لجريدة عمان:
2024-10-19@17:22:51 GMT

هاريس : هل ترامب لائق لأداء مهامة الرئاسة؟

تاريخ النشر: 19th, October 2024 GMT

هاريس : هل ترامب لائق لأداء مهامة الرئاسة؟

ديترويت.ميشيجان)"رويترز": أ ثارت كاملا هاريس مرشحة الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية تساؤلات حول القدرة البدنية لمنافسها الجمهوري دونالد ترامب لأداء مهام الرئيس بفاعلية وذلك مع وصول الحملة الانتخابية للمرشحين إلى ولاية ميشيجان الحاسمة الجمعة، لكن ترامب اعترض على ذلك بشدة.

وطرحت هاريس، التي ستبلغ من العمر 60 عاما غدا الأحد، تلك المسألة لإثارة الشكوك حول ترامب البالغ من العمر 78 عاما.

وأثارت مسألة العمر جدلا حينما كان الرئيس الأمريكي جو بايدن (81 عاما) لا يزال في السباق، لكن الأمر تلاشى بعد أن قرر عدم الترشح لولاية ثانية.

وقالت هاريس إن التقارير الإخبارية التي تفيد بأن الرئيس السابق ترامب يتجنب المقابلات بسبب الإرهاق وأنه فوت فرصة إجراء مناظرة ثانية معها يثير تساؤلات عن مدى ملاءمته ولياقته لشغل المنصب.

وفي تصريحات للصحفيين قبل تجمع حاشد في جراند رابيدز قالت هاريس "يجب أن يكون هذا مصدر قلق. إذا لم يكن قادرا على التعامل مع عناء الحملة الانتخابية، فهل هو لائق لأداء المهمة (الرئاسة)؟ هذا سؤال مشروع".وتغيب ترامب عن الظهور في بعض الفعاليات ولم تقدم حملته أسبابا لذلك.

ورفض ترامب، في تصريحات للصحفيين عند وصوله إلى ديترويت، هذا الحديث. وقال "لقد أمضيت 48 يوما الآن دون راحة".

وأضاف "أنا لست متعبا حتى. أنا مسرور حقا. هل تعلمون لماذا؟ نحن نسحقها في استطلاعات الرأي، لأن الشعب الأمريكي لا يريدها".

وتشير استطلاعات الرأي في الولايات الأكثر تنافسية في الانتخابات إلى تساوي الكفتين فعليا قبل 18 يوما فقط على يوم الانتخابات.

وفي مقابلة مع برنامج فوكس اند فريندز، اشتكى ترامب أيضا من الإعلانات التلفزيونية السلبية عنه على شبكة فوكس، وقال إنه سيطلب من روبرت مردوك، مؤسس شركة نيوز كوربوريشن الذي أطلق أيضا قناة فوكس نيوز، ضمان عدم بث مثل هذه الإعلانات حتى يوم الانتخابات في الخامس من نوفمبر تشرين الثاني.

وقال ترامب "سأقول، ’روبرت، من فضلك افعل ذلك بهذه الطريقة وبعد ذلك سنحقق النصر، لأن الجميع يريد ذلك’".

وزار ترامب مكتب حملته في هامترامك، حيث نال إشادة من عامر غالب أول رئيس بلدية مسلم لتلك الضاحية. ويسعى ترامب للحصول على دعم من الأمريكيين العرب في ميشيجان المحبطين من الديمقراطيين وهاريس وبايدن بسبب الدعم الأمريكي لإسرائيل في صراع غزة.

وقال ترامب دون الخوض في تفاصيل "نحن جميعا نريد في نهاية المطاف شيئا واحدا. نريد السلام في الشرق الأوسط. سنحصل على السلام في الشرق الأوسط. سيحدث ذلك بسرعة كبيرة. يمكن أن يحدث مع وجود القيادة الصحيحة في واشنطن".

وفي مقاطعة أوكلاند، رحبت هاريس بأعضاء من المجتمع العربي الأمريكي في تجمعها الانتخابي وروجت لآفاق السلام في أعقاب موت زعيم حماس يحيى السنوار.

في عام 2016 فاز ترامب بولاية ميشيجان بفارق 11 ألف صوت لكن في 2020 تغلب بايدن عليه في الولاية بفارق 155 ألف صوت.

