اكتشف فريق من العلماء طريقة جديدة لاكتشاف الخرف من خلال  اختبارا جديدا بالليزر يظهر المرض في مراحل مبكرة.

عشبة خارقة تحرق الدهون وتنسف الكرش وسعرها رخيص |هؤلاء الممنوعون منها يقوي القلب ويزيد التركيز.. 6 فوائد مذهلة ستجعلك تشرب الشاي الأسود

ووفقا لما جاء في موقع NHS فإن اختبار الليزر الجديد لمرض الخرف يطلق عليه اسم MX-Raman حيث يستطيع اكتشاف المرض في ثوان قليلة.


يعد المشروع عبارة عن تعاون بين مستشفى جامعة ساوثهامبتون (UHS) وجامعة ساوثهامبتون، بتمويل من هيئة البحث والابتكار في المملكة المتحدة (UKRI).

 

ويعمل الاختبار من خلال تحديد "بصمة كيميائية حيوية" يعتقد الخبراء أنها يمكن أن تعطي تشخيصا دقيقا وتساعد في التمييز بين أنواع مختلفة من الخرف.


 تستخدم التكنولوجيا الجديدة، المعروفة باسم مطيافية رامان متعددة الإثارة (MX-Raman)، الليزر لتحليل تركيب قطرة واحدة من سائل الجسم ويمكن أن يكون هذا الدم أو السائل الشوكي أو المخاط.

 

تنتج أشعة الليزر اهتزازات صغيرة داخل الجزيئات التي يمكن فحصها وتوفر ملف إشارة فريدًا - يسمى الطيف - مما يسمح للعلماء بفحص البروتينات والدهون والأيض والجزيئات الحيوية الأخرى الموجودة في العينة.

 

أشعة الليزر

تهتز الجزيئات المختلفة بطرق مختلفة، ويمثل هذا الملف التكوين الجزيئي الحيوي للعينة مما يعطي "بصمة كيميائية حيوية" لحالة صحة الشخص ومرضه.

 

يمكن أن يوفر الاختبار الثوري نتائج في ثوانٍ وسيكون أرخص بكثير من اختبارات التشخيص الأخرى المتاحة حاليًا. كما يمكن توفيره مباشرة في العيادة.

 

تشير النتائج الأولية إلى أن الاختبار يمكنه الكشف بدقة عن الخرف بنسبة دقة متوسطة تزيد عن 93% عند تشخيص مرض الزهايمر.

 

يُطلق على المشروع اسم "المؤشرات الحيوية البصرية الشاملة لتحويل تشخيص الخرف" (HOpE)، ويقود البحث البروفيسور كريس كييبس من مستشفى جامعة ساوثهامبتون والبروفيسور سوميت ماهاجان من جامعة ساوثهامبتون.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الخرف التكنولوجيا الجديدة مرض الخرف أشعة الليزر التشخيص اكتشاف المرض الليزر

إقرأ أيضاً:

تعديلات على فترة اختبار الموظف الحكومي في الإمارات.. إليك التفاصيل

حددت اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية بدولة الإمارات، التعديلات التي طرأت على فترة اختبار الموظف الحكومي، وفقاً للأحكام الجديدة.

ووفقاً للائحة التي اطلع عليها 24، أصبحت مدة اختبار الموظف 6 أشهر قابلة للتمديد لمدة مماثلة إذا كان أداء الموظف متدنياً، وأن جميع الموظفين سيخضعون لها بغض النظر عن درجاتهم الوظيفية.
وأوضحت، أن الموظف المُعيّن لأول مرة يخضع لفترة الاختبار المذكورة، ويجوز لمجلس الوزراء إعفاء أو تقليل تلك الفترة للمعينين فقط على درجة وكيل وزارة أو مدير عام أو من في حكمهما في الجهات الاتحادية.
وفي سياق آخر، لفتت اللائحة إلى أنه، يجوز تدريب الموظف خلال فترة الاختبار، إذا اقتضت مصلحة العمل وفي أضيق الحدود شريطة موافقة الإدارة العليا للتدريب وقبل انتهاء فترة الاختبار.

مقالات مشابهة

  • تقرير تشريح جثة السنوار يكشف تفاصيل جديدة عن طريقة مقتله
  • مشروع شبابنا يوفر 650 وظيفة جديدة.. اعرف طريقة التقديم
  • إسرائيل تناقش طريقة جديدة لتوزيع المساعدات شمال غزة
  • في أقل من دقيقة.. ابتكار اختبار جديد يكشف عن الخرف بمختلف أنواعه
  • اختبار جديد بالليزر يُشخّص الخَرَف في ثوانٍ
  • مجلس شئون التعليم يقف دقيقة حداد على أرواح طلاب جامعة الجلالة
  • دراسة حديثة تكشف عن دور الذكاء الاصطناعى في الفحص المبكر للأمراض
  • تعديلات على فترة اختبار الموظف الحكومي في الإمارات.. إليك التفاصيل
  • رئيس جامعة القاهرة يوجه بسرعة إنجاز الأعمال بالمجمع الطبي للأطفال