تحدث مراسل شبكة CNN، جيريمي دايموند مع الطبيب الذي أجرى تشريحًا لجثة قائد حركة حماس، يحيى السنوار الذي قُتل خلال اشتباك مسلح مع قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في جنوب قطاع غزة.

وكان السنوار منذ فترة طويلة الرجل الأول المطلوب لدولة الاحتلال الإسرائيلية في غزة.

بوريل: مقتل السنوار يفتح آفاق إلى وقف لإطلاق النار في الشرق الأوسط خبير عسكري: اغتيال يحيى السنوار لن يؤثر على حماس (فيديو) قُتل يحيى السنوار، رئيس حركة حماس، على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي، لكن التفاصيل حول كيفية حدوث ذلك لا تزال مثار جدل.

 وقامت شبكة CNN بتحليل مقاطع فيديو وصور فوتوغرافية ومعلومات استخباراتية مفتوحة المصدر لتجميع الأدلة المتاحة حول عملية القتل. وتم العثور على جثة السنوار في منزل يقع في حي تل السلطان برفح، جنوب غزة. ومن غير الواضح كم من الوقت كان يقيم في المنزل أو المنطقة. وبالعودة إلى صور الأقمار الصناعية من شهر أغسطس، كان الدمار في المنطقة أقل بكثير، بينما ازدادت آثار الدبابات وتكثف الدمار في شهر سبتمبر.

وبحلول يوم 16 أكتوبر، كانت دبابات الجيش الإسرائيلي على بعد 250 مترًا من الموقع، وتم التقاط صورة تُظهر دبابات تحيط بالمنطقة التي تواجد فيها السنوار في لحظاته الأخيرة.

وذكر جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه لم يكن على علم بوجود السنوار، لكنه رصد رجلاً يفر من منزل إلى آخر، وأرسل طائرة بدون طيار لملاحقته. 

ويُعتقد أن هذا الفيديو هو آخر مرة يظهر فيها السنوار على قيد الحياة وهو ينظر نحو كاميرا الطائرة من الطابق الثاني لمبنى مدمّر، حيث أطلقت دبابة النار على المبنى. 

لاحقًا، ظهرت مقاطع فيديو تظهر جثة السنوار محاطة بجنود إسرائيليين، لكن هناك تفاصيل تغيّرت، مثل اختفاء ساعة يد السنوار وأحد أصابعه، وهو ما أكده طبيب شرعي لشبكة CNN قائلاً إن الإصبع نُقل إلى إسرائيل لتحديد هويته، دون تأكيد رسمي من جيش الاحتلال الإسرائيلي. 

وتابع الطبيب: “كان جسده يمتليء بالشظايا وخاصة منطقة الصدر، مع كسور وتمزق في الساق والذراع الأيمن".

كما أظهرت الصور إصابة قاتلة في الرأس، والتي يُعتقد أنها سبب الوفاة، بحسب الطبيب الشرعي. 

من جانب آخر، علم مراسل CNN ماثيو تشانس أن إسرائيل قد تستخدم جثمان السنوار كورقة ضغط في مفاوضات إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة. 

وتشير المصادر الإسرائيلية إلى أن إعادة جثمانه قد تعزز الدعم بين المؤيدين، لكنها تخشى أن يصبح قبره مزارًا. 

وفي الوقت نفسه، تتصاعد الضغوط من عائلات الرهائن داخل إسرائيل لإبرام أي صفقة تضمن عودة أحبائهم. 

حتى الآن، تمثل الصور ومقاطع الفيديو الأدلة الرئيسية حول ما جرى، بينما العالم يترقب النتائج السياسية لمقتل السنوار وتداعياتها المحتملة على الصراع في المنطقة. 
 شاهد الفيديو بالضغط هنا..

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قوات جيش الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي الشرق الأوسط دولة الاحتلال الإسرائيلي يحيى السنوار جنوب قطاع غزة شبكة CNN مفاوضات قائد حركة حماس يحيى السنوار يحيى السنوار رئيس حركة حماس حي تل السلطان برفح جثمان السنوار اغتيال يحيي السنوار قائد حركة حماس مقتل السنوار جیش الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

بعد تشريح جثته .. تفاصيل وأسرار تُنشر لأول مرة عن مقتل يحيى السنوار

بعد تشريح جثته .. تفاصيل وأسرار تُنشر لأول مرة عن مقتل يحيى السنوار

مقالات مشابهة

  • ما هو مصير جثمان السنوار بعد احتجازه في إسرائيل؟
  • عاجل:- تشريح جثة يحيى السنوار يكشف تفاصيل جديدة حول وفاته برصاصة في الرأس
  • عاجل.. سر إصبع يحيى السنوار المبتور.. الطب الجنائي الإسرائيلي يكشف التفاصيل
  • طبيب إسرائيلي شرّح جثمان السنوار يكشف تفاصيل “وحشية” عن طريقة قتل زعيم حماس و”التمثيل بجثته”
  • بعد تشريح جثته .. تفاصيل وأسرار تُنشر لأول مرة عن مقتل يحيى السنوار
  • ما مصير جثمان يحيى السنوار بعد اغتياله في قطاع غزة ؟
  • تقرير إسرائيلي يكشف مصير جثمان يحيى السنوار
  • «اغتيالي هو أعظم هدية».. ماذا قال يحيى السنوار قبل وفاته؟ (فيديو)
  • كان ممسكا بسلاحه.. مصطفى بكري يكشف تفاصيل استشهاد يحيى السنوار (فيديو)