اتهمت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب "إبادة جماعية" ضد الفلسطينيين، وطالبت المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف ما وصفته "بالحملة العسكرية الفاشية"، وفرض عقوبات على حكومة الاحتلال.

جاء ذلك في بيان للحركة بشأن تصاعد العلميات العسكرية الإسرائيلية في محافظة شمال قطاع غزة، المتواصلة منذ نحو أسبوعين.

وفي ما يلي أبرز النقاط التي وردت في البيان الذي ألقاه القيادي في الحركة سامي أبو زهري:

استمرار العمليات العسكرية: أكد البيان أن الحملة العسكرية الإسرائيلية تتواصل لليوم الخامس عشر على التوالي، مستهدفة أكثر من 200 ألف فلسطيني في محافظة شمال قطاع غزة، وخاصة في منطقة جباليا وما حولها. اتهامات بالإبادة الجماعية: وصفت حماس الأعمال العسكرية الإسرائيلية بأنها "إبادة جماعية"، مشيرة إلى تكثيف القصف على الأحياء السكنية ومخيمات النازحين، وتدمير عشرات المنازل يوميا. أساليب الحرب: اتهمت الحركة الجيش الإسرائيلي بزرع قنابل في المباني وتفجيرها عن بُعد، ومنع وصول الوقود إلى المستشفيات والمساعدات الغذائية والأدوية، وقطع الاتصالات والإنترنت. مناشدة المجتمع الدولي: دعت الحركة المجتمع الدولي للخروج من حالة "الصمت والعجز" والعمل على احترام القيم الإنسانية والعدالة، مطالبة بفرض عقوبات على الحكومة الإسرائيلية وعزلها عن مؤسسات الأمم المتحدة. انتقاد قطع الاتصالات: اعتبرت الحركة أن قطع الاتصالات والإنترنت عن شمال غزة يهدف إلى التغطية على "جريمة الإبادة" ومنع نقل الصورة الحقيقية إلى العالم. انتقاد وسائل إعلام عربية: استنكر البيان ما وصفه بتبنّي بعض وسائل الإعلام العربية لسياسة تحريرية تتماشى مع "أجندات الاحتلال الصهيوني". نفي وصول المساعدات: أكدت حماس أن المساعدات لم تصل إلى محافظة شمال غزة منذ أكثر من أسبوعين، متهمة إسرائيل بنشر معلومات مضللة عن هذا الأمر. تحذير من "الممرات الآمنة": حذرت الحركة من دعوات الاحتلال للتوجه إلى ما يسميه "ممرات آمنة"، مؤكدة أنه لا وجود لمكان آمن في ظل القصف المستمر. استهداف المستشفيات: اتهمت حماس الاحتلال باستهداف المستشفيات بالقصف والتدمير، ومنع الأطقم الطبية والدفاع المدني من الوصول إلى المصابين. تحميل المسؤولية للداعمين: حمّلت الحركة الإدارة الأميركية والدول الداعمة لإسرائيل، وخاصة بريطانيا وألمانيا، المسؤولية عن تداعيات ما وصفته "بالمجازر والجرائم وحرب الإبادة الجماعية". دعوة للعالم العربي والإسلامي: ناشدت حماس الدول والشعوب العربية والإسلامية بالانخراط في المواجهة مع إسرائيل، داعية إلى تنظيم مظاهرات ومسيرات في العواصم والساحات. تأكيد خيار المقاومة: ختم البيان بالتأكيد على استمرار خيار المقاومة ومواجهة "عدوان الاحتلال" حتى تحقيق "التحرير الشامل والاستقلال والعودة".

وتشن إسرائيل منذ أسبوعين عدوانا همجيا على شمال قطاع غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 400 فلسطيني وهدم مساحات كبيرة من المباني والبنى التحتية.

ووجد آلاف من الفلسطينيين، وخاصة في مخيم وبلدة جباليا، أنفسهم محاصرين داخل منازلهم، دون طعام أو شراب أو قدرة على التحرك.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات المجتمع الدولی

إقرأ أيضاً:

مغردون يخاطبون المجتمع الدولي: إسرائيل تبيد جباليا وشمال غزة

"لمن يهمه الأمر إسرائيل تبيد جباليا".. بهذه العبارة وجه أحد رواد العالم الافتراضي رسالة إلى المجتمع الدولي، ويكمل المدون رسالته قائلا إن الجيش الإسرائيلي ومنذ 13 يوما يرتكب المجازر بحق أهالي شمال قطاع غزة، وخاصة جباليا ومخيمها، إن كان هناك من يرى ويسمع في هذا العالم.

لِـمَـن يهمُّـــه الأمــر :

مجزرة مروعة في مخيم جباليا.. ????????

— Dr. NoOr Abu Aisha ???????????? (@NoOrAbuAisha2) October 17, 2024

وأفاد مراسل الجزيرة إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرة جديدة في مخيم جباليا شمال قطاع غزة بعد قصف مدرسة تؤوي آلاف النازحين مما أدى إلى استشهاد 28 فلسطينيا و150 مصابا.

