أكد متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن اتجاه الحكومة التوسع في التمويل لإجراء التسويات التجارية والاستثمارية بالعملات المحلية بين دول بريكس يكون له تأثير إيجابي على حجم الطلب على العملة الصعبة، وخاصة الدولار الأمريكي، وذلك في ظل ندرة موارد الدولة المصرية من العملة الصعبة، ما يدفع حجم الطلب على الدولار نحو الانخفاض، وبالتالي، سيكون هناك المزيد من الاستقرار في سعر الصرف.

وأضاف «بشاي» في تصريحات صحفية له اليوم، أن هذا الاتجاه يعطي قوة نسبية إلى الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى، ويكون له مردود إيجابي على السياسة المالية والسياسة النقدية خلال المدة المقبلة.

تقليص هيمنة الدولار الأمريكي

ولفت إلى أن مجموعة بريكس تواصل جهودها لتنفيذ استراتيجيتها الرامية إلى تقليص هيمنة الدولار الأمريكي على التجارة العالمية عبر تعزيز استخدام العملات الوطنية بين أعضائها، وفي إطار توسعها الأخير ليشمل دولا جديدة، تستكشف المجموعة الوسائل الكفيلة بتعزيز استخدام عملاتها في المعاملات الدولية.

وأضاف أن مجموعة بريكس شهدت توسعا ملحوظا في نفوذها خلال السنوات الخمس الماضية، إذ ضمت دولا جديدة مثل الإمارات، ومصر، وإيران، وإثيوبيا، ما عزز من قوتها الاقتصادية.

وأشار إلى أن صندوق النقد الدولي يتوقع أن تصل نسبة الناتج المحلي الإجمالي لدول بريكس إلى 38% من الإجمالي العالمي بحلول عام 2028، متجاوزة مجموعة السبع.

دعم مالي لرفع الاقتصاد 

وأكد بشاي، أن تحالف البريكس يعطي دفعة للدول النامية ودعما ماليا لرفع اقتصاداتها في السنوات المقبلة، مشيرا إلى أن الضغط الأمريكي بالعقوبات ضد الدول النامية هو ما جعلها تتكاتف وتنهي الاعتماد على الدولار، ما يجعل الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى تفقد قوتها الاقتصادية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البريكس الدولار التضخم شعبة المستوردين

إقرأ أيضاً:

بوتين يعين ممثلا خاصا للتعاون مع دول مجموعة "بريكس"

الاقتصاد نيوز - متابعة

عين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، نائب رئيس الديوان الرئاسي، مكسيم أوريشكين، ممثلا خاصا للتعاون المالي والاقتصادي لدى مجموعة دول "بريكس".

وقالت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية، إن القرار نشر على الموقع الإلكتروني الرسمي للقوانين​​​ الروسية، وإن نصه تضمن: "إسناد مهام الممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية بشأن قضايا التعاون المالي والاقتصادي مع دول البريكس، والتفاعل مع بنك التنمية الجديد إلى نائب رئيس ديوان رئيس روسيا الاتحادية، مكسيم ستانيسلافوفيتش أوريشكين".

وأشارت إلى أن المرسوم بالقرار يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم السبت.

وتترأس روسيا مجموعة "بريكس" هذا العام، تحت شعار "تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين".

ونظمت روسيا منذ توليها رئاسة المجموعة، أكثر من 200 فعالية سياسية واقتصادية واجتماعية، وسيكون الحدث الرئيسي هو قمة "بريكس" بمشاركة عدد من رؤساء الدول، والتي ستعقد في قازان خلال الفترة من 22 إلى 24 تشرين الاول الجاري.

ومجموعة "بريكس" هي رابطة مشتركة بين عدة دول تم إنشاؤها عام 2006 من قبل البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وانضمت إليها جنوب إفريقيا عام 2011، فيا انضمت كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والسعودية ومصر وإثيوبيا وإيران إلى "بريكس" منذ بداية عام 2024 الجاري.

مقالات مشابهة

  • "المستوردين": عضوية مصر في "البريكس " يسهل خروجها من الأزمة المالية العالمية
  • بوتين يعين ممثلا خاصا للتعاون مع دول مجموعة "بريكس"
  • شعبة المستوردين: زمن الافراج الجمركي شهد تحسنا نتيجة توافر الدولار
  • أسعار الذهب والدولار في الأسواق المحلية
  • اسعار صرف الدولار في الاسواق المحلية
  • طارق الشناوى لـ"البوابة نيوز": استخدام الفنانين «للتيك توك» لا يقلل من مصداقيتهم
  • بوتين: الأبواب مفتوحة لانضمام مزيد من الأعضاء إلى بريكس
  • خبير اقتصادي: انضمام مصر لـ"البريكس" زاد حجم الاستثمارات
  • أستاذ قانون تجاري: 75% نسبة انخفاض القوة الشرائية للدولار بالنسبة للذهب