شاركت مبروكة توغي وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية بحكومة الدبيبة في تضاهرة الأيام الإبداعية الإفريقية 2024، التي تحتضنها الجزائر من 16 إلى 19 أكتوبر الجاري تحت شعار “شعب متحد بالثقافة يبدع للعالم”.

قامت الوزيرة، بزيارة إلى معارض الفنون التشكيلية والصناعات التقليدية ومعرض التراث الثقافي، ضمن فعاليات “الأيام الإبداعية الإفريقية 2024” المقامة في الجزائر، رفقة وزيرة الثقافة والفنون الجزائرية صورية مولوجي وعدد من وزراء الثقافة الأفارقة و مفوضية الاتحاد الإفريقي.

وقد تم تقديم شروحات وافية عن دور الزي التقليدي الجزائري في الثورة الجزائرية، وكيف تم استخدام أزياء مثل القشابية والحايك والبرنوس في دعم المجاهدين وإخفاء أسلحتهم.

المصدر: صحيفة الساعة 24

إقرأ أيضاً:

إيطاليا ضيف شرف "فرانكفورتر بوخميس" وفرصة لفهم الثقافة الإفريقية بشكل أفضل

اختيرت إيطاليا كضيف شرف في معرض فرانكفورت للكتاب، وهو أهم معرض دولي للكتاب، من هذا المعرض لتعزيز علاقاتها مع إفريقيا.

وانطلق المعرض، الحدث الدولي الرئيسي في هذا القطاع، رسميًا اليوم ويستمر حتى 20 أكتوبر، في فرانكفورت بألمانيا، بحسب وكالة آجي الإيطالية.

ومن المقرر أن يرحب الجناح الإيطالي، الذي تم تنظيمه بالتعاون مع وزارة الخارجية ومجموعة الوكالة الإيطالية لتدويل الأعمال، بأكثر من 230 ناشرًا ووكيلًا وسط مشاركة واسعة النطاق مدعومة ببرنامج اللقاءات بين الكتاب أعده المفوض الاستثنائي ماورو ماتسا.

بالنسبة لإيطاليا، فإن الدعوة إلى معرض فرانكفورت لها قيمة خاصة، حيث كان آخر حضور لها كدولة مدعوة عام 1988، وهذا يؤكد بلا شك الاعتراف الدولي الجديد في مجال النشر.

مع حجم مبيعات يبلغ حوالي 3.4 مليار سنويًا، يحتل هذا القطاع في إيطاليا طليعة الصناعة الثقافية، بينما يحتل المركز الرابع في أوروبا، والسادس بشكل عام.

وتعد السوق الإفريقية، من بين أمور أخرى، سوقًا تعتزم إيطاليا التركيز عليه من خلال أحد الأنشطة العديدة التي تقوم بها المديرية العامة للدبلوماسية العامة والثقافية التابعة لوزارة الخارجية من حيث الترويج للكتب الإيطالية في المعاهد الثقافية في الخارج.

وتقوم إيطاليا منذ سنوات بجمع الفائزين والمرشحين النهائيين لجائزتي كامبيلو وستريجا، وذلك بهدف مواصلة هذا النشاط في الأماكن الدبلوماسية والثقافية في أفريقيا.

وترتبط الاستراتيجية أيضًا بدور المدارس الإيطالية في العالم، ومن بينها يبرز معهد جاليليو جاليلي الحكومي في أديس أبابا، وهو أكبر مدرسة إيطالية في الخارج.

 

مقالات مشابهة

  • 3 فضيات وبرونزية حصيلة الجزائر في البطولة الإفريقية لـ “البادمنتن”
  • مبروكة تبحث مع وزيرة الثقافة الجزائرية التعاون في الفنون والتراث 
  • مبروكة من الجزائر: أطلقتُ مشروعاً لتطوير الاقتصاد الإبداعي
  • ممثل حماس بالجزائر: “ولنا في التاريخ المعاصر أسوة من الثورة الجزائرية”
  • مركز الثورة الصناعية يستعرض مستقبل القطاعات الإبداعية
  • الإستخبارات الجزائرية تلفق تهم التجسس لحرفيين مغاربة
  • إيطاليا ضيف شرف "فرانكفورتر بوخميس" وفرصة لفهم الثقافة الإفريقية بشكل أفضل
  • مبروكة: وزارتي هي الحاضن للكتاب والمثقفين والتقصير سببه نقص الميزانية
  • الرئيس الجزائري يتهم أوساطا فرنسية متطرفة بمحاولة تزييف ملف الذاكرة