وتعمل هاريس على تغيير استراتيجية حملتها لكسب تأييد المزيد من الجمهوريين والرجال من مختلف الخلفيات العرقية، كما تستعين بالسيدة الأولى السابقة ذات الشعبية الكبيرة ميشيل أوباما التي ستؤازرها في ميشيجان يوم 26 أكتوبر تشرين الأول.

ودعما لهاريس أيضا قال الرئيس السابق باراك أوباما خلال مؤتمر انتخابي بولاية أريزونا أمس الجمعة "أتفهم لماذا يتطلع الناس إلى تغيير الأمور.. ما لا أستطيع أن أفهمه هو لماذا يعتقد أي أحد أن دونالد ترامب سوف يغير الأمور بطريقة جيدة بالنسبة لكم".

وأظهر استطلاع رأي أجرته رويترز/إبسوس تقلص تقدم هاريس على ترامب من سبع نقاط مئوية في سبتمبرإلى ثلاث نقاط فقط.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

رقصة ترامب تنعش جدل الصحة العقلية لمرشحي الرئاسة الأميركية

تزداد ضراوة السباق للوصول إلى البيت الأبيض مع اقتراب الخامس من نوفمبر، فبعد تجمع انتخابي للمرشح الجمهوري والرئيس السابق، دونالد ترامب، شهد حفلا موسيقيا قدم فيه ترامب رقصا مطوَّلا على المسرح، شككت منافسته الديمقراطية ونائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس بصحته العقلية.

وقالت هاريس إنها "تأمل" أن يكون ترامب بخير، بعد أن رقص المرشح الجمهوري لحوالي نصف ساعة في تجمع انتخابي، وذلك بعد أن أعلنت المرشحة الديمقراطية نتائج فحوصها الطبية. 

ترامب قال من جانبه في منشور عبر وسائل التواصل الاجتماعي عقب تصريحات هاريس إنه بخير وإنه نجح في اختبارين منفصلين للمعرفة والقدرات الذهنية. 

ردا على الانتقادات الديمقراطية قال عضو المجلس الاستشاري للرئيس السابق، غابرييل صوما، إنه "عندما يتضمن مهرجان أكثر من 100 ألف شخص، كل شيء محتمل، شخص واحد بإمكانه أن يدير فرقة موسيقية في داخل المهرجان"، مشيرا إلى أن هاريس "ستكون محظوظة إن حضر 10 آلاف شخص".

وفي حديثه للحرة قال صوما ردا على سؤال بشأن أهمية البحث في مسائل الصحة العقلية لمرشحي الرئاسة: "سؤال وجيه جدا، أن نطرحه على الشخص حول إمكانيته في الإجابة على الأسئلة وتوفير الأجوبة، ترامب يظهر كل يوم على التلفزيون، كل يوم يلقي خطابات، هل شاهدت خطابا واحدا يشير إلى أن لديه مشكلة ذهنية مثلا؟". 

وأجاب صوما على سؤاله "لا، كان الأطباء والصحافة سيفسرون ذلك، والفح،صات التي أجراها العام الماضي، تشير إلى أنه في صحة ذهنية جيدة جدا".

من جانبه، رد كريس إديلسون، أستاذ الحوكمة بالجامعة الأميركية بواشنطن، على سؤال بشأن ما كانت الصحة العقلية لترامب هي ورقة اللعب الوحيدة بيد هاريس، قائلا: "كلا ليست هذه القضية الوحيدة لدى هاريس، الضيف الآخر جعلني أشعر بالدوار، دونالد ترامب طالما يقول أورا تلفت الانتباه إليه، هو أكبر من 70 عاما، وعادة ما يخطئ باسم المدينة التي يتواجد فيها، ويتحدث عن أمور لم تحدث، لم يكن هناك هذا الحشد".

وأضاف في حديثه لقناة "الحرة" "هذه ليست المرة الأولى التي يحصل فيها هذا الرقص، ترامب لم يخضع لأي فحوص طبية، كانت آخر مرة توفرت أي معلومات (بشأن صحته) في 2018، هو يبلغ من العمر 78 عاما، والناخبون يحتاجون إلى أن يعرفوا السبب وراء فعله أمورا غريبة، ونرى ذلك كثيرا.. مثل أمور أخرى كالخلط بين الأسماء".

