بغداد اليوم - بغداد

وصف نائب في الاطار التنسيقي، الذي يجمع القوى السياسية الشيعية، اليوم الأحد (13 آب 2023)، المفاوضات العسكرية العراقية – الامريكية، التي حصلت مؤخراً في واشنطن، بانها تندرج ضمن خطط عراقية لانهاء التواجد الاجنبي.

وقال كريم عليوي، لـ"بغداد اليوم"، ان "هناك جدية حقيقية لدى حكومة محمد شياع السوداني بشأن انهاء أي تواجد أجنبي غير قانوني وغير شرعي، وحفظ سيادة البلاد ورفض أي انتهاكات لها تحت أي ذريعة كانت، وهذا أساس زيارة الوفد العراقي الأخير المفاوض الى الولايات المتحدة".

وبين عليوي، ان "المرحلة المقبلة، سوف تشهد جولات حوار ومفاوضات عسكرية عراقية – أمريكية لحسم ملف التواجد الأجنبي بشكل كامل، فالإرادة السياسية والشعبية مازالت مصرة وبلا تراجع على اخراج كامل القوات الامريكية من العراق".

يشار الى ان مباحثات عراقية – أمريكية جرت الأسبوع الماضي في واشنطن تركزت على مستقبل العلاقات العسكرية وآفاق التعاون اللوجستي الأمني بين البلدين.

وترأس الوفد العراقي وزير الدفاع ورافقه وفد أمني رفيع المستوى ضم قائد جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الأول الركن عبد الوهاب الساعدي ورئيس أركان الجيش الفريق أول قوات خاصة الركن عبد الأمير رشيد يار الله، ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق الأول الركن قيس المحمداوي ومسؤولين كبار آخرين.

وأكد العراق والولايات المتحدة في بيان مشترك إلتزامهما بمواصلة التعاون العسكري الثنائي في جميع المجالات، وخصوصا مكافحة تنظيم داعش والعمل على منع عودة نشاطه، وتدريب القوات العسكرية العراقية.

وقالت نائبة مساعد وزير الدفاع الامريكي لشؤون الشرق الأوسط دانا سترول إن الحوار الأميركي-العراقي حدد ملامح المرحلة المقبلة، مؤكدة أن الولايات المتحدة "لا تسعى لوجود عسكري دائم في العراق".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

نائب:مساعي العراق نجحت في استرداد الأموال المسروقة

آخر تحديث: 3 غشت 2024 - 2:15 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- اكد النائب مضر معن، السبت، ان العراق استعاد اموال هربت الى 5 دول.وقال معن في حديث صحفي، ان “صندوق استرداد اموال العراق المهربة الى الخارج من قبل فاسدين تتم وفق خطوات متعددة بالتنسيق مع حكومات ومنظمات دولية وهي تتعاطى بايجابية مع جهود بغداد”. واضاف ان” مساعي العراق نجحت في استرداد اموال هربت الى 5 دول وهناك جهود للانفتاح على دول اخرى بينها اوربية واسيوية لتعقب المزيد من الفاسدين ممن صدرت بحقهم مذكرات قضائية لافتا الى ان” مساعي من اجل المضي في تشريع قانون استرداد الاموال والذي سيكون بمثابة نقلة في التعاطي مع ملف في غاية الاهمية”.واشار الى ان” حجم الاموال المهربة كبير والقضايا المنظورة امام المحاكم معقدة لكن التحقيقات كشفت الكثير وهناك مساعي من اجل المضي في تعقب كبار الفاسدين ممن هربوا الى الخارج”.يذكر ان عشرات المليارات من الدنانير تم استعادتها في الاشهر الماضية من خلال عمليات تعقب الفاسدين خاصة ممن هربوا الى الخارج

مقالات مشابهة

  • كما فعل سلفه ترامب.. هل يختم بايدن ولايته باغتيال شخصية عراقية بارزة؟
  • كما فعل سلفه ترامب.. هل يختم بايدن ولايته باغتيال شخصية عراقية بارزة؟ - عاجل
  • انطلاق عمليات استباقية لتفتيش بساتين الطارمية
  • مقتل عدد من الجنود الأمريكيين في العراق
  • تكليف اللواء الركن حسن النعيمي بمهام مدير إدارة الضباط بقيادة القوات البرية
  • ناشونال إنترست: هل تستعد الصين لغزو تايوان؟
  • تحذيرات من تفخيخ قانون العفو العام: ستكون له تداعيات على الإطار التنسيقي
  • تحذيرات من تفخيخ قانون العفو العام: ستكون له تداعيات على الإطار التنسيقي- عاجل
  • البنك المركزي العراقي يفرض الوصاية على مصرف زين العراق الإسلامي.. وثيقة
  • نائب:مساعي العراق نجحت في استرداد الأموال المسروقة