◄ 113 ألف مستثمر فرد أقبلوا على الاكتتاب بطلبات تتجاوز 610 ملايين ريال

إجمالي طلبات الاكتتاب يتخطى 2.1 مليار ريال

◄ نتائج الاكتتاب تأكيد على قوة الطرح العام وثقة المستثمرين في رؤية الشركة

◄ الشركة تنجح في جمع 780 مليون ريال بعد غلق الاكتتاب

"أوكيو للاستكشاف والإنتاج" تصبح أكبر شركة مُدرجة ببورصة مسقط

◄ توقعات ببدء تداول أسهم "أوكيو للاستكشاف والإنتاج" في 28 أكتوبر الجاري

 

 

مسقط- الرؤية

 

أنهت شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج بنجاح بناء سجل أوامر الاكتتاب؛ حيث جرى تحديد السعر النهائي للطرح العام الأولي عند 390 بيسة للسهم الواحد للمستثمرين من الفئة الأولى وفئة المستثمرين الرئيسين، حيث جمعة الشركة أكثر من 780 مليون ريال عُماني (حوالي 2.

025 مليار دولار أمريكي)، قبل الخصم للأفراد العُمانيين؛ ليكون بذلك أكبر طرح عام أولي في بورصة مسقط، وأكبر طرح عام أولي على مستوى دول الخليج في عام 2024 حتى تاريخه.

وبلغ الطلب الإجمالي على الأسهم المطروحة حوالي 2.1 مليار ريال عُماني (حوالي 5.4 مليار دولار أمريكي) من المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين من الفئة الأولى والفئة الثانية؛ حيث جرى الاكتتاب بمعدل تجاوز 2.7 مرة (بما في ذلك حجم الطلب من المستثمرين الرئيسيين) عند السعر الأعلى في النطاق السعري المحدد للطرح. وقد تضمنت الطلبات عدة مستثمرين من ذوي الجودة العالية ومعدل محدود من الأوامر المضخمة.

وكانت الطلبات مدعومة بشكل قوي واستثنائي من المستثمرين المؤسسيين من شتى أنحاء العالم نتج عنه جمع حوالي 1 مليار ريال عُماني (باستثناء المستثمرين الرئيسيين) لفئة الطرح الأولى، مما نتج عنه معدل تغطية بحوالي 3.4 مرة، ويعد هذا الطرح أكبر بحوالي 2.6 مرة من أكبر طرح عام سابق في سلطنة عُمان. سيتم تخصيص ما نسبته 29.8% من طلبات المستثمرين في الفئة الأولى والذين قدموا طلباتهم بسعر 390 بيسة للسهم.

وحظي الطرح بدعم كبير من الفئة الثانية من أكثر من 113,000 مستثمر من الأفراد، مما نتج عنه جمع طلبات تقدر بأكثر من 610 ملايين ريال عُماني، وهو ما يمثل أكبر طلب تم جمعه من فئة الأفراد في طرح عام أولي في بورصة مسقط، نتج عنه تغطية فئة الأفراد بمعدل تجاوز 2.2 مرة.

وتعد نتائج الاكتتاب المبهرة تأكيدًا قويًا على قوة طرح "أوكيو للاستكشاف والإنتاج"، حيث تضم الشركة مجموعة من الأصول الإنتاجية عالية القيمة وسجل حافل من النمو المستدام.  كما يعكس نجاح هذا الإكتتاب ثقة المستثمرين في رؤية الشركة وإمكاناتها المستقبلية. وجرى تحديد سعر الاكتتاب للأفراد العُمانيين في الفئة الثانية عند 351 بيسة للسهم الواحد، مما يعكس خصمًا بنسبة 10% على السعر النهائي للفئة الأولى، بينما تم تحديد سعر الاكتتاب للأفراد غير العُمانيين في الفئة الثانية عند 390 بيسة للسهم.

إلى ذلك، أعلنت شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج (قيد التحول) (أو الشركة) عقب الانتهاء بنجاح من إتمام بناء سجل الأوامر والاكتتاب العام الأولي ("الطرح العام الأولي" أو "الطرح")، عن تحديد السعر النهائي للطرح عند 390 بيسة للسهم الواحد.

