يدعم مشروع طريق الباطنة الساحلي تعزيز منظومة الطرق بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة، إذ تواصل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تنفيذ أعمال استكمال الأجزاء المتبقية من المرحلة الأولى للمشروع مع ربطها بالأجزاء المنفذة سابقا، وتشمل روزنامة المشروع -بالإضافة إلى رصف الأجزاء المتبقية- ازدواجية وصلتي بركاء والسويق، وإنشاء جسر بديل عن دوار السويق، وكذلك إنشاء طرق الخدمة بطول 40 كيلومترا، وإنشاء 4 جسور للأودية، ونحو 66 عبارة صندوقية، و6 عبارات كبيرة تسمح بعبور المركبات على جانبي الطريق، وقد زارت "عمان" أعمال المشروع للاطلاع على سير الأعمال والاستماع إلى تفاصيل أكثر حول المرحلة الأولى المتبقية من طريق الباطنة الساحلي الذي بلغت تكلفته الإجمالية حوالي 79 مليون ريال عماني، وتبلغ مدة تنفيذه 38 شهرا متضمنة 60 يوما لأعمال التحضير.

المشاريع الاستراتيجية

وقال المهندس محمد بن سليمان السيابي، مدير مشروع طريق الباطنة الساحلي المرحلة الأولى لـ"عمان": يمثل طريق الباطنة الساحلي أحد أهم المشاريع الاستراتيجية في منظومة النقل بسلطنة عمان.. مؤكدا أن أعمال استكمال الأجزاء غير المنفذة في المرحلة الأولى من المشروع تتضمن رصف طرق بطول إجمالي 70 كيلومترا تتنوع ما بين 30 كيلومترا لطريق الباطنة الساحلي منها رصف 22 كيلومترا للأجزاء المتبقية من الجزء الأول للمرحلة الأولى (بركاء ـ ميناء السويق) ورصف 8 كيلومترات للأجزاء المتبقية من الجزء الثاني للمرحلة الأولى (ميناء صحار ـ خطمة ملاحة بولاية شناص) بالإضافة إلى 26 كيلومترا من شوارع الخدمات و14 كيلومترا لشوارع ربط الوصلات، كما يتضمن المشروع تنفيذ 4 جسور أودية و66 عبّارة صندوقية لضمان انسيابية الطريق أثناء هطول الأمطار والأنواء المناخية؛ إلى جانب طرق الخدمة الواقعة على جانبي الطريق، بالإضافة إلى إنشاء المداخل والمخارج التي تربط الأحياء السكنية الواقعة على مسار المشروع.. مشيرا إلى أن المشروع سيتضمن أيضا إنشاء 6 عبارات كبيرة تتيح عبور المركبات بين طرفي الطريق، كما ستتم إضافة ميزات تجميلية وتشغيلية مثل مسار للدراجات بالإضافة إلى مواقف للسيارات ونقاط مشاهدة و6 محطات لشحن السيارات الكهربائية، وإنشاء عدد من الدوارات.

المنظومة اللوجستية

وأوضح أن عرض طريق الباطنة الساحلي سيكون 38 مترا مقسما على مسلكين بكلا الاتجاهين، وجزيرة وسطية بعرض 10.3 متر، بالإضافة إلى ممرات مشاة وأكتاف للشارع حسب المواصفات ومزود بمناهل التصريف لمياه الأمطار، وكذلك حماية الطريق من جهة البحر بالصخور اللازمة للحماية البحرية، أما فيما يتعلق بطرق الخدمات فستكون بعرض 13.5 متر ما بين ممر للمشاة، وأكتاف للطريق، وحارات مسالك للسيارات، وسوف يتم عمل حماية أو إزاحة للخدمات الموجودة في مسار الطريق من خطوط كهرباء وماء واتصالات.

وأكد أن أعمال المشروع تتضمن أيضا تنفيذ ازدواجية وصلة سوق بركاء بطول 4 كيلومترات مع 3 تقاطعات مزودة بإشارات مرورية، ووصلة ولاية السويق بطول 6 كيلومترات مع إنشاء جسر السويق على طريق الباطنة العام، حيث سيعمل هذا الربط المزدوج على تعزيز الحركة التجارية والاقتصادية وربط مكونات المنظومة اللوجستية بين ميناءي بركاء والسويق؛ ومدينة خزائن الاقتصادية والطرق الوطنية، وتبلغ مدة تنفيذ المشروع 38 شهرا متضمنة 60 يوما لأعمال التحضير.

الأثر الاقتصادي

وأوضح أن مقاول تنفيذ استكمال المرحلة الأولى من مشروع طريق الباطنة الساحلي يقوم حاليا بأعمال الطبقات الترابية لمسار الطريق بولايتي بركاء والسويق، بالإضافة إلى أعمال (Test Piling) لجسور الأودية بولاية السويق.

وأكد أن الطريق سيسهم في تخفيف الزحام المروري في ولايات بركاء والمصنعة والسويق وكذلك بين ولايتي لوى وشناص؛ ما سيكون له أثر اقتصادي جيد بالنسبة للاقتصاد المحلي لهذه الولايات، كما أن هناك جوانب سياحية واقتصادية مهمة لطريق الباطنة الساحلي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: طریق الباطنة الساحلی المرحلة الأولى بالإضافة إلى المتبقیة من

إقرأ أيضاً:

معسكر مسبار8.. ختام المرحلة الأولى وتأهل 120 طالبًا للمرحلة الثانية

‏اختتمت جمعية بناء لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية المرحلة الأولى من المعسكر العلمي ليتامى المملكة ( مسبار 8 ) الذي يحظى برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية.
وأقيمت المرحلة الأولى من المعسكر عن بعد وشارك فيها 500 طالب وطالبة يمثلون 37 جمعية رعاية أيتام على مستوى المملكة حصلوا على 9000 ساعة تدريبية.
أخبار متعلقة لجنة إسكان الحجاج بالمدينة تواصل استقبال إصدار التصاريح لنهاية رجبخبراء.. تمديد فترة تخفيض غرامات المرور يخفف الأعباء ويعزز المسؤوليةوحظيت المرحلة الأولى من المعسكر بمتابعة من مجلس إدارة الجمعية وعلى رأسه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز وأقيمت خلال الفترة من 1 سبتمبر إلى 10 أكتوبر 2024.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } معسكر مسبار8.. ختام المرحلة الأولى وتأهل 120 طالبًا للمرحلة الثانية برامج إثرائيةوقد تلقى المشاركون في المرحلة الأولى مجموعة من المحاضرات واللقاءات وورش العمل والبرامج العلمية والإثرائية التي تشرح المتأهلين منها طبقا للنتائج المتحققة منها ووفقا للمعايير المعلنة للمرحلة الحضورية التي ستقام في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن والذين بلغ عددهم 120 طالبا وطالبة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } معسكر مسبار8.. ختام المرحلة الأولى وتأهل 120 طالبًا للمرحلة الثانية
وبلغ عدد اللقاءات التي شارك بها الطلاب والطالبات خلال المرحلة الأولى 6 لقاءات خلال الفترة الزمنية من 1 سبتمبر إلى 10 أكتوبر 2024 بواقع (3) ساعات تدريبية وبإجمالي عدد ساعات (18) ساعة تدريبية لكل طالب.
وأعرب الرئيس التنفيذي لجمعية "بناء" المشرف العام على المعسكر د.عبدالله بن راشد الخالدي، عن سعادته باختتام المرحلة الأولى من المعسكر العلمي لأيتام المملكة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } معسكر مسبار8.. ختام المرحلة الأولى وتأهل 120 طالبًا للمرحلة الثانية
ونوه بنجاح المرحلة الأولى في تحقيق أهدافها العلمية والإثرائية، مشيرًا إلى أن المرحلة الأولى شهدت العديد من المستجدات التي واكبت رؤية السعودية 2030 وما يشهده العالم من تطور علمي وتقني سريع ومتلاحق.
وأكد أن المشاركين تلقوا مجموعة من المحاضرات والبرامج الإثرائية ثم تم الفرز وفقا للمعايير المعلنة لترشيح المتأهلين لحضور المعسكر الحضوري بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } معسكر مسبار8.. ختام المرحلة الأولى وتأهل 120 طالبًا للمرحلة الثانية
وهنأ الخالدي، جميع المتأهلين للمرحلة الثانية من الطلاب والطالبات متمنياً لهم تجربة ثرية في رحاب جامعة من اعرق الجامعات في التخصصات العلمية وهي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن كما قدم شكره للجمعيات المشاركة على ما قدمته من جهود ومتابعة للأبناء المشاركين ، وللداعمين وشركاء النجاح .

مقالات مشابهة

  • الداخلية تواصل فعاليات المرحلة الـ 26 من مبادرة «كلنا واحد»
  • محافظ أسيوط يعلن إنشاء طريق جديد للربط بين ديروط والقوصية
  • «الداخلية» تواصل فعاليات المرحلة الـ26 من مبادرة «كلنا واحد»
  • إدارة الوعي الأثري بالفيوم تواصل تنفيذ الفعاليات ضمن مبادرة بداية 
  • معسكر مسبار8.. ختام المرحلة الأولى وتأهل 120 طالبًا للمرحلة الثانية
  • وزيرة البيئة: تنفيذ مشروعات تجريبية لتحويل المخلفات إلى طاقة في الجيزة
  • مدبولي يتابع تنفيذ مشروع الربط الكهربائي المصري - السعودي
  • تواصل تدريبات المشروع القومي للموهبة والبطل الأوليمبي بجنوب سيناء
  • رئيس جامعة القاهرة يتابع تنفيذ الأعمال بالمجمع الطبي للأطفال