهار أن الحزب لا يزال قادرًا على تنفيذ عمليات معقدة، رغم الضربات الإسرائيلية القوية التي تلقاها.

وقال المحلل العسكري، العقيد المتقاعد، محمد أبو يوسف، لـ"24"، إن "العمليتين بمثابة استعراض قوة من حزب الله وقدرته على تنفيذ عمليات بعيدة عن الحدود اللبنانية"، ورسالة واضحة "لإسرائيل بأن التنظيم قادر أيضاً على تنفيذ ضربات دقيقة وأن ترسانة أسلحته ما تزال بخير".

استهدفت منزله مباشرة..مكتب نتانياهو يعلن قصف طائرة دون طيار بيته في قيساريا - موقع 24قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي السبت، إن طائرة دون طيار، أطلقت من لبنان استهدفت مقر إقامة بنيامين نتانياهو في قيساريا، بعدما تحدث الجيش الإسرائيلي عن "إصابة منشأة" في المدينة الساحلية في وسط إسرائيل.

 وأوضح أبو يوسف أن "العملية أظهرت خرقاً في الدفاعات الإسرائيلية، وفي المقابل عززت موقف الحزب أمام قواعده".
وتوقع المحلل العسكري، أن "تؤدي هذه العمليات إلى تغيير قواعد الاشتباك بين حزب الله وإسرائيل، مما يزيد من احتمالية التصعيد".
وأشار إلى أن "إسرائيل ستفكر في تعزيز الدفاعات الجوية وأنظمة الرصد في الشمال لحماية المناطق الحيوية من أي هجمات محتملة، قبل أن تفكر في الانتقام من العمليتين".
من جهته، يرى المحلل السياسي عامر ملحم، أن "حزب الله يهدف إلى تحدي الردع الإسرائيلي، مما يُظهر ضعفاً في الأمن الإسرائيلي، ويوجه رسائل تهديد بأن أي تصعيد سيواجه بعمليات مماثلة".
ولفت ملحم في تصريح لـ"24" إلى أن "حزب الله يبحث أيضاً عن تحسين صورته التي تضررت كثيراً أمام قواعده، التي تحطمت بعد عملية البيجر والاغتيالات التي طالت رأس الهيكل التنظيمي".
وتابع: "الاستهداف يمكن أن يُفهم كرسالة تهديد أكثر من كونه مجرد تصعيد لأن أركان التصعيد مكتملة".
وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي السبت، أن مسيرة أطلقت من لبنان استهدفت مقر إقامة بنيامين نتانياهو في قيساريا.

الجامعة العربية ترفض محاولات إيران لتجاوز السيادة اللبنانية - موقع 24رفض الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، اليوم السبت، عن رفضه لـ "فرض الوصاية" من قبل إيران على لبنان، بعد أن أبدت طهران استعدادها للتفاوض مع فرنسا لإبعاد مقاتلي حزب الله عن الحدود مع إسرائيل.

وأورد مكتب نتانياهو في بيان، أن "مسيرة أطلقت نحو مسكن رئيس الوزراء قي قيساريا"، مضيفاً أن "رئيس الوزراء وزوجته لم يكونا هناك ولم يوقع الحادث أي ضحايا".
وجاءت العملية بعد أيام من استهداف الحزب قاعدة عسكرية قرب بلدة بنيامينا، في شمال إسرائيل، بطائرة مسيرة، مما أسفر عن مقتل 4 جنود وإصابة العشرات.
وبعد يوم على هجوم حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الاول) 2023، أعلن حزب الله فتح جبهة "إسناد" لغزة، وبعد قصف متبادل مع إسرائيل عبر الحدود لحوالى سنة، صعدت إسرائيل الشهر الماضي ضرباتها في لبنان حيث تنفذ غارات عنيفة وعمليات برية محدودة تتركز على حد قولها على أهداف لحزب الله.
ومدى نحو شهر، قُتل ما لا يقل عن 1420 شخصاً في لبنان في قصف إسرائيلي، بينما أرغم أكثر من مليون شخص على ترك بيوتهم وفق السلطات اللبنانية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإسرائيلية إسرائيل إسرائيل وحزب الله إيران وإسرائيل رئیس الوزراء حزب الله

إقرأ أيضاً:

أول تحرك إسرائيلي بعد المسيرة التي أصابت منزل نتانياهو

أفاد مصدر للحرة بأن تحقيقا يجرى برئاسة قائد سلاح الجو الميجر جنرال تومر بار بشأن استهداف منزل خاص لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، في قيساريا، وسيتم نشر تفاصيله في وقت لاحق السبت.

وفي الأثناء، تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن أن المسيرة التي استهدفت المنزل من النوع ذاته الذي استهدف قاعدة عسكرية الأسبوع الماضي قرب بنيامينا وأوقعت 4 قتلى في صفوف الجنود وعشرات الجرحى.