وجرى تحديد السعر النهائي عند الحد الأعلى للنطاق السعري المحدد بين 370 و390 بيسة، مما يعكس الطلب القوي من المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين، بما في ذلك التزامات غير قابلة للإلغاء من ستة مستثمرين رئيسيين بارزين للاكتتاب بنسبة 20% من إجمالي الطرح بالسعر النهائي للاكتتاب؛ مما جمع مبلغًا إجماليًا قدره 780 مليون ريال عُماني ما يعادل يتم 2.025 مليار دولار أمريكي، قبل الخصم المحدد للأفراد العُمانيين، و750 مليون ريال عُماني (ما يعادل حوالي 1.947 مليار دولار أمريكي)، بما في ذلك الخصم المقدم للأفراد العُمانيين في شريحة الفئة الثانية (سعر الصرف المستخدم: 1 دولار أمريكي = 0.3851 ريال عُماني).

وقال أحمد الأزكوي الرئيس التنفيذي لأوكيو للاستكشاف والإنتاج: "ببالغ السرور، نُعلن عن النتائج المذهلة لعملية الاكتتاب في الطرح العام الأولي لشركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج. نحن فخورون بأن المستثمرين على ثقة ودراية بسجّلنا الاستثنائي على صعيد القيمة المضافة، والإجادة التشغيلية، والأداء المالي القوي. إننا نتطلع بشغف إلى المرحلة المقبلة من النمو كشركة مدرجة في البورصة. وكلنا ثقة أن الدعم الكبير الذي حصلنا عليه من المستثمرين المؤسسيين والأفراد في عروض الفئة الأولى والفئة الثانية هو شهادة على مكانتنا الرائدة في القطاع، وجودة مجموعة أصولنا العالية، واستراتيجيتنا الطموحة للنمو. هذا المزيج يمثل عرضًا جذابًا للقيمة المضافة أمام المستثمرين المحليين، والآن تمكنا أيضاً من نيل ثقة مجتمع المستثمرين العالمي".

وجرت تغطية فئة الطرح الأولى والثانية بمعدل حوالي 3.4 مرة و2.2 مرة على التوالي، مع وجود تضخم محدود في الطلب ودعم كبير ومشاركة من مجموعة واسعة من المستثمرين الدوليين والإقليميين والمحليين ذوي الجودة العالية. وسيتم تخصيص ما نسبته 29.8% من حجم الطلب للمستثمرين في الفئة الأولى. أما المستثمرون في الفئة الثانية (صغار المستثمرين الأفراد) سيتم تخصيص لهم 100% من حجم الطلب بما يصل إلى 8,000 سهم ثم حوالي 23% من حجم طلباتهم فوق هذا المستوى. كما سيتم تخصيص حوالي 32.6% من حجم طلبات المستثمرين من الفئة الثانية (كبار المستثمرين الأفراد).

وتم طرح إجمالي 2.0 مليار سهم عادي؛ أي ما يمثل 25% من رأس المال المصدر لشركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج. وسوف تظل 75% المتبقية من أسهم رأس مال الشركة مملوكة لمجموعة أوكيو بعد إتمام عملية الطرح العام الأولي.Top of Form

وعند الإدراج، ستبلغ القيمة السوقية لشركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج 3.120 مليار ريال عُماني (حوالي 8.1 مليار دولار أمريكي)، مما يجعله أكبر طرح عام أولي في تاريخ سلطنة عُمان وأكبر شركة في بورصة مسقط من حيث القيمة السوقية؛ حيث يمثل ذلك حوالي 25% من إجمالي القيمة السوقية لبورصة مسقط. ويُعد الطرح العام الأولي أكبر بحوالي 2.6 مرة من أكبر طرح سابق لشركة أوكيو لشبكات الغاز في عام 2023؛ مما يمثل معيارًا جديدًا لبورصة مسقط. ومن المتوقع أن يبدأ التداول في أسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج في بورصة مسقط في أو حول 28 أكتوبر 2024 تحت الرمز "OQEP" ورمز "ISIN OM0000009759".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

