تجاوز الذهب مستوى 2700 دولار للأوقية (الأونصة) للمرة الأولى على الإطلاق، ليواصل مكاسبه بدعم من التوقعات بزيادة تيسير السياسة النقدية والإقبال على الملاذ الآمن بسبب عدم اليقين بشأن الانتخابات الرئاسية الأميركية والصراعات في الشرق الأوسط.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية بنهاية تعاملات اليوم الجمعة 1% إلى 2720.

05 دولارا للأوقية (الأونصة)، كما وصلت العقود الأميركية الآجلة للذهب إلى 2730 دولارا عند التسوية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2ستاندرد آند بورز يفتح على ارتفاع قياسي مدفوعا ببيانات إيجابيةlist 2 of 2الرهان على فوز ترامب بالانتخابات الأميركية يرفع البيتكوينend of list

وقال ألكسندر زومبفي -وهو أحد المتداولين في المعادن الثمينة بشركة هيراوس ميتالز الألمانية- "مع تفاقم الصراع -خاصة بعد إعلان حزب الله اللبناني تصعيد الحرب مع إسرائيل- يتجه المستثمرون إلى الذهب، وهو أحد الأصول الآمنة التقليدية".

وأدى تصاعد التوتر في غزة ولبنان بعد الإعلان عن استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار إلى لجوء المستثمرين للأصول الآمنة مثل الذهب، لتجنب المخاطرة وبسبب المخاوف من عدم استقرار السوق العالمية.

وقال زومبفي "ومما يعزز صعود الأسعار المخاوف بشأن الانتخابات الرئاسية الأميركية، والتوقعات بسياسات نقدية أكثر تيسيرا".

وتجاوز الذهب مستواه القياسي مرات عدة خلال العام الجاري بسبب التوتر الجيوسياسي والتوقعات بأن البنوك المركزية الكبرى ستواصل التيسير النقدي، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار بأكثر من 30% منذ بداية العام في أفضل نمو سنوي منذ 1979، وفقا لبيانات مجموعة بورصات لندن.

وتعزز أسعار الفائدة المنخفضة جاذبية حيازة الذهب الذي لا يدر عائدا.

وقالت مصادر لرويترز إن من المرجح أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة مجددا في ديسمبر/كانون الأول المقبل ما لم تدفعه البيانات الاقتصادية إلى عدم فعل ذلك.

ويرى المستثمرون فرصة عالية جدا لإقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) على خفض أسعار الفائدة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 6% إلى 33.58 دولارا للأوقية، وزاد البلاتين 2.4% إلى 1016.25 دولارا، وصعد البلاديوم نحو 4% إلى 1083.25 دولارا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات أسواق

إقرأ أيضاً:

مرتفعًا 2.3%.. الذهب العالمي يستهدف 2750 دولارا للأونصة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي منذ بداية الأسبوع بنسبة 2.3% ليسجل الذهب أعلى مستوى تاريخي عند 2722 دولارًا للأونصة، ليتخطى بذلك قمته السعرية السابقة عند 2685 دولارًا للأونصة، ويكون السعر قد ارتفع منذ بداية شهر أكتوبر بنسبة 3.2% في طريقه لاستكمال ارتفاع للشهر الرابع على التوالي.

وبحسب تحليل جولد بليون، فإنه مع تسجيل مستوى تاريخي جديد المعدن الأصفر، يكون الذهب العالمي قد ارتفع منذ بداية عام 2024 بنسبة 31.7% وهو أعلى ارتفاع سنوي منذ عام 1979. 

وتبقى الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع الذهب العالمي هي تزايد الطلب على الذهب كملاذ آمن في ظل عدم اليقين المصاحب لانتخابات الرئاسة الأمريكية بالإضافة إلى تزايد حدة التوترات في منطقة الشرق الأوسط، وفق جولد بيليون. 

وتشير التوقعات في الأسواق إلى أن البنك الفيدرالي في طريقه إلى خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال اجتماعه في نوفمبر القادم، بينما قد قام البنك المركزي الأوروبي بخفض الفائدة خلال اجتماعه هذا الأسبوع للمرة الثالثة هذا العام، الأمر الذي يدل على تمسك البنوك المركزية العالمية بتيسير السياسة النقدية والاستمرار في خفض أسعار الفائدة. 

كما أن خفض أسعار الفائدة تمثل بيئة إيجابية لأسعار الذهب العالمي لأنها تقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه.

ومع وصول أسعار الذهب العالمي لمستوى تاريخي عند 2722 دولارًا للأونصة تشير البنوك والمؤسسات العالمية أن الذهب قد يوسع من مكاسبه خلال المتبقي من عام 2024 وصولًا إلى المستوى 2750 دولارًا للأونصة، وفي النصف الثاني من عام 2025 قد يصل سعر المعدن النفيس إلى المستوى 3000 دولارًا للأونصة. 

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب تتجاوز 2700 دولار لأول مرة على الإطلاق
  • مرتفعًا 2.3%.. الذهب العالمي يستهدف 2750 دولارا للأونصة
  • للمرة الأولى على الإطلاق.. أوقية الذهب تتجاوز 2700 دولار
  • الذهب فوق مستوى 2700 دولار للأوقية للمرة الأولى على الإطلاق
  • الذهب فوق مستوى 2700 دولار للأونصة لأول مرة على الإطلاق
  • الذهب يكسر قمة 2700 دولار للأوقية.. للمرة الأولى في التاريخ
  • الذهب فوق مستوى 2700 دولار للأوقية للمرة الأولى
  • للمرة الأولى على الإطلاق .. الذهب يتجاوز حاجز 2700 دولار للأوقية
  • ترقب الانتخابات الأميركية وقرار الفدرالي يدفعان الذهب للصعود