بوابة الوفد:
2024-10-19@19:39:36 GMT

12 عمل لو عملتيهم تدخلي الجنة.. من وصايا الرسول

تاريخ النشر: 19th, October 2024 GMT

قالت الداعية هالة سمير أن هناك 12 عمل تدخل النساء الجنة، وهى أعمال سهل وبسيطة للغاية، يقوم بها النساء أغلب الوقت ولكن نُذكر بها ونجدد بها النوايا في سبيل الله.

 

أعمال تسبق صاحبها إلى الجنة.. اغتنمها في حياتك هل الصدق أحد أسباب دخول الجنة؟

 

12عمل يُدخل النساء الجنة

 

تابعت هالة سمير أن أول 4 أعمال تدخل النساء الجنة ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: "إذا صلّت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحصّنت فرجها، وأطاعت بعلها(زوجها)، دخلت الجنة من أي باب تشاء» 
وشددت الداعية على ضرورة الصلاة على وقتها، قضاء أيام الصيام التي تفوت المرأة بسبب الحيض، كما أشارت أن تحصين الفرج من الاقتراب للمحرمات خاصة مع ما يحدث على مواقع التواصل الاجتماعي الأن، من ظهور الفتيات أمام الكاميرات بما يخالف شرع الله 
ويتعدى حدوده، سواء في نطاق الملابس الغير شرعية أو التلامس الجسدي مع غير المحارم.

 
 أضافت الداعية أن العمل الخامس الذي يدخل النساء الجنة، هو امرأة مات عنها زوجها وترك لها أولاد صغار، فحبست نفسها على أولادها، وربتهم وأحسنت إليهم، ولم تتزوج خوفًا عليهم، وجاء ذلك في حديث عوف بن مالك، قال:قال رسول الله صلى الله عليه: أنا وامرأة سفعاء الخدين كهاتين يوم القيامة، وجمع بين أصبعيه السبابة والوسطى، امرأة ذات منصب وجمال آمت من زوجها حبست نفسها على أيتامها حتى بانوا أو ماتوا.
 وواصلت هالة أن سادس عمل هو رضى الزوج، فعن حديث أم سلمة قالت: يارسول الله : أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة. رواه الترمذي وقال حديث حسن.
 العمل السابع هو التقوي، وهى مراقبة الله في السر والعلن وتجنب المعاصي خوفًا من الله، في قوله تعالى: قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (13).
 العمل الثامن لدخول النساء الجنة هو الصدق.
 العمل التاسع هو التوبة، هناك جمال خاص للنساء كثيرة التوبة، والله سبحانه وتعالى وعد التائبين بالجنة.
 العمل العاشر ويدخل النساء الجنة، هو قيام الليل، عندما تكون المراة قوامة بين يدي الله يزيدها هذا نور في الوجه والقلب، ونرو في اللسان والكلمة، وقيام الليل هو شرف المؤمن، ويقول سيدنا النبي: صلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام، ولو ركعتين بعد صلاة العشاء
 العمل الحادي عشر، الدعاء، بمعنى أن نلزم الدعاء في تواصل، وهى من صفات أهل الجنة الحرص على الدعاء، والاستمرارية فيه، وترقب اوقات الاستجابة، كما يقول أهل الجنة في كتاب الله : إن كنا من قبل في الدنيا ندعوه أنه هو البر الرحيم.
 العمل الثاني العشر، الصبر على الإبتلاء، فالإنسان مختبر في كل عمل، ومن علمات حب الله للعبد، شدة الإبتلاء وصبر العبد عليه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النساء الجنة العمل الداعية النساء الجنة

إقرأ أيضاً:

الاستغفار بنية تيسير الأمور والرزق.. الإفتاء توضح

ورد سؤال إلى الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية يقول: كيف استغفر بنية تحقيق الأمنية؟

أشهر دعاء لتيسير الزواج.. مُجرب ومستجاب أنواع صدقة التطوع وفضلها.. العالمي للفتوى يوضح

 

وقال شلبي أن الاستغفار مطلوب سواء كان لتحقيق شيء معين أو كان بغرض التوبة والرجوع إلى الله سبحانه وتعالى من الذنوب والأوزار والآثام، يستغفر الإنسان بالصيغ الواردة ومنها «استغفر الله العظيم» أو «استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه» أو أي صيغة من صيغ الاستغفار.

 

وأوضح شلبي أنه الاستغفار بأي من تلك الصيغ لا يوجد أي إشكال بإذن الله والأمر يتوقف على نية العبد، فإذا كانت النية ذكر الله لتحقق شيء معين فبأمر الله يتحقق الشيء، مؤكدا أن الإنسان مطلوب منه دائما وأبدا أن يأخذ بالأسباب ويجد ويجتهد ثم يترك الأمر بعد ذلك إلى الله سبحانه وتعالى.

وورد في القرآن الكريم فضل الاستغفار في سعة الرزق، فإن من أسباب توسعة الرزق كثرة الاستغفار، قال الله تعالى: ﴿فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا • يرسل السماء عليكم مدرارا • ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا﴾ [نوح: 10-12].

 

فضل دعاء سيد الاستغفار

قال الشيخ محمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن منتهى أحلام المؤمن أن يدخل الجنة؛ ولكن قد تحول الذنوب بين العبد وبين مراده؛ فالذنوب لا تتوقف، والملائكة تحصي بدقة، وحلم دخول الجنة يتعرض للخطر.

وأضاف "وسام" خلال فيديو له عبر صفحة دار الإفتاء ، أن رسول صلى الله عليه وسلم يحب لنا الخير والنجاح، وقد علمنا قولا نقوله كل صباح ومساء يجعلنا بإذن الله تعالى من أهل الجنة، وهو سيد الاستغفار، وروى البخاري عن شداد بن أوس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "سيد الاستغفار أن تقول: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت"، قال: "ومن قالها من النهار موقنا بها، فمات من يومه قبل أن يمسي، فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها، فمات قبل أن يصبح، فهو من أهل الجنة". 

مقالات مشابهة

  • الاستغفار بنية تيسير الأمور والرزق.. الإفتاء توضح
  • وصايا الرسول.. الصداقة وأحق الناس بصحبتك
  • نعي قوي للسنوار من الداعية المصري محمد حسان.. ماذا قال؟
  • ‎عجوز تفارق الحياة بعد ساعات من رحيل زوجها حزنًا عليه
  • متى صلى الرسول أول صلاة جمعة وماذا قال فيها؟.. أمور يغفل عنها الكثيرون
  • الرسول يعبر قناة السويس.. قصة رؤيا الشيخ عبدالحليم محمود بنصر أكتوبر
  • الطرق الصوفية تنشر 7 وصايا للسيد البدوي في ليلته الختامية
  • فرصة لتكون من أحباب الرسول وأعظم درجة من السابقين.. اغتنمها
  • غدََا.. ايمان العاصي تنتهي من تصوير "برغم القانون"