قال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، أنه مع انتهاء مشروعات المرحلة الأولى فقط من مبادرة «حياة كريمة» ستنتهي كل مشروعات الصرف الصحي التابعة للمبادرة بنهاية مارس المقبل لترتفع نسبة تغطية خدمة الصرف الصحي في المنيا إلى 60%، مشيرا إلى أنه مع اكتمال المرحلة الثانية والثالثة من «حياة كريمة» ستكون محافظة المنيا مغطاة بشكل كامل بنسبة 100% من الصرف الصحي.

تحقيق التوازن 

وأكد  خلال مؤتمر صحفي اليوم السبت، أن كل تلك المجهودات التي تقوم بها الدولة هي حجم استثمارات وإنفاق وهي ليست بنية أساسية إنما بناء إنسان، فصحة المواطنين وخدمة الصرف الصحي التي كانت تؤثر على حياته وصحته، وشبكة الطرق التي وفرت 4 و5 ساعات من يوم المواطن فتم اختصارها إلى النصف، كل تلك المجهودات هي بناء إنسان مصري.

 

تحقيق التوازن سواء في خدمات الكهرباء وأي خدمات أخرى

 

وأكد مدبولي أن الدولة المصرية ستستمر في تحمل العبