جدة

تشهد سماء الوطن العربي مساء اليوم، رصد اقتران القمر الأحدب المتزايد بعنقود نجوم الثريا، الذي يعرف أيضا بتسمية الشقيقات السبع؛ بسبب ألمع سبعة نجوم في هذا العنقود.

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة, أن القمر يرصد في السماء بعد بداية الليل، إلا أن عنقود الثريا لا يمكن رؤيته من داخل المدن؛ بسبب التلوث الضوئي وكذلك وجود ضوء القمر، لذلك هناك حاجة إلى استخدام المنظار بعد حلول ظلمة الليل حيث سيظهر القمر وعنقود الثريا في نفس مجال الرؤية في منظر جميل، كما سيمر القمر أمام بعض نجوم الثريا ويحجبها، وهي فرصة كذلك للتصوير الفلكي.

وأشار إلى أن عنقود الثريا يشبه نجوم الدب الأصغر، لكنه بمظهر ضبابي، حيث يتكون العنقود من نجوم شاي تشكلت قبل 100 مليون سنة، وذلك من انهيار سحابة غازية بين النجوم، وأكبر أعضاء هذا العنقود نجوم زرقاء وبيضاء أعرض خمس مرات من الشمس.

وبين أبو زاهرة أنه نظرًا لبعدها مسافة 400 سنة ضوئية تقريبًا، فإن نجوم الثريا ضمن حد الرؤيا بالعين المجردة، وعند النظر إليها في إحدى الليالي الصافية يمكن بسهولة تمييز ألمع ستة نجوم فيها، حيث كان العرب يعتبرون أن من يرى سبعة منها يكون قوى البصر وقليل هم الذين يستطيعون تمييز تسعة أو عشرة، بشرط أن يكون الرصد بعيدًا عن أضواء المدن، وأن تكون عين الراصد قد ألفت الظلام.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: التلوث الضوئي القمر الأحدب فلكية جدة نجوم الثریا

إقرأ أيضاً:

المؤتمر الصحفي لنزال معركة العمالقة بمشاركة نجوم عالميين

المناطق_واس

عُقد مساء أمس الخميس، بقاعة ميادين في مدينة الرياض، المؤتمر الصحفي الخاص بنزال “معركة العمالقة”، وذلك قبل الحدث الرياضي الكبير، الذي تستضيفه المملكة بإشراف وزارة الرياضة، وتنظيم الاتحاد السعودي للفنون القتالية المختلطة، بالتعاون مع الرابطة العالمية للفنون القتالية (PFL).

وشهد المؤتمر حضورًا كبيرًا من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعالمية، وتواجد 8 من أشهر اللاعبين في الرابطة العالمية للفنون القتالية (PFL)، وهم: الكاميروني فرانسيس نجانو، ومنافسه البرازيلي رينان فريرا، والبرازيلية كريس سايبورغ، ومواطنتها لاريسا باتشيكو، إضافة إلى الأمريكي جوني إيلين، ومنافسه الإنجليزي فابيان إدواردز، علاوة على الأمريكي إيه جاي ماكي ومنافسه الإيرلندي بول هيوز.

أخبار قد تهمك أمين منطقة المدينة المنورة يفتتح معرض المدينة بيلدكس 18 أكتوبر 2024 - 1:34 صباحًا هيئة الإذاعة والتلفزيون تُطلق الهوية الجديدة للقنوات الرياضية السعودية 18 أكتوبر 2024 - 1:31 صباحًا

وفي حديثه عن اللقاء المرتقب، أكد الكاميروني فرانسيس نجانو أن فيريرا بكل تأكيد أحد أهم المنافسين الذين يواجههم، مشيرًا إلى أنه مقاتل مميز ويحمل الحزام الأسود في رياضة الجوجيتسو، مؤكدًا القوة التي يمتلكها وما يمكنه فعله بخصمه فيريرا في النزال.

بدوره أشار البرازيلي رينان فيريرا إلى البدايات الصعبة التي عاشها هو ونجانو، وأصبح كل منهما يملك مسيرة مميزة وحافلة، مبينًا أنه لشرف كبير أن يواجه أحد أقوى الرجال على مستوى العالم، مؤكدًا أنه في أتم الجاهزية لخوض النزال الذي ستستمتع به الجماهير الحاضرة في الرياض.

من جانبها، عبّرت اللاعبة البرازيلية سايبورغ عن شكرها للمملكة على استضافتهم، وسعيدة بتواجدها هنا, مؤكدة استعدادها لهذا النزال الذي ستنطلق منه لبناء إرث رياضي شخصي لها، وستقاتل بكل ما تملك لتحصل على اللقب.

