خلال الفترة الأخيرة، تعرض الفنان القدير حمدي الرملي لأزمة صحية مؤخرا، ما أدى إلى دخوله إلى المستشفى نتيجة إصابته بتليف في الكبد، ما جعل القلق يسيطر على محبيه ومتابعيه على مواقع التواصل الاجتماعي، ولذلك نوضح العلامات التي تدل على الإصابة بمرض تليف الكبد.

تليف الكبد يُعد من أخطر الأمراض التي تحدث نتيجة تعرض أنسجة الكبد السليمة إلى التندب الذي يؤثر على أداء وظيفتها في تخليص الجسم من السموم والمواد الضارة، كما أنه يحدث نتيجة الإصابة بالفيروسات الكبدية B وC أو نتيجة الإفراط في تناول الكحول والكبد الذهني في بعض الأحيان، وفقا لما ذكره موقع «مايو كلينك».

أعراض تدل على الإصابة بتليف الكبد 

هناك العديد من الأعراض تدل على الإصابة بمرض تليف الكبد وفقا لما ذكرتها وزارة الصحة والسكان عبر حسابها الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» والتي جاءت منها: 

- اصفرار البشرة والعيون 

- الإجهاد الشديد

- الغثيان 

- القيء

- آلام البطن

لم تقتصر الأعراض التي تدل على الإصابة بتليف الكبد عند هذا الحد، ولكن جاءت من ضمن الأعراض هي آلام شديدة في الرأس، سهولة النزف أو كدمات، اضطرابات المعدة بعد الأكل مثل الانتفاخ  والغازات، بالإضافة إلى فقدان الشهية، وتراكم السوائل في البطن أو ما يُعرف بالاستسقاء.

أسباب تؤدي إلى الإصابة بمرض تليف الكبد

توجد أسباب عديدة تؤدي إلى الإصابة بمرض تليف الكبد وفقا لما ذكرها الدكتور محمد عز العرب، استشاري أمراض الباطنة والكبد والجهاز الهضمي في تصريحات خاصة لـ«الوطن» ومنها: 

 تعاطي الكحول تراكم الدهون في الكبد تراكم النحاس في الكبد الاضطرابات الموروثة الخاصة بالسكري اضطراب الجهاز الهضمي الوراثي انسداد القناة الصفراوية

وأكد «عز العرب» ضرورة إجراء الفحوصات اللازمة عند الشعور بأي عرض من الأعراض السابقة لتحديد العلاج المناسب، مشيرا إلى أنه لتجنب الإصابة بهذا المرض يجب علاج التهابات الكبد المزمنة قبل تطور المرض، ما يساعد في الوقاية من تليف الكبد، فضلا عن الامتناع عن شرب المشروبات الكحولية.

وأيضا يجب تناول نظام غذائي منخفض الصوديوم والدهون، وأيضا تناول الخضراوات والفواكه الطازجة بكثرة لأنها تساعد على الوقاية من المرض، فضلا عن عدم تناول أي أدوية دون وصف الطبيب.

ونشر أشرف شكر، أحد أصدقاء الفنان حمدي الرملي، عبر حسابه الشخصي، عن الحالة الصحية للأخير، قائلا: «صديقي حمدي الرملي محجوز حاليا في معهد الكبد، ودعواتكم يا أصدقائي ربنا يشفيه ويعافيه ويقوم من محنة المرض يا رب».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرض تليف الكبد تليف الكبد تدل على الإصابة

إقرأ أيضاً:

بعد تصدرها التريند.. 3 فوائد لن تتوقعها لـ الطماطم

غالبًا ما يعتبر الأشخاص الطماطم من الخضروات لأغراض غذائية بسبب مذاقها واستخدامها في الوجبات ومحتواها الغذائي.

كما تأتي الطماطم بأنواع عديدة، بما في ذلك الكرز، وقد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأمراض العصبية التنكسية ومرض السكري من النوع .

في موسمه.. ماذا يحدث للجسم عند تناول البصل الأخضر؟ بدون أدوية.. 3 طرق طبيعية للحفاظ على صحة القلب هامة جدا.. نصائح لمرضى السكري بعد الانتهاء من التمارين الرياضية فوائد الطماطم

1. يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان

توصلت العديد من الدراسات إلى أن الرجال الذين يتناولون كميات كبيرة من الطماطم، وخاصة الطماطم المطبوخة، يكونون أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا.

قد يكون للبيتا كاروتين والليكوبين، وهما من مضادات الأكسدة الموجودة في الطماطم، خصائص مضادة للسرطان، تعمل مضادات الأكسدة على حماية الحمض النووي من الضرر الذي قد يصيب الخلايا والذي قد يؤدي إلى تطور السرطان وموت الخلايا السرطانية.

2. المساعدة في تحسين صحة القلب

قد يقلل النظام الغذائي الغني بالطماطم من خطر الإصابة بأمراض القلب ، السبب الرئيسي للوفاة بين البالغين في الولايات المتحدة، ووأشارت إحدى المراجعات إلى أن تناول كميات كبيرة من الليكوبين - بالإضافة إلى ارتفاع مستويات مضادات الأكسدة في الدم - يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 14%.

3. قد يمنع الإمساك
عدم تناول كمية كافية من الألياف يمكن أن يؤدي إلى الإمساك، قد يساعد تناول الطماطم، التي تعد مصدرًا للألياف غير القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، إذا كنت تعاني من مشاكل مرتبطة بالإمساك.

المصدر health

مقالات مشابهة

  • علامة تظهر في الليل لدى الأطفال تدل على الإصابة بمرض خطير
  • السر وراء انتشار الإصابة بمرض السكري.. «خلي بالك من نوعية أكلك»
  • تلف الكبد أخطرها.. 5 كوارث صحية تنتج عن الإفراط في تناول الباراسيتامول
  • علامات تشير إلى الإصابة بالجلطة الدموية: الأعراض التي لا يجب تجاهلها
  • الضغوط النفسية تزيد من احتمال الإصابة بهذا المرض المميت.. دراسة تحذر
  • 7 علامات تحذيرية تشير إلى إصابتك بجلطة دموية.. لا تتجاهلها
  • ما علاقة فيتامين د؟ 6 نصائح غذائية للتقليل من خطر الإصابة بالسرطان
  • بعد تصدرها التريند.. 3 فوائد لن تتوقعها لـ الطماطم
  • نصائح فعّالة للحفاظ على ضغط دم صحي