نظمت مديرية الصحة بمحافظة مطروح، حملة تفتيش مكبرة على مستشفى الضبعة، لتقييم أداء الفرق الطبية والعمل على تقليل الأخطاء الطبية الشائعة.

ضمت الحملة فريقا من الإدارة العامة للطب العلاجي والإدارة العامة للطب الوقائي، وإدارات المستشفيات والتمريض ومكافحة العدوي والسلامة والصحة المهنية، والتموين الطبي، بالإضافة لفريق الحوكمة والمراجعة الداخلية.

ووفق بيان صادر عن مديرية الصحة بمحافظة مطروح، جاءت الحملة بتكليفات من اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، بمتابعة المستشفيات ومنافذ تقديم الخدمات الصحية والمرور الميداني المستمر لمتابعة مستوى رضاء المواطنين عن الخدمات الطبية المقدمة.

وخلال الحملة، جرى مراجعة سجلات المرضى في مستشفى الضبعة المركزي بالطوارئ والقسم الداخلي والعناية المركزة وتقييم جودة الرعاية بالقسم والتحقق من الالتزام بالبروتوكولات ومدى التزام الفريق الطبي باتباع المعايير والإجراءات الطبية المعتمدة.

التحقق من مخزون الأدوية والمستلزمات الطبية

وتضمن التقتيش أيضًا مراجعة الأعمال المخزنية بالمستشفى من خلال جرد الأصناف الفعلية ومقارنتها بالسجلات الموجودة بالمخازن وذلك بعد عمل قائمة شاملة بالعهد المخزنية ومطابقتها بالبيانات المجمعة والسجلات السابقة، وكذلك مراجعة السياسات والإجراءات المتبعة بإدارة العهد المخزنية بالمستشفى، والتحقق من مخزون الأدوية والمستلزمات للتأكد من وجود الأدوية الأساسية والمستلزمات الضرورية.

مكافحة العدوى

واستهدفت اللجنة مراجعة ومتابعة أعمال فرق مكافحة العدوى والسلامة والصحة المهنية ومدى الالتزام بتطبيق البروتوكولات والسياسات المتبعة وأسلوب تقييم أداء الأفراد والفرق الطبية بشكل دوري لتقليل الأخطاء الطبية والمضاعفات في المستشفيات مما يعزز سلامة المرضى، ومراجعة سجلات الأجهزة الطبية بالمستشفى بما في ذلك النوع والسيريال وتاريخ الإضافة وعمل فحص فعلي للأجهزة للتأكد من حالتها، والتأكد من وجود جدول صيانة دورية للأجهزة وتحديثه بإنتظام.

مراجعة انضباط المستشفى

كما جري مراجعة دفاتر الحضور والانصراف ومراجعه تفريدات منصرفات الأغذية؛ ومطابقه ذلك كله مع دفاتر العيادات الخارجية و التوقيعات على تذاكر صرف الأدوية للمرضى من العيادات الخارجية وأذونات التحاليل والأشعة للتأكد الفعلي من حضور كل الموقعين في دفاتر الحضور والانصراف، ومراجعة عملية إصدار التقارير الطبية والتنبيه المشدد على تنفيذ التعليمات المنظمة لإصدارها، واستطلاع رأي مرضى الغسيل الكلوي والاستماع إلى طلباتهم، وفحص وحدة الكلى والمستلزمات والأدوية الخاصة بها.

متابعة حالة المرضى

وكشف الدكتور إسلام عساف وكيل وزارة الصحة، عن أن جميع الأدوية والمستلزمات الطبية متوفرة بمخازن المديربة، لافتًا إلى أنه في حالة حدوث نقص توريد بها توجد حلولا بديلة حتى لا يتم التأثير إطلاقا على خدمة المريض في أي وقت، مشددًا على عدم التهاون مع أي تقاعس أو تأخير في استلام مخصصات المستشفيات من المخازن الإقليمية بالمديرية.

إعادة مراجعة خطة العمالة

ووجه وكيل الوزارة إدارة التمريض بالمديرية، بإعادة مراجعة خطة العمالة بالمستشفى والالتزام باللوائح المنظمة لساعات العمل، وأمهل إدارة المستشفى لمده 10 أيام لتلافي جميع الملاحظات، كما وجه الإدارات الفنية بالمديرية بالمرورات العشوائية على المستشفى في أوقات مختلفة للتأكد الفعلي من الانضباط وجدية الأعمال المقدمة لتلافي أي ملاحظات من المترددين والمرضى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مطروح مستشفي الضبعة

إقرأ أيضاً:

استشهاد فلسطينيين وتدمير مولد الكهرباء بالمستشفى الإندونيسي في غزة

أعلنت قناة «القاهرة الإخبارية»، اليوم السبت، استشهاد مريضين اثنين داخل قسم العناية المركزة بالمستشفى الإندونيسي شمالي قطاع غزة بسبب حصار الاحتلال المستشفى وتدمير مولد الكهرباء الخاص به.

وأدانت وزارة الخارجية والمغتربين الأردنية، استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلية ثلاثة مستشفيات في قطاع غزة، معتبره أنه انتهاك صارخ للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وأكدت وزارة الخارجية الأردنية، أن المملكة الهاشمية ترفض رفض مطلق لتدمير الاحتلال الإسرائيلي الممنهج للمرافق المدنية في قطاع غزة والتي تقدم خدماتها الأساسية للفلسطينيين.

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلامية محلية فلسطينية، يوم السبت الموافق 19 أكتوبر 2024، أن الآليات العسكرية الإسرائيلية بدأت في هدم أجزاء من المستشفى الإندونيسي شمالي قطاع غزة.

وأوردت وسائل الإعلام الفلسطينية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت الطوابق العلوية لمستشفى العودة في تل الزعتر شمالي قطاع غزة، ومن ناحية أخرى وقعت اشتباكات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي بمخيم بلاطة شرق مدينة نابلس.

اقرأ أيضاًسرايا القدس: فجرنا 3 آليات عسكرية صهيونية.. ومدير مستشفى الإندونيسي يعلن عن كارثة

خروج المستشفى الإندونيسي عن الخدمة في قطاع غزة

إندونيسيا تطلب مساعدة الصحة العالمية بشأن المستشفى الإندونيسي في غزة

مقالات مشابهة

  • محافظ الشرقية: يثمن مجهودات مديرية الصحة لتزويد المستشفيات بكافة الأجهزة الطبية الحديثة
  • ترأسها نائب المحافظ.. حملة تفتيش مفاجئة المواقف العمومية بالمنصورة ودكرنس وشربين
  • نائب محافظ الدقهلية: حملة تفتيش مفاجئة علي عدد من المواقف العمومية
  • استشهاد فلسطينيين وتدمير مولد الكهرباء بالمستشفى الإندونيسي في غزة
  • المستشفيات الخاصة.. تحاصر المواطنين بين فكي كماشة الاستثمار والأخطاء الطبية
  • إجراءات لضمان استدامة سلاسل إمداد الأدوية والمستلزمات بمستشفى حميات الإسماعيلية
  • وكيل صحة شمال سيناء: توافر الأدوية والأمصال والمستلزمات الطبية
  • رئيس الوزراء يعقد اجتماعًا لمتابعة موقف توفير الأدوية والمستلزمات الطبية
  • رئيس الوزراء يتابع موقف توفير الأدوية والمستلزمات الطبية