عبدالله أبوضيف (نيامي، القاهرة)

أخبار ذات صلة «إيكواس» تعتزم إرسال وفد إلى النيجر مقتل 7 مصلين في انهيار مسجد بشمال نيجيريا

أعلن وفد الوساطة النيجيري إلى عاصمة نيامي، أنه أجرى محادثات مع قادة الانقلاب في النيجر.
وقال وفد الوساطة الذي يضم علماء دين، إن القادة العسكريين أبدوا انفتاحهم على حل الأزمة مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا «إيكواس» عبر الطرق الدبلوماسية وليس بالصراع.

وكانت «إيكواس» أعلنت الخميس تفعيل قوة عسكرية احتياطية، بعد أسبوعين من إطاحة رئيس النيجر محمد بازوم.
وفي وقت سابق أمس، أكدت «إيكواس» أنها تملك أسساً قانونية تجعلها لا تحتاج إلى إصدار مجلس الأمن موافقة من أجل التدخل عسكرياً في النيجر، مشددةً على أن «الحديث عن التدخل العسكري لا يعني استبعاد الحل الدبلوماسي للأزمة»، موضحاً أن «برلمان مجموعة إيكواس يعتزم إرسال لجنة إلى النيجر لعقد لقاء مع قادة الانقلاب في محاولة جديدة لإقناع المجلس العسكري بالتراجع عن فكرة الاستيلاء على الحكم وإعادة الرئيس محمد بازوم إلى منصبه». 
وفي هذا السياق، قال الخبير والمحلل السياسي التشادي طاهر الزيني، إن أي تدخل عسكري محتمل في النيجر لإعادة الشرعية الدستورية لا يزال خياراً مطروحاً ولن يتم التسرع في اتخاذه، مشيراً إلى أن الدول التي تؤيد هذا الخيار هي السنغال وتوغو وساحل العاج وبنين.
وأضاف الزيني، في تصريح لـ«الاتحاد»، أنه «على العكس من ذلك، يوجد موقف متباين في نيجيريا والتي رفض مجلس الشيوخ فيها التدخل العسكري خلال الفترة المقبلة، مما يشير إلى وجود تباين واضح في مواقف الدول، وبالتالي يظل التدخل العسكري بعيدًا إلى حد ما».
وأشار إلى أن «الدول المجاورة للنيجر تمثل لاعباً رئيسياً، حيث تم التنسيق فيما بينها بالفعل، وهي تشاد وليبيا والجزائر والذين اتفقوا بشكل واضح على عدم المشاركة في هذه الأزمة، ورفض التدخل العسكري في النيجر لتبعاته غير  المحمودة في حال تم، وهو موقف معروف من قبل هذه الدول الثلاث والتي تنضم إليها بوركينا فاسو ومالي وغينيا للرافضين لأي عملية عسكرية».
بدوره، اعتبر المحلل السياسي النيجري عبدالرحمن جواره أن «هناك معضلة حقيقية، تتمثل في عدم وجود توافق إقليمي على التدخل العسكري في النيجر، وبالتالي حسم هذا الخيار مستبعد، إلى جانب وجود انقسام واضح في الشارع حول دعم الأطراف المتصارعة فهناك من يدعم العسكريين، فيما هناك من يدعم الرئيس محمد بازوم والذي يعتبرون عزله بهذه الطريقة انتهاكاً للأسس الديمقراطية ونهايتها».
وأضاف أن «الجميع في حاجة إلى توافق خاصة مع رفض الرئيس بازوم أي حديث عن تنازله عن السلطة واستمرار إجرائه اتصالات مع الجهات المؤيدة له على المستويين الدولي والأفريقي واجتماعه مع الرئيس التشادي خلال زيارته للنيجر لحل الأزمة».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: نيجيريا نيامي النيجر محمد بازوم إيكواس التدخل العسکری فی النیجر

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية الأردن يؤكد خطورة عدم حل القضية الفلسطينية على الدول الغربية

تحدثت آية السيد مراسلة قناة القاهرة الإخبارية، عن زيارة أيمن الصفدي وزير الخارجية الأردني، لدولة أستونيا، في زيارة عمل للتأكيد على عمق العلاقات وشرح موقف بلاده من عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

دعم القضية الفلسطينية

وقالت في مداخلة مع الإعلامي محمد عبيد، مقدم برنامج «جولة المراسلين»، على قناة القاهرة الإخبارية: «نلاحظ أن الزيارات التي تجرى من وزارة الخارجية الأردنية منذ اندلاع الأزمة في قطاع غزة هدفها الرئيس هو القضية الفلسطينية وإيقاف عمليات الإبادة في قطاع غزة».

وتابعت: «الصفدي في كل التصريحات الصحفية يسلط الضوء على الجرائم التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، وكان هناك تصريحات مباشرة مع نظيره الأستوني، عندما قال إن إسرائيل تنفذ عمليات استيطان في الضفة الغربية هي الأكبر منذ أكثر من 30 عاما، وهو ما يخالف القانون الدولي ويفاقم الأوضاع في الإقليم».

فلسطين قضية مركزية

وأشارت إلى أن «الصفدي» أكد أنه إذا لم يكن هناك حل للقضية الفلسطينية فإن هذه الأزمة ستصل إلى الدول الغربية وأوروبا، خاصة أنها القضية المركزية، وهذا يؤثر بشكل مباشر على جميع دول المنطقة.

مقالات مشابهة

  • سفير الاتحاد الأوروبي في السودان: ندعو لتخصيص 2 مليار دولار للأزمة الإنسانية
  • الدول العربية: نعمل على حل الأزمة السودانية من خلال 5 محددات رئيسية
  • الرئيس النيجيري يتطلع للتمديد رغم قيادته المضطربة للإيكواس
  • حرص المؤتمرين ودوافع المصريين
  • تقارير تكشف وجود مقاتلين سوريين في النيجر.. ما علاقة تركيا؟
  • وزير خارجية الأردن يؤكد خطورة عدم حل القضية الفلسطينية على الدول الغربية
  • دبلوماسي إيراني لـبغداد اليوم: جليلي الرئيس القادم وطهران ستتبع الهدوء بولايته
  • دبلوماسي إيراني لـبغداد اليوم: جليلي الرئيس القادم وطهران ستتبع الهدوء بولايته- عاجل
  • حكومة النيجر تقبل إجراء محادثات لإصلاح العلاقات مع بنين
  • الرئيس الصيني: يتعين على أعضاء منظمة شانجهاي تعزيز الوحدة ومعارضة التدخل الخارجي