وبعد استهداف إسرائيل المدرسة، بدأت تنتشر مشاهد المجزرة على منصات التواصل الاجتماعي، وهو ما أثار حالة من الغضب والصدمة بين المغردين.

وكان أبرز ما لفت انتباه جمهور منصات التواصل أن معظم الشهداء والمصابين الذين تم نقلهم إلى مستشفيي العودة وكمال عدوان هم من النساء والأطفال.

مشاهد قاسية من المجزرة التي قصف فيها الاحتلال مدرسة في مخيم جباليا وقتل فيها أكثر من 22 شهيداً وعشرات الجرحى معظمهم من الأطفال pic.twitter.com/EGYmoc3A19

— قتيبة ياسين (@k7ybnd99) October 17, 2024

وكتب أحد الناشطين قائلا "مجازر وقصف ونسف وتهجير وتجويع، مخيم جباليا يُباد بكل الطرق الهمجية".

وأشار أحد المغردين إلى أن هذه المجازر تحدث تحت علم الأمم المتحدة في مخيم النازحين في #جباليا، وأن هذا الأمر لم يحدث حتى في الحرب العالمية الثانية إذ قامت به إسرائيل المارقة ".

مجازر تحت علم المتحدة في مخيم النازحين ب #جباليا
هذا لم يحدث حتي في الحرب العالمية الثانية و قامت بها إسرائيل المارقة ..!#جباليا_تباد #غزه_تقاوم pic.twitter.com/MYKXMu8B5d

— محمٌد الهادي بن صالح (@MOHAMEDELHDIBE3) October 17, 2024

وكتب الصحفي أنس الشريف معلقا على المجزرة وما يحدث في شمال القطاع بالقول "ما يحدث في محافظة شمال غزة وفي القلب منها مخيم جباليا ليس اجتياحا أو عملية عسكرية، بل أكبر عملية تطهير عرقي في العصر الحديث".

ويكمل أنس في تدوينته أن "جيش العدو ينسف بشكل متدرج ما تبقى من الكتلة العمرانية التي تؤوي الأهالي، هذه أخبث عملية منذ بداية الحرب، قوة التدمير التي استقدمت إلى الشمال أبادت 400 إنسان ودمرت مئات المنازل وإن استمرت العملية على هذا النحو سيهدم ما تبقى من الشمال على رؤوس سكانه.

المجازر الدموية لا تتوقف في شمال قطاع غزة.

أثناء تقدم الآليات العسكرية الإسرائيلية في مخيم جباليا، قصفت المدفعية مدرسة أبو حسين التي تؤوي نازحين، مما أدى إلى إحراق الخيام داخلها وارتقاء 15 شهيداً وعدد كبير من الإصابات. pic.twitter.com/Vh4thm81pr

— Tamer | تامر (@tamerqdh) October 17, 2024

وقال أحدهم تعليقا على المجازر في شمال القطاع إنه "في اليوم الـ13 للعملية العسكرية على شمال غزة ومخيم جباليا، لا تظهر أي أهداف عسكرية واضحة لجيش الاحتلال. لا بحث عن أنفاق، ولا تدمير بنى تحتية، ولا حتى البحث عن جثث.

وأضاف أن "ما يجري على الأرض هو تدمير ونسف ممنهج دون مبررات عسكرية معلنة".

جباليا يا عالم، جباليا يا بشر والله اللي بصير هناك مش طبيعي، من تجويع وحصار، ومـوت،

‼️‼️مجـزرة جديدة يرتكبها الاختلال الإىىىرائيلي في مدرسة أبو حسين التي تؤوي نازحـين بمخيم جبـاليا،

في حال وصلتك التغريدة تفاعل باي شكل، حتى كل الناس تشوف،

جبـاليا تتعرض لابادة يا بشر‼️.

— صَيّاح || غَـزّة ???? (@20_allmz) October 17, 2024

مقالات مشابهة

  • خلال اجتماع مع المستشار الألماني.. أردوغان يتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة
  • «القاهرة الإخبارية» : «خطة الجنرالات» الصهيونية تستهدف إبادة شمال قطاع غزة
  • حماس: الاحتلال يستهدف بالإعدام والاعتقال كل من يخرج من محافظات شمال قطاع غزة
  • سامي أبو زهري: ما يجري في شمال القطاع إبادة كاملة
  • "إبادة كاملة".. حماس تتحدث عن خطورة ما يحدث شمال قطاع غزة
  • عاجل - القناة 12 الإسرائيلية: يحيى السنوار كان موجودا في مبنى مفخخ وعلى جسمه سترة مليئة بالقنابل
  • مغردون يخاطبون المجتمع الدولي: إسرائيل تبيد جباليا وشمال غزة
  • الاحتلال يرتكب مذبحة مروّعة في جباليا.. وعدد الشهداء يتجاوز 17 فلسطينيا
  • مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: ما يحدث في قطاع غزة ليس حربا وإنما إبادة جماعية