انطلق امس، الجمعة، حفل افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي، بقصر ثقافة الأنفوشي، وتحمل هذه الدورة اسم الفنان كريم عبد العزيز.

ويعد المهرجان هو التابع لأكاديمية الفنون والمعهد العالي للفنون المسرحية فرع الإسكندرية، تحت رعاية الدكتور غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون واشراف الدكتور أحمد عبد العزيز وكيل المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية والفنان محمد عصمت مدير المهرجان.

وكان استهل حفل الافتتاح فقراته بالسلام الجمهوري، ثم استعراض فني عن أشهر الأغاني السكندرية، وتلى ذلك عرض فيلم عن المهرجان، وأعقبه كريمات، واختتمت فقرات الافتتاح بحفل تخرج دفعة ٢٠٢٤ من المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية، وقدم حفل الافتتاح كل من الفنان مصطفي عامر والفنانة مشيئة رياض.

وأكدت الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، في كلمتها أن المسرح سيظل منبر ثقافي في كل العصور، ومهرجان المسرح العربي مسيرة كبيرة استمرت تكبر وتكبر حتى وصل لما هو عليه الآن في دورته الخامسة، التي تحمل اسم النجم الكبير كريم عبد العزيز خريج المعهد العالي للسينما، وصاحب التاريخ الكبير في السينما والمسرح والتلفزيون.

وأضافت : "اتقدم بالشكر لطلاب المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية، أصحاب الفضل في نجاح هذا المهرجان، والشكر موصول لكل شركاء النجاح، ومنهم وزارة الثقافة ووزير الثقافة الدكتور احمد فؤاد هنو، الدكتور أشرف زكي ونقابة الممثلين، الهيئة العامة لقصور الثقافة، لجنة تحكيم المهرجان، لجنة المشاهدة، والمكرمين ولكل من ساهم في دعم هذا المهرجان.

وقال الدكتور أحمد عبد العزيز، وكيل المعهد العالي للفنون المسرحية، : " احب اقول لكل الطلبة نحن نستمد منكم ومن شبابكم وحماسكم الطاقة، والجميع في ألاكاديمية بداية من رئيس الأكاديمية، ندعم بقوة كل فكرة ترتقي بالفن حتي نقدر علي تصدير فن محترم قائم علي علم وحب وتعاون.

وأعرب الفنان محمد عصمت، مدير المهرجان، عن بالغ سعادته بهذه الدورة لانها مختلفة بكل المقاييس، لما تضم من ورش مهمة وتكريمات كبيرة، وتحمل اسم الفنان كريم عبد العزيز، واتقدم بخالص الشكر للدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، لكل هذا الدعم واهلا بجمهور الإسكندرية العظيم، وفخور بانتمائي لأكاديمية الفنون هذا الصرح العظيم وشكرًا لكل دكتور وزميل عشت معهم هذه الفترة المهمة من حياتي.

مهرجان المسرح العربي 


ويشار إلى ان محافظة الإسكندرية تحتضن المهرجان، فى الفترة من 18 إلى 27 أكتوبر المقبل ويضم 5 عروض مسرحية، تتنافس علي جوائز الدورة الخامسة.

 وتقام العروض وحفل الافتتاح علي مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، علي أن يقام حفل ختام مهرجان في دار الأوبرا المصرية، أوبرا سيد درويش وتقام علي هامش المهرجان عدد من الورش الفنية المميزة.

 ويُكرم المهرجان هذا العام عدد من الفنانين تقديرا لإسهاماتهم المميزة فى عالم المسرح والفن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان المسرح العربي قصر ثقافة الأنفوشي الفنان كريم عبد العزيز المعهد العالی للفنون المسرحیة المسرح العربی عبد العزیز

إقرأ أيضاً:

افتتاح مهرجان الموسيقى الروسية السادس في هنغاريا

روسيا – يفتتح اليوم المهرجان السادس للموسيقى الروسية في المركز الروسي للعلوم والثقافة في بودابست.

وهذا العام سيكرس المهرجان الموسيقي الذي أصبح تقليدا سنويا، لأعمال المؤلف الموسيقي الروسي سيرغي بروكوفييف (1891-1953).

ويقام على هامش المهرجان معرض “سيرغي بروكوفييف، المؤلف الموسيقي الذي سبق عصره”، والذي يسلط الضوء على حياته وإبداعه. وقد تم إحضار معروضاته من موسكو إلى بودابست بدعم من المتحف الوطني الروسي للموسيقى.

وأعربت عالمة الفنون المجرية إيبويا دوبوش عن ثقتها في أن المهرجان الذي تستمر أعماله لمدة 10 أيام ليس في بودابست فحسب، بل وفي ثاني أكبر مدينة مجرية ديبريسين، وكذلك في تيهاني على ضفاف بحيرة بالاتون، سيجذب اهتماما كبيرا من جانب عشاق الموسيقى .

ولن يتضمن برنامج المهرجان مؤلفات للموسيقيين الروس فحسب، بل وملحنين من أوروبا الغربية. وفقا لخطط منظميه يجب أن يصبح المهرجان نوعا من الرد على الذين يحاولون الآن حظر الثقافة الروسية لأسباب سياسية انتهازية، فضلا عن التواصل الإبداعي المستمر بين الموسيقيين الروس والأجانب.

ويجب أن تذكّرنا بذلك حفلات المهرجان التي تلقت أسماء غير عادية. وعلى سبيل المثال، فإن الحفل الموسيقي الذي سيقام في القاعة الكبرى لأكاديمية الموسيقى، التي دشنها عام 1875 الملحن وعازف البيانو فرانز ليزت في بودابست، سيطلق عليه اسم “عندما ذهب الجميع إلى باريس”. وقُدم هذا الاقتراح من قبل منظمي الحفل لإحياء ذكرى اجتماع المؤلفين الموسيقيين بروكوفييف ورافيل وغيرشوين في باريس في عشرينيات القرن الماضي، وتقديم مقطوعات موسيقية من مؤلفاتهم في قاعة الأكاديمية.

وهناك حفل آخر سيقام بمشاركة الموسيقيين المجريين، وقد أطلق عليه “عندما غنت زوجة غريغ لبيوتر تشايكوفسكي”.

يذكر أن مهرجان الموسيقى الروسية في بودابست، يستمر حتى 26 أكتوبر الجاري.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • الأوبرا: إقبال جماهيري كبير على مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ32
  • تكريم بدرية طلبة في إفتتاح الدورة 5 لمهرجان المسرح العربي.. صور
  • بالفيديو.. بدرية طلبة لـ"الوفد": سعيدة بتكريمي في مهرجان المسرح العربي.. وانتظروا "المخفي"
  • تكريم الفنانة بدرية طلبة خلال حفل افتتاح مهرجان المسرح العربي
  • افتتاح مهرجان الموسيقى الروسية السادس في هنغاريا
  • تكريم بدرية طلبة في النسخة الخامسة من مهرجان المسرح العربي
  • انطلاق فعاليات مهرجان المسرح العربي الدورة الخامسة بتكريم بدرية طلبة
  • «بفلكلور سكندري».. افتتاح مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • إلهام شاهين ومحمد رياض مع الجمهور.. ليلة استثنائية في مهرجان المهن التمثيلية |صور