صحيفة الاتحاد:
2024-10-22@15:05:43 GMT

الصين تطرح مشروعات بـ 445 مليار دولار

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

حسونة الطيب (أبوظبي)

أخبار ذات صلة ارتفاع حصيلة ضحايا انزلاق التربة في الصين إلى 21 قتيلا الصين تطلق قمراً اصطناعياً جديداً للاستشعار عن بعد

تعكف الصين في الوقت الراهن، على طرح آلاف المشروعات، بتكلفة تصل لنحو 3.2 تريليون يوان (445 مليار دولار)، في أخر الجهود التي تبذلها بكين، لجذب استثمارات القطاع الخاص والدفع بعجلة الاقتصاد، التي تراجعت وتيرة سرعتها، نتيجة التداعيات التي خلفها فيروس كوفيد19.


وأعلنت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، الوكالة الرئيسية المسؤولة عن التخطيط الاقتصادي في البلاد، عن ما يزيد عن 2.9 ألف مشروع، تطرحها الحكومات المحلية، على مستثمري القطاع الخاص، فضلاً عن دعمها لعمليات تمويل تلك المشاريع، بحسب فاينانشيال بوست. 
كما أعلنت الحكومات المحلية، عن عدد من مشاريع الإنشاءات الكبيرة خلال هذا العام 2023، التي يتم تمويلها عبر شراكة بين صناديق القطاعين العام والخاص. ويعلق بعض المستثمرين، أمالهم على تدابير التحفيز المباشرة التي تتبناها الحكومات، بهدف تشجيعهم على الدخول في مثل هذه المشروعات.
خطوة إيجابية
ويعتبر دينج شوان، كبير الخبراء الاقتصاديين لمنطقة الصين الكبرى وشمال آسيا في ستاندرد آند تشارترد، أن ما تقوم به الحكومة خطوة إيجابية، رغم أن تعافي ثقة القطاع الخاص، ربما تستغرق بعض الوقت. ويرى أنه حتى في حال تحسن الاستثمارات وعودة الثقة، فإن تجهيز المشروعات يتطلب وقتاً ليس بالقصير.
ومن بين المشاريع التي تستهدفها استثمارات القطاع الخاص، المواصلات وترشيد استهلاك المياه والطاقة النظيفة والبنيات التحتية الحديثة والصناعات المتطورة وطرق الزراعة الحديثة والمرافق. وتخطط اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، لطرح منصة تسهل على المستثمرين، الحصول على المعلومات المتعلقة بالمشاريع المقترحة. والتزمت الحكومة الصينية، بتحسين ظروف الاستثمار في مجال الأعمال التجارية، التي تأثرت بشدة إبان فترة انتشار جائحة كوفيد19 والإجراءات الاحترازية التي طالت قطاعات أساسية مثل، العقارات والتقنية.
برنامج تجريبي
ووضعت اللجنة، برنامجاً تجريبياً، للتعاون بين القروض الاستثمارية، وعدد 7 بنوك من بينها، بنك الصين للتنمية والصناعة والبنك التجاري الصيني. كما تعمل، على إعداد قائمة بمشروعات استثمارات القطاع الخاص، بهدف تشجيع البنوك على زيادة القروض. 
ومن المنتظر، دعم مشاريع القطاع الخاص المؤهلة، لإصدار منتجات ائتمان، للاستثمار العقاري في البنية التحتية، بُغية توسيع قنوات التمويل للشركات الخاصة، وخفض نسبة الديون إلى الأصول، وتحسين مقدرتها على إعادة الاستثمار. 
وناقشت اللجنة خلال العام الجاري، 71 من مشاريع البنية التحتية التابعة لصناديق الاستثمار العقاري، منها 19 للقطاع الخاص تشمل، مراكز تجارية ومحطات لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية والرياح ومراكز كبيرة للبيانات. 
كما سيتم تشجيع مؤسسات القطاع الخاص، على شراء أصول صناعية مملوكة للحكومة، فضلاً عن إمكانية استخدامها للبنية التحتية لصناديق الاستثمار العقاري، كوسيلة للمساعدة في التخلي عن الاستثمارات التي لا ترغب الاستمرار فيها.
ويرى بعض خبراء القطاع الاستثماري، أن ثقة الأعمال التجارية، تأثرت بعدة عوامل من ضمنها، ضعف الطلب، الذي يعاني منه الاقتصاد عموماً. كما توجد أيضاً، بعض القيود غير المنطقية المفروضة على دخول مؤسسات القطاع الخاص لبعض المشروعات، بالإضافة لعدم سهولة الحصول على القروض والأراضي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الصين بكين الاقتصاد العالمي القطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

بتكوين قرب 70 ألفاً بعد تدفق 2.4 مليار دولار إلى صناديق الاستثمار المتداولة

اقتربت عملة "بتكوين" من 70 ألف دولار اليوم الاثنين مع موجة تدفقات إلى صناديق الاستثمار المتداولة في أكبر الأصول الرقمية، بجانب حالة التفاؤل بشأن آفاق اللوائح التنظيمية الأميركية والتي دعمت المعنويات.

ارتفعت العملة المشفرة بنسبة 1% قبل أن تقلص مكاسبها لتتداول مع تغيّر طفيف عند 68,720 دولاراً في الساعة 11 صباحاً بتوقيت سنغافورة. تذبذبت الرموز الأصغر مثل ثاني أكبر عملة مشفرة "إيثريوم"، و"سولانا"، التي تأتي ضمن قائمة العملات الـ10 الكبار، في نطاق ضيق.

 

اجتذبت صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة الأميركية ما يقرب من 2.4 مليار دولار من التدفقات الصافية في الأيام الستة الماضية حتى 18 أكتوبر، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ"، ويرجع ذلك جزئياً إلى رهانات بأن الأنظمة الأميركية المرتبطة بالعملات المشفرة ستصبح أكثر تساهلاً بعد الانتخابات الرئاسية المقررة في 5 نوفمبر القادم.

يُنظر إلى المرشح الجمهوري دونالد ترمب على أنه مؤيد للعملات المشفرة، لدرجة أن "بتكوين" ينظر إليها على أنها تجارة ترمب. كذلك، تعهدت منافسته الديمقراطية ونائبة الرئيس كامالا هاريس بدعم إطار تنظيمي للصناعة، وهو ما يتناقض مع الحملة الصارمة التي واجهها القطاع في ظل إدارة بايدن.

وفقاً لمذكرة لديفيد لاوانت، رئيس الأبحاث في "فالكون إكس" للوساطة في العملات المشفرة، فإن الاتجاهين الرئيسيين للسوق هما الانتخابات الأميركية والبيئة الاقتصادية الكلية العالمية. وأوضح أن سوق خيارات "بتكوين" تشير إلى أن "التقلبات الضمنية المستقبلية تتركز بشدة حول يوم الانتخابات، وتكون خافتة إلى حد ما قبله، وفي بعض الأحيان في فترة ما بعد يوم الانتخابات".

ارتفعت "بتكوين" بنحو 10% في الأيام السبعة حتى يوم الأحد، وهو أفضل أداء أسبوعي للعملة المشفرة الأكبر في أكثر من شهر. ساعد الطلب من الصناديق المتداولة في البورصة الرمز المشفر في الوصول إلى أعلى مستوى قياسي عند 73,798 دولار في مارس الماضي، قبل أن يهدأ الرالي وتُتداول بتكوين آخر مرة فوق 70 ألف دولار في يونيو الماضي.

مقالات مشابهة

  • 121.3 مليار دولار صافي عجز تسويات النقد الأجنبي في الصين
  • قيادي بـ«حماة الوطن»: الرخصة الذهبية تسهم في جذب كيانات استثمارية كبرى
  • المحيربي: القطاع الخاص بمصر يسهم في تطوير مشروعات الطاقة المستدامة
  • رئيس «نقل النواب»: إشراك القطاع الخاص في مشروعات المرافق يدعم الموازنة
  • بتكوين قرب 70 ألفاً بعد تدفق 2.4 مليار دولار إلى صناديق الاستثمار المتداولة
  • العراق يصدر سلعاً إلى الصين بنحو 30 مليار دولار خلال 9 أشهر فقط
  • رئيس مشروعات النواب يطالب برؤية جديدة لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة
  • اتحاد مستثمرى المشروعات يطالب دول البريكس بتفعيل دور القطاع الخاص وإدماجته فى المباحثات
  • الصين تهيمن على السوق العراقية: صادرات تتجاوز 65 مليار دولار في 2024!
  • كاتب صحفي: 2.5 مليار دولار تطوير البنية التحتية الرقمية في مصر منذ عام 2018