البوابة نيوز:
2024-10-19@17:22:54 GMT

مسؤول أممي: الظروف المعيشية في قطاع غزة مروعة

تاريخ النشر: 19th, October 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال أجيث سونغاي، مدير مفوضية حقوق الإنسان بفلسطين، إن مكتب المفوضية السامي لحقوق الإنسان موجود فعليًا في قطاع غزة، وللمكتب موظفون في القطاع يراقبونه ويقدمون التقارير وينسقون عمل مجموعات الحماية، لافتًا إلى أنه كان هناك في يوليو من العام الجاري، وما يراه هناك هو وضع كارثي، فلدى المفوضية أشخاص هناك يكافحون من أجل تلبية احتياجاتهم الإنسانية الأساسية.

وأضاف سونغاي، خلال مداخلة مع الإعلامية أمل الحناوي، ببرنامج «عن قرب مع أمل الحناوي»، المذاع على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن الضروريات الأساسية المنقذة للحياة أصبح من الصعب توفيرها لدى موظفي المفوضية، من المأوى والمأكل والمياه النظيفة للشرب والمساعدات الطبية وما إلى ذلك، لافتًا إلى أن هناك أشخاص يموتون بسبب القصف من قبل الاحتلال في وسط وشمال غزة.

وواصل: «الظروف المعيشية للناجين في قطاع غزة مروعة، ولكن من ناحية أخرى هناك مليون و700 ألف فلسطيني مكدسون معًا في منطقة صغيرة في المواصي، وتتدفق مياه الصرف الصحي في كل مكان ولا توجد منتجات نظافة صحية، وفي مثل هذه الظروف نخشى إنتشار الأمراض بشكل أكبر وموت المزيد من الفلسطينيين».

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الظروف المعيشية المساعدات الطبية حقوق الإنسان غزة مياه الصرف الصحي وضع كارثي

إقرأ أيضاً:

منصور يطلع مسؤولا أمميا على الوضع الخطير في شمال قطاع غزة

أطلع المندوب المراقب لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور، المفوض السامي لحقوق الإنسان في مقر الامم المتحدة في نيويورك، على الوضع الخطير في شمال قطاع غزة واستهداف إسرائيل للمدنيين من خلال القصف والتجويع وإصدار أوامر الاخلاء والتي هي عبارة عن أوامر بالقتل والإعدام للشعب الفلسطيني.

كما تطرق منصور، لدى لقائه المسؤول الأممي على هامش انعقاد لجنة الجمعية العامة المعنية بحقوق الإنسان والشؤون الإنسانية، إلى الوضع الإنساني الصادم الذي ما زال يواجهه الشعب الفلسطيني في كامل قطاع غزة، بسبب العدوان الاسرائيلي المستمر وخاصة مع اقتراب فصل الشتاء ومنع اسرائيل دخول وتوزيع المساعدات الإنسانية.

وطلب منصور من المفوض السامي ضرورة متابعة كافة انتهاكات حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة والاستمرار في تنبيه المجتمع الدولي حول هذه الانتهاكات والطلب بتحقيق العدالة والمحاسبة، كسبيل وحيد للقضاء على هذه الانتهاكات والحول دون تكرارها.

كما تناول أيضا ما أقرته الجمعية العامة في تبنيها لقرار يعتمد فتوى محكمة العدل الدولية الذي يقضي بعدم قانونية الاحتلال الاسرائيلي وضرورة إنهاءه بدون اي تأخير، وبشكل خاص البند المعني بتشكيل الية للتحقيق في الانتهاكات المتعلقة بالتمييز العنصري في فلسطين المحتلة.

كما ناقشت اللجنة أيضا تقرير المقررة الخاصة حول حرية التعبير والمقررة الخاصة حول حرية التجمع السلمي، وكان من أبرز ما تناوله التقريران هو رفض القمع العنصري الذي تمارسه الحكومات الغربية للمظاهرات السلمية المنددة بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وطالبت كلتا المقررتين بضرورة حماية حركات التضامن مع الشعب الفلسطيني وضمان حريتها في التعبير عم الرأي سواء عبر وسائل التواصل الاجتماعي او والتجمع السلمي.

كما أدان التقرير استخدام التهم الملفقة سواء كانت تهم حول "معاداة السامية" أو "دعم الإرهاب" ضد المتظاهرين السلميين سواء في المجال الأكاديمي أو الإعلامي، وطلبتا حماية الناشطين والصحفيين الفلسطينيين والصحفيين والمدافعين عن حقوق الانسان حول العالم من محاولات التشهير بهم بسبب دعمهم لوقف إطلاق النار في غزة وتضامنهم مع القضية الفلسطينية.

وثمنت دولة فلسطين مواقف المقررات الخواص المبدئية المستندة إلى القانون الدولي وحقوق الإنسان، وطالبت الدول الاعضاء وخاصة الدول الغربية، بمراجعة ممارساتها وسياساتها غير القانونية لقمع التضامن الفلسطيني الدولي والتوقف عن تجريمه باعتبار ذلك انتهاك لحرية التعبير والقيم الديموقراطية، وضرورة وضع اجراءات محلية لحماية الفلسطينيين الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان من حملات التشهير والتحريض في سياق الابادة الجماعية التي تشنها إسرائيل في قطاع غزة.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • مسئول أممي: يتعين على المجتمع الدولي دعم "الأونروا" وتوفير التمويل اللازم لها
  • مسؤول أممي: أصدرنا تقريرًا حول الانتهاكات بحق المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال
  • مسؤول أممي: أصدرنا تقريرًا عن انتهاكات حقوق المعتقلين الفلسطينيين داخل سجون إسرائيل
  • مسؤول أممي: المفوضية تقدم تقارير ثانوية إلى مجلس حقوق الإنسان بشأن الانتهاكات في غزة
  • مسؤول أممي: المفوضية تقدم تقارير ثانوية بما يحدث من انتهاكات في غزة
  • أشخاص شغلوا مناصب رئيسيّة جديدة في حزب الله.. ماذا قال مسؤول إسرائيليّ عنهم؟
  • منصور يطلع مسؤولا أمميا على الوضع الخطير في شمال قطاع غزة
  • مسؤول أممي: العالم يمر بلحظة خطيرة مع انتشار الصراعات
  • المفوض السامي لحقوق الإنسان: 1.9 مليون شخص نزحوا لأكثر من مرة في غزة