زنقة20ا علي التومي

في أول رد على ما نقلته وكالة رويترز حول مقترح قدمه المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا،  يتحدث عن ما أسماه “تقسيم الصحراء” ،قال المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أمس الجمعة 1، إنه “لا يمكنه وصف ذلك بأنه اقتراح”.

وأوضح فرحان حق في تصريح أدلى به لوسائل، إنه “لا يمكن وصف ذلك اقتراح، مبرزا بأن المبعوث الشخصي للامم المتحدة ستافان دي ميستورا، قد أطلع مجلس الأمن على عمله بشأن ملف الصحراء المغربية.

وأضاف فرحان حق، وأن الوسيط الأممي يتطلع إلى التعاون مع جميع الأطراف المعنية لدفع العملية قدماً بشكل بناء خلال الفترة التي تسبق المشاورات المقبلة التي من المتوقع أن تُعقد في أبريل 2025، وتقديم تقرير حول أي تقدم محتمل.

وكانت وكالة رويتزر قد فجرت مقترح غير مسبوق اقترحه المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي إلى الصحراء المغربية، ستيفان دي ميستورا، يقترح فيه تقسيم الأقاليم الجنوبية المغربية إلى شقين، واحد للمغرب والآخر للبوليساريو وهو ما رفضه المغرب جملة وتفصيل.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: دی میستورا

إقرأ أيضاً:

وكالة الأنباء الإسبانية: المبعوث الأممي للصحراء يقول "حان الوقت لكي يوضح المغرب خطته للحكم الذاتي"

قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة للصحراء، ستيفان دي ميستورا، أمس أمام مجلس الأمن، إنه « قد حان الوقت لكي يوضح المغرب تفاصيل مقترحه بشأن الحكم الذاتي »، مشيرًا إلى أنه « كرر ذلك باحترام ولكن بحزم » للحكومة المغربية، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإسبانية (إفي).

وخلال عرضه المغلق أمام المجلس، الذي حصلت عليه وسائل الإعلام، أبدى دي ميستورا عدم رضاه عن الجمود في عملية السلام بين المغرب والجبهة الانفصالية (جبهة البوليساريو). واعترف بأنه اقترح حتى تقسيم الأراضي الصحراوية، بحيث يكون الشمال للمغرب، والجنوب يشكل دولة مستقلة، لكنه أعرب عن أسفه لرفض الطرفين لهذا الاقتراح.

عرض المبعوث الأممي
خصص دي ميستورا جزءًا كبيرًا من عرضه لاستكشاف فكرة الحكم الذاتي المغربي، التي رفضتها البوليساريو بشكل قاطع. وقال إنها نجحت في أماكن مختلفة من العالم، مثل جرينلاند، وألتو أديجي (جنوب تيرول)، واسكتلندا، لكن لا يزال من غير المعروف ما الذي يقترحه المغرب للصحراء، بخلاف « خطة من ثلاث صفحات » قدمت عام 2007.

وقال دي ميستورا إن تلك الخطة قد أثارت توقعات « بل وحتى الحق في فهم أفضل لما تعنيه »، وهو حق يشاركه الشعب المعني، وكذلك مجلس الأمن والأمانة العامة للأمم المتحدة، وحتى الدول التي دعمت الخطة بشكل أو بآخر كمبدأ.

وأكد دي ميستورا أمام المجلس أنه « يجب توضيح كيف يمكن أن تحقق هذه الخطة شكلاً من أشكال تقرير المصير الكريم لشعب الصحراء، وبأي طريقة »، مشددًا على أن المغرب « عليه أن يقدم تفاصيل رؤيته ».

واختتم دي ميستورا مداخلته بالتذكير بأن عام 2025 سيصادف مرور 50 عامًا على بداية النزاع، وإذا لم يتم إحراز تقدم بين الأطراف خلال الأشهر الستة المقبلة – حيث لم يجلس الطرفان حتى على طاولة واحدة – فسيكون من المشروع التساؤل عن الدور الذي يجب أن تستمر فيه الأمم المتحدة في العملية.

وأرسلت الأمم المتحدة بعثة إلى الصحراء في عام 1991 (مينورسو) بهدف تنظيم استفتاء لتقرير المصير، لكن أعيق هذا الاستفتاء، ومنذ عام 2007، يقترح المغرب عرضا للحكم الذاتي.

ومنذ ذلك الحين، اقتصر دور « المينورسو » على مراقبة وقف إطلاق النار، الذي يتم خرقه بشكل متقطع.

 

عن (إفي)

كلمات دلالية الأمم الصحراء المتحدة المغرب

مقالات مشابهة

  • المبعوث الأممي لليمن يدعو من واشنطن الى استئناف المفاوضات السياسية واستكمال خارطة الطريق الأممية
  • أمريكا تبحث مع المبعوث الأممي جهود انهاء الصراع في اليمن
  • الامم المتحدة تعلق على تقسيم الصحراء: هذا لا يمكن اعتباره اقتراحا لحل النزاع
  • وكالة الأنباء الإسبانية: المبعوث الأممي للصحراء يقول "حان الوقت لكي يوضح المغرب خطته للحكم الذاتي"
  • سانشيز يعلق على مقترح دي ميستورا بتقسيم الصحراء المغربية
  • دي ميستورا يطرح على مجلس الأمن حلا لقضية الصحراء.. هذا ما نعرفه عنه
  • رويترز: المبعوث الأممي دي ميستورا يقترح خطة لتقسيم الصحراء
  • المبعوث الأممي للصحراء يقترح تقسيم الإقليم بين المغرب وجبهة البوليساريو
  • رويترز : دي ميستورا اقترح تقسيم الصحراء في جلسة مغلقة بمجلس الأمن