وكان الحديث عن الصحة العقلية للرئيس الأميركي جو بايدن طاغيا قبل أن يعلن عن انسحابه من السباق الرئاسي، ليعود الأمر للواجهة ولكن هذه المرة على لسان نائبته، هاريس، ضد ترامب.

يقول صوما إنه "لا مجال للمقارنة" بين بايدن وترامب، مشيرا إلى أن "حزبه انقلب عليه" وأنه كان يرغب باستكمال السباق الانتخابي ومنح المنصب عقب فوزه لهاريس.

بينما ذكر أن ترامب يشارك يوميا في خطابات علنية "يراه الجمهور وشبكات التلفزيون، لم نسمع من أي شخص أن هنالك خلل عقلي.. أو جسدي فيه، يجيب على أسئلة الصحفيين كل يوم، على عكس هاريس"، التي لا تظهر بنفس التكرار على حد تعبيره.

وردا على سؤال بشأن التطرق إلى موضوع الصحة العقلية لأي من المرشحين في هذا الوقت من السباق الانتخابي، أكد إديلسون أنه أمر مهم، "لماذا لا يوفر المعلومات ولم يوفرها منذ ست سنوات؟".

وفيما يخص تعليقات صوما بأن "لا أحد يتحدث" عن صحة ترامب العقلية، قال إديلسون: "الكل يتحدث عن هذا، ترامب يخلط بين الأسماء ولا يدرك أين هو، وأوقف مهرجانا وبدأ بالرقص، الكثير من الأطباء يطرحون أسئلة، يقولون: 'هو ليس كما نراه، لماذا لا يمنح معلومات للجمهور الأميركي؟'.. الكل يتساءل فيما لو كان يخفي شيئا نحن نراه كل يوم وهو رجل في حالة تراجع".

وأوضح ردا على صوما "أن بايدن لم يتحدث عن البقاء في منصبه. أنا من أوائل الناس الذين قالوا إن بايدن ليس بإمكانه خوض الانتخابات وتنحى، الديمقراطيون رأوا ما حدث مع بايدن وأدركوا أنه لن يتمكن من الخدمة لأربع سنوات، بينما ترامب يتراجع أمام الجميع، بصرف النظر عن الضيف الذي ينكر الحقيقة" وقال إن ترامب "يشهد تراجعا عقليا، ونحن في حاجة للمعلومات".

ورأى صوما أن اتهام الديمقراطيين لترامب بصحته العقلية يعتبر "الشيء الوحيد لديهم" أمام "تقدم ترامب" في استطلاعات الرأي أمام هاريس، وفق تعبيره، وأشار إلى أن ترامب كان يقارب عمره اليوم عمر بايدن عندما ترشح للرئاسة للمرة الأولى، "لكن هناك فرقا كبيرا" بينهما.

من جانبه، قال صوما إن استطلاعات الرأي التي ذكرها صوما "غير صحيحة، وأنها تشير إلى نسبة 50 - 50 بينهما".

وبخصوص الصحة العقلية، ذكر صوما أن ترامب خلال فترة جائحة كوفيد-19، كان قد اقترح حقن المرضى بالمطهرات، وتطرق إلى تصريحات الرئيس السابق الأخيرة بشأن "أكل المهاجرين للقطط والكلاب" في سبرينغفيلد بولاية أوهايو الأميركية.

وقال: "الحقيقة المحزنة هي أنه يمكن أن يفوز، لكن السباق متقارب جدا الآن.. هو عبارة عن مجرم مدان ولا يجب أن يحظى بأي منصب حكومي". 
 

مقالات مشابهة

  • سباق الرئاسة الامريكية.. ماسك وكوبان يتنافسان على دعم ترامب وهاريس
  • هاريس تثير مجددا نقطة ضعف منافسها ترامب
  • أسوشيتد برس: هاريس وترامب يتنافسان على أصوات العرب في ميشيجان
  • هاريس تلعب بورقة “العُمر” لدى ترامب.. والأخير يشكك بذكائها
  • هاريس تشكك في قدرة ترامب لى الرئاسة
  • أميركيون من أصل لبناني يدعمون هاريس في انتخابات الرئاسة
  • هاريس وترامب يغازلان أصوات الأمريكيين العرب في ميشيجان
  • هاريس تخسر تقدمها على ترامب
  • رقصة ترامب تنعش جدل الصحة العقلية لمرشحي الرئاسة الأميركية