وكان الجيش أفاد في وقت سابق بأن ثلاث مسيرات أطلقت من لبنان صباح اليوم، تم اعتراض اثنتين والثالثة واصلت إلى قيساريا.

وصور شهود عيان المسيرة أثناء اجتيازها مروحية حربية في أجواء حيفا.

وقال ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في بيان، السبت: "أصابت طائرة مسيرة منزل نتانياهو في قيساريا، ولم يكن هو وزوجته (سارة) موجودين هناك".

وبعد الاستهداف، قال نتانياهو في شريط مصور نشر على موقع "القناة 12": "لا شي يردعنا، سنواصل حتى النصر"،  فيما اتهم مسؤول حكومي كبير إيران بالوقوف "وراء محاولة اغتيال نتانياهو صباح السبت"، وفق ما أوردت وسائل إعلام إسرائيلية. 

واستهدفت مُسيّرة أطلقت من لبنان، منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، في مدينة قيساريا الساحلية، لكنه لم يكن هناك في وقت الهجوم، وفق بيان رسمي.

وقال ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان، السبت: "أصابت طائرة مسيرة منزل نتانياهو في قيساريا، ولم يكن هو وزوجته (سارة) موجودين هناك".

وسبق أن أعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، انفجار مسيّرة أُطلقت من لبنان، في مبنى بمدينة قيسارية الساحلية، فيما ذكر موقع "والا" الإخباري الإسرائيلي، أن الهجوم كان يحاول استهداف منزل نتانياهو.

وقال موقع "والا" العبري، إن "3 طائرات بدون طيار عبرت إلى البلاد قادمة من لبنان"، حيث تم اعتراض طائرتين منها، فيما أصابت واحدة منزلا في قيساريا.

وذكر الجيش الإسرائيلي أنه لم يتم تسجيل أية إصابات نتيجة الانفجار.

وأشار بيان الجيش إلى أنه "نتيجة الحادث تم تفعيل إنذارات داخل قاعدة غليلوت العسكرية، حيث تأكد عدم وجود أي مسيرة معادية في المنطقة، ويتم التحقيق في الحادث".

وبدورها، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن دوي الانفجار سُمع في قيسارية، حيث يقع المقر الخاص لإقامة نتانياهو.

يذكر أن أحد منازل نتانياهو الخاصة موجود في قيساريا، وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها استهداف المدينة بمسيرات.

وقبل 3 أسابيع أيضا، تم استهداف قيساريا ودوت فيها صافرات إنذار خلال تواجد نتانياهو هناك.  وحتى الآن، لا يوجد أي تعليق رسمي بشأن الواقعة، إلا بيان الجيش الإسرائيلي عن المسيرة.

وفتح حزب الله ما أسماها بجبهة "إسناد" لغزة، منذ الثامن من أكتوبر 2023، غداة اندلاع الحرب في القطاع الفلسطيني بين إسرائيل وحركة حماس عقب الهجوم غير المسبوق الذي شنته الحركة على إسرائيل.

وتحول التبادل اليومي للقصف عبر الحدود إلى حرب مفتوحة اعتبارا من 23 سبتمبر مع تكثيف إسرائيل ضرباتها الجوية ضد معاقل الحزب وعدة مناطق لبنانية. وأعلنت إسرائيل في 30 سبتمبر بدء عمليات برية "محدودة" في جنوب لبنان.

وقتل منذ ذاك الحين 1373 شخصا على الأقل في لبنان، وفق حصيلة لفرانس برس استنادا إلى بيانات رسمية. وأحصت السلطات فرار أكثر من مليون و400 ألف شخص من منازلهم على وقع التصعيد.

وتقول إسرائيل إنها تستهدف من عملياتها العسكرية حزب الله، لتتمكن من إعادة عشرات الآلاف الذين نزحوا من مناطقهم شمالي إسرائيل، إلى منازلهم.

مقالات مشابهة

  • أول تحرك إسرائيلي بعد المسيرة التي أصابت منزل نتانياهو
  • مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي: محاولة اغتيال نتنياهو بمسيّرة قادمة من لبنان
  • رسالة غير عادية من حزب الله.. ماذا يعني إتّهام إسرائيل لإيران بمُحاولة إغتيال نتنياهو؟
  • تصعيد غير مسبوق في الشرق الأوسط.. ميليشيات إيران في العراق تكثف هجماتها على إسرائيل.. 40 رشقة بالصواريخ والمسيرات خلال أسبوعين بلا رد
  • رسالة بالفيديو.. أول تعليق من نتانياهو بعد استهداف منزله بمسيّرة من لبنان
  • يديعوت أحرونوت: رفع حالة التأهب حول كل رموز السلطة في إسرائيل عقب استهداف منزل نتانياهو
  • استهدفت منزله مباشرة..مكتب نتانياهو يعلن قصف طائرة دون طيار بيته في قيساريا
  • ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي يؤكد استهداف منزل نتنياهو
  • ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي يؤكد استهداف منزل نتنياهو / شاهد