أما مواطنتها ومنافستها باتشيكو فقالت في حديثها: “هذا هو النزال الذي كنت أرغب به وأنتظره وأقوم بالاستعداد له منذ فترة طويلة، أتيت من بدايات بسيطة وفخورة بما حققته ووصلت إليه حتى الآن بالتواجد في أكبر المحافل، ومنها نزال معركة العمالقة في السعودية، أنا سعيدة بأن أحظى بهذه الفرصة، بعد أن أكملت كل الاستعدادات والتحضيرات، وأتطلع ليوم النزال”.

من جانبه، وصف الأيرلندي مارك هيوز منافسه الأمريكي إي جي ماكي بالمقاتل الخطير جدًا، مؤكدًا بأنه يجب أن يكون في كامل تركيزه حتى يتمكن من التغلب عليه.

بدوره قال الأمريكي ماكي : “الحديث يطول في مثل هذه النزالات، ولكن الكلمة الأخيرة ستكون في ساحة النزال، وأنا أثق بأن الكلمة ستكون لي يوم السبت على قاعة ميادين”.

وتحدث البريطاني فابيان إدواردز أنه من الضروري عدم ارتكاب أي أخطاء، وأن أكون في كامل التركيز أثناء النزال الذي أسعى من خلاله إلى رد الاعتبار من الهزيمة مطلع العام الجاري أمام إيلين.

فيما علّق منافسه إيلين بقوله: “ما يهم في نزالات الفنون المختلطة هو النتيجة النهائية، سأحاول تكرار ما قمت به والفوز بالضربة القاضية”.

يذكر أن نزال معركة العمالقة، سيشهد إقامة (10) نزالات مثيرة تبدأ بالبطاقات التمهيدية التي تضم 5 نزالات، ثم الأحداث الرئيسية بإقامة 5 نزالات أخرى، حيث يأتي تنظيم هذا الحدث امتدادًا لجملة الأحداث الرياضية العالمية التي تستضيفها المملكة، وترسيخًا لمكانتها كوجهة عالمية مفضلة للرياضة والرياضيين في مختلف الرياضات، ومنها الرياضات القتالية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 18 أكتوبر 2024 - 1:43 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد18 أكتوبر 2024 - 12:18 صباحًاهيئة السوق المالية تُشارك كشريك دائم لمؤتمر التقنيات المحاسبية أبرز المواد17 أكتوبر 2024 - 11:26 مساءًالمملكة تعقد اجتماعًا وزاريًا للدول العربية لتعزيز جهود مواجهة الجفاف واستصلاح الأراضي‎‎ أبرز المواد17 أكتوبر 2024 - 11:16 مساءًتقرير للأمن الغذائي: سكان غزة يواجهون خطر المجاعة خلال الشتاء أبرز المواد17 أكتوبر 2024 - 11:12 مساءًالدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل أبرز المواد17 أكتوبر 2024 - 11:08 مساءًاللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية تعتمد تعديل بعض المسميات في اجتماعها الحادي عشر18 أكتوبر 2024 - 12:18 صباحًاهيئة السوق المالية تُشارك كشريك دائم لمؤتمر التقنيات المحاسبية17 أكتوبر 2024 - 11:26 مساءًالمملكة تعقد اجتماعًا وزاريًا للدول العربية لتعزيز جهود مواجهة الجفاف واستصلاح الأراضي‎‎17 أكتوبر 2024 - 11:16 مساءًتقرير للأمن الغذائي: سكان غزة يواجهون خطر المجاعة خلال الشتاء17 أكتوبر 2024 - 11:12 مساءًالدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل17 أكتوبر 2024 - 11:08 مساءًاللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية تعتمد تعديل بعض المسميات في اجتماعها الحادي عشر أمين منطقة المدينة المنورة يفتتح معرض المدينة بيلدكس أمين منطقة المدينة المنورة يفتتح معرض المدينة بيلدكس تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • "الشقيقات السبع".. القمر الأحدب يقترن بعنقود نجوم الثريا
  • القمر الأحدب يقترن بـ”الشقيقات السبع” الليلة
  • المؤتمر الصحفي لنزال معركة العمالقة بمشاركة نجوم عالميين
  • “قمر الصياد”.. علامة فلكية لاقتراب الشتاء ومواسم الحصاد
  • بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء محافظ أبو عريش يرعى حفل جمعية الثريا للمكفوفين بجازان غداً
  • فلكية جدة ترصد أقرب بدر عملاق سنة 2024 الليلة
  • فلكية جدة ترصد أقرب بدر عملاق سنة 2024 اليوم
  • اليوم.. اكتمال القمر بسماء مصر في مشهد بديع
  • قمر الصياد العملاق.. الليلة الأرض على موعد مع أكبر ظاهرة فلكية في 2024