السالمي: حققنا أكبر اكتتاب بتاريخ السوق المالي مع استعداد 3 شركات لطرح أسهمها قريبًا

مسقط - العمانية

أشارت هيئة الخدمات المالية إلى أنه من المتوقع إدراج أسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج في بورصة مسقط في 28 أكتوبر الجاري، حيث شهد الاكتتاب إقبالًا كبيرًا من المستثمرين بفئاتهم المختلفة، فقد بلغ مقدار التغطية ما يزيد عن (2.4) مرة من إجمالي الأسهم المطروحة (2 مليار سهم)؛ فيما بلغ إجمالي الأسهم المحصلة فعليًّا حوالي (4.820) مليار سهم.


 

وعبّر سعادة عبدالله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات المالية عن سعادته بمستوى النجاح الذي تحقق في عملية الاكتتاب العام لأسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج، والذي يعد الإصدار الأكبر في تأريخ سوق رأس المال العماني، مشيرًا إلى أن هذا الإقبال الكبير يؤكد ثقة المستثمرين بسوق رأس المال العُماني ومدى قدرتها على تمويل المشاريع الاستثمارية الكبيرة، ومؤكدًا في الوقت ذاته أن هذه الاكتتابات تعزز من دور قطاع سوق رأس المال كأحد مصادر التمويل الفاعلة في الاقتصاد الوطني.

وأضاف سعادته: إن سوق الإصدارات الأولية توفر خيارات تمويلية متنوعة وغير تقليدية للمشاريع الاقتصادية المختلفة، كما أن الاكتتابات الجديدة تسهم في تعميق سوق رأس المال من خلال جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية وتوظيفها في تمويل المشاريع الاقتصادية سواء عن طريق طرح مشاريع جديدة أو تأسيسها كشركات مساهمة عامة أو تحويل مؤسسات وشركات قائمة إلى شركات مساهمة، الأمر الذي سينعكس بشكل مباشر في توفير فرص استثمارية للمستثمرين المحليين والأجانب وبالتالي توسيع قاعدة المستثمرين وتعميق سيولة بورصة مسقط.

كما أوضح سعادته أن بورصة مسقط ستشهد خلال المرحلة المقبلة اكتتابات جديدة؛ إذ إن من المتوقع أن تخصص بعض أسهم شركة "صلالة للميثانول" للاكتتاب العام بنهاية العام الجاري، وشركة أسياد للنقل البحري في بداية العام المقبل.

مقالات مشابهة

  • السالمي: حققنا أكبر اكتتاب في تاريخ سوق المال العُماني.. ونستعد لـ3 طروحات شركات قريبًا
  • السالمي: حققنا أكبر اكتتاب بتاريخ السوق المالي مع استعداد 3 شركات لطرح أسهمها قريبًا
  • أكثر من 8.5 مليار ريال إجمالي القيمة المضافة للمؤسسات الخاصة
  • أرقام تاريخية.. تفوق كاسح لـ ريال مدريد في مواجهاته مع سيلتا فيجو
  • شركات التبغ العملاقة تدفع 32.5 مليار دولار للمقاطعات والمدخنين في صفقة مقترحة “تاريخية” في كندا
  • ڨالمة.. توقيف 4 أشخاص وحجز حوالي رطل من المخدرات
  • ڨالمة: توقبف 4 أشخاص وحجز حوالي رطل من المخدرات
  • بيراميدز يحسم قراره بشأن انتقال إبراهيم عادل للأهلي ويعلن عن القيمة السوقية للاعب.. عاجل
  • رئيس الوزراء يقدم التعازي لأسر ضحايا حادث حافلة طلاب جامعة الجلالة.. مدبولي: تحديد أكثر من 150 سلعة يتجاوز حجم استيراها 25 مليار دولار سنويًا وحوافز كبيرة لتشجيع المستثمرين على إنتاجها محليًا