صلالة- الرؤية

رعى صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار تكريم 30 امرأة عمانية من الرائدات في مجال الثقافة والأدب، وذلك ضمن احتفال سلطنة عمان بيوم المرأة العمانية الذي يوافق السابع عشر من أكتوبر من كل عام، وذلك بحضور معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجار وزيرة التنمية الاجتماعية، وعدد من أصحاب السمو والمعالي والمكرمين وأصحاب السعادة، وجمع غفير من المدعوين.

وتضمن الحفل عرضًا مرئيًا يعكس دور المرأة العمانية في مجال الثقافة والأدب، والإعلان عن إصدار خاص بالمرأة العمانية بعنوان "المرأة العمانية: مسيرة عطاء 100 عام"، والذي يهدف إلى التوثيق لجهود طاقات نسائية ساهمت في المسيرة العمانية منذ عصر النهضة المباركة، وتجميع وتضمين السيّر المشرّفة لتاريخ المرأة العمانية بالفترة ما قبل النهضة المباركة أينما تواجدت من خلال المصادر المعتمدة، واستطلاع واقع المرأة العمانية وتميّزها في عدد من المجالات في سبيل دعمها وتعزيز دورها في ذات المجال أو المجالات المتشابهة، وأيضًا إبراز نماذج من الشخصيات النسائية المجيدات في المحافل المحلية والإقليمية والدولية.

ويستهدف هذا الإصدار النساء العمانيات البارزات والمجيدات من عمر 19 سنة فأعلى في مجالات معينة كمجالات العمل والمؤثرات في محيطهن الاجتماعي وصاحبات الإنجاز والابتكار والحاصلات على التكريم والتقدير المعترف به محليًا وإقليميًا ودوليًا، إذ ينقسم هذا الإصدار إلى جزأين، الأول منذ الخمسين عامًا السابقة لعمر النهضة المباركة، والثاني من عصر النهضة المباركة التي قادها السلطان قابوس بن سعيد- طيب الله ثراه- إلى عصر النهضة المتجددة التي يقودها حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- ويتجدد الكتاب بحلة جديدة في سلسلة متوالية كل سنتين.

وشهد الحفل تقديم أوبريت "حواء عمان"، والذي جسّد عبر لوحاته الخمس المكانة المرموقة للمرأة ودورها المجتمعي عبر العصور.

وكرم راعي الحفل الشخصيات العمانيات الرائدات في مجال الثقافة والأدب وتحديدًا في الشعر والرواية والمسرح والمخطوطات، ففي مجال الشعر كرّمت كل من: بدرية بنت محمد البدرية، والدكتورة حصة بنت عبدالله البادية، ورحاب بنت حارب السعدية، وريم بنت رضا اللواتية، والدكتورة سعيدة بنت خاطر الفارسية، وشميسة بنت عبدالله النعمانية، والدكتورة عائشة بنت عبدالله الفزارية، وعائشة بنت محمد السيفية، والدكتورة فاطمة بنت علي الشيدية.

وفي الرواية كُرّمت الدكتورة أمامه بنت مصطفى اللواتية، وأمل بنت عامر السعيدية، وآية بنت سالم السيابية، والدكتورة بدرية بنت إبراهيم الشحية، والدكتورة زوينة بنت سعيد الكلبانية، والدكتورة عزيزة بنت عبدالله الطائية، والدكتورة عزة بنت حمود القصابية، وهدى بنت حمد الجهورية.

أما في المسرح فقد تم تكريم أمل بنت عبدالله بيت نويره، وأمينة بنت خدارسون بن خميس، وأمينة بنت جميل البوسعيدية، وزها بنت قادربخش البلوشية، وسميرة بنت خلفان الوهيبية، وفخرية بنت خميس العجمية، ومريم بنت حميد المعمرية.

وفي المخطوطات شهد الحفل تكريم شيخة بنت ناصر الأخزمية، والمرحومة صفية بنت مسلم المسرورية، والدكتورة هدى بنت عبد الرحمن الزدجالية.

بدرية بنت محمد البدرية شاعرة وروائية عمانية، فازت بالمركز الأول في جائزة كتارا لشاعر الرسول عليه الصلاة والسلام 2021.

الدكتورة حصة بنت عبدالله البادية شاعرة عمانية وناقدة أدبية، ومحاضرة بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية، ولها ثلاثة إصدارات أدبية.

رحاب بنت حارب السعدية شاعرة عمانية لديها العديد من القصائد الوطنية، وهي عضوة بمجلس إدارة اللجنة الثقافية لجسر التواصل عُمان وتونس التابع لجمعية الصداقة العمانية التونسية.

ريم بنت رضا اللواتية كاتبة وشاعرة خريجة جامعة قطر في تخصص إدارة أعمال، نشر لها العديد من الدوريات على المستوى المحلي والعربي والعالمي، وصدر لها 3 دواوين وترجمت نصوصها لأكثر من 4 لغات.

الدكتورة سعيدة بنت خاطر الفارسية حاصلة على دكتوراه في النقد والبلاغة والأدب المقارن من جامعة القاهرة سنة 2002 م بمرتبة الشرف الأولى وصدر لها عشرة دواوين شعرية و13 كتابا نقديًا وثقافيًا.

شميسة بنت عبدالله النعمانية شاعرة وباحثة عمانية وعضوة في الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، وأصدرت ٣ دواوين شعرية وكتابين فكريين وديوان مترجم إلى اللغة الفرنسية.

الدكتورة عائشة بنت عبدالله الفزارية كاتبة في الشعر الفصيح، والنبطي والفنون الشعبية والبحوث، وعضوة في الجمعية العُمانية للكتاب والأدباء ومجالس واتحادات أدبية ومؤسسات ثقافية خليجية وعربية، ولديها 7 دواوين شعرية في الشعر الفصيح والشعبي.

عائشة بنت محمد السيفية شاعرة عمانية، وتعمل نائبة الرئيس في البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات " نزدهر"، وهي أول شاعرة عربية تتوج أميرةً للشعراء في النسخة العاشرة 2023.

الدكتورة فاطمة بنت علي الشيدية أكاديمية وشاعرة وكاتبة، ونالت على عدة جوائز منها جائزة وسام الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي في عام 2016م.

الدكتورة أمامه بنت مصطفى اللواتية كاتبة وقاصة عمانية متخصصة في أدب الطفل، وحصلت على العديد من الجوائز أبرزها "جائزة الإصدار الثقافي العماني في مجال أدب الطفل" 2016.

أمل بنت عامر السعيدية إعلامية وكاتبة وفاز إصدارها الأول "مدخل جانبي إلى البيت" بمنحة آفاق الصندوق العربي للثقافة والفنون على مستوى العالم العربي.

آية بنت سالم السيابية كاتبة في مجال الروايات، وحاصلة على شهادة الماجستير تخصص حضارات من الجمهورية التونسية، وفازت بالمركز الأول بجائزة الإبداع الثقافي الخليجي في دورته الخامسة.

الدكتورة بدرية بنت إبراهيم الشحية مديرة مركز الدراسات التحضيرية بجامعة السلطان قابوس منذ عام 2016م، صدرت لها روايتان الأولى "الطواف حيث الجمر1999" والثانية "كارما الذئب".

الدكتورة زوينة بنت سعيد الكلبانية خبيرة تربوية بوزارة التربية والتعليم وروائية لها العديد من الإصدارات منها: فتنة العروش، وأرواح مشوشة، والجوهرة والقبطان، وفي كهف الجنون تبدأ الحكاية، وثالوث وتعويذة.

الدكتورة عزيزة بنت عبدالله الطائية كاتبة وباحثة في النقد الأدبي، وشاركت في إعداد المناهج العمانية وتقويمها، وإعداد البحوث والنشرات التربوية، ومهتمة بأدب وثقافة الطفل بين الهوية والعولمة.

الدكتورة عزة بنت حمود القصابية كاتبة وناقدة حاصلة على درجة الدكتوراه في النقد وآدابه في عام 2019م، ودرجة الماجستير في تخصص الإعلام في عام 2011م، ولديها العديد من الأعمال الكتابية.

هدى بنت حمد الجهورية روائية عمانية ومديرة تحرير مجلة نزوى، لديها عدد من الإصدارات الروائية والقصصية، فازت روايتها "الأشياء ليست في أماكنها" بالمركز الأول في مسابقة الإبداع العربي بالشارقة 2009م.

أمل بنت عبدالله بيت نويره ممثلة مسرح عمانية، ومقدمة برامج إذاعية وتلفزيونية، شاركت في أكثر من 10 مسرحيات، ونافست في عدد من المسابقات الخارجية في مجال المسرح.

أمينة بنت خدارسون بن خميس ممثلة عُمانية، ونالت الفنانة وسام حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد للإبداع الثقافي في 2006م.

أمينة بنت جميل البوسعيدية ممثلة عمانية، حصلت على عدة جوائز أبرزها جائزة أفضل ممثلة في المهرجان المسرح الشعبي العماني 2011م.

زها بنت قادربخش البلوشية ممثلة عمانية، بدأت مجال التمثيل في سن مبكر وشاركت في العديد من الأعمال المسرحية والتلفزيونية محلياً وخليجياً.

سميرة بنت خلفان الوهيبية ممثلة عمانية ومخرجة مسرح، بدأت رحلتها الفنية 1988م من خلال مسرح الشباب في مسقط، وهي ممثلة مسرح بالدرجة الأولى.

 فخرية بنت خميس العجمية فنانة وممثلة عمانية، وقامت بتأليف عدد من المسرحيات الإذاعية، وفازت بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي في نسخته السابعة عشر 2024م.

مريم بنت حميد المعمرية ممثله عمانية بدأت مسيرتها الفنية منذ عام 1989م من خلال مسرحية " مليونير بالوهم" وبعدها توالت الأعمال المسرحية والتلفزيونية.

شيخة بنت ناصر الأخزمية المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة دبليو آند إيه للاستشارات وعضو مجلس إدارة الجمعية العمانية للملكية الفكرية. شاركت في إعداد الاستراتيجية الوطنية للابتكار، وأعدت دراسات استشارية على المستوى المحلي والدولي في مجال الابتكار والملكية الفكرية.

الراحلة صفية بنت مسلم المسرورية- (1927-2021) ورثت الحاجة صفية العلم الشرعي من آباءها وأجدادها، وتعلّمت العلم والفقه من علماء عصرها آنذاك، وسعت لرفد معرفتها من خلال التواصل المستمر بإرسال الرسائل واستلام الردود وتوثيقها، وتركت إرثًا علميًا كبيرًا يتمثل في العديد من الوثائق والمخطوطات النادرة التي قدمتها في عام 2015 كهدية لهيئة الوثائق والمحفوظات.

الدكتورة هدى بنت عبد الرحمن الزدجالية محاضرة وباحثة في التاريخ، تعمل بهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، ولها العديد من المشاركات المتنوعة في مجال البحث التاريخي والحضاري مع مؤسسات المجتمع المحلي والعربي.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

فريق "سنبادر" يدشن مبادرة "سأتعلم رغم مرضي" في حفل "يوم المرأة العمانية"

بركاء- الرؤية

نظم فريق سنبادر لخدمة المرضى حفلا خاصا بمناسبة يوم المرأة العمانية، وذلك بقاعة الأرياف في ولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة، تحت رعاية صاحبة السمو الدكتورة تغريد بن تركي آل سعيد الرئيس الفخري للفريق، وبحضور المكرمة مريم الزدجالية رئيسة جمعية دار العطاء، وممثلين من القنصلية  السعودية والجالية السودانية وطبيبات من المستشفيات والمريضات والمتشافيات وعضوات الفريق.

وشهد الحفل تقديم عرض مرئي عن أعمال الفريق، كما تم تدشين مبادرة تدريس الأطفال المرضى "سأتعلم رغم مرضي"، والتبرع بمبلغ مالي من أجل المبادرة، كما تبرعت فاعلى خير بأرض سكنية للفريق.

وفي الختام، كرمت راعية الحفل بعض المريضات والمتشافيات وأمهات الأطفال المرضى.

مقالات مشابهة

  • فريق "سنبادر" يدشن مبادرة "سأتعلم رغم مرضي" في حفل "يوم المرأة العمانية"
  • تسليط الضوء على إنجازات المرأة العمانية في شمال الباطنة
  • البنك الوطني العماني يحتفل بـ"يوم المرأة العمانية"
  • تكريم مركز الوثائق والمحفوظات في احتفالية يوم الوثيقة بالقاهرة
  • سلطان: دور مصر كبير في الارتقاء بالمجتمعات ونشر العلم والأدب
  • في يومها السنوي..المرأة العمانية في عيون العالم
  • تكريم 30 رائدة في الثقافة والأدب وتدشين إصدار يوثق عطاءات 100عام
  • تكريم 81 من أوائل الطلبة في امتحانات انهاء المرحلة الثانوية العامة
  • تكريم العُمانيات الرائدات في الاحتفال بـ"يوم المرأة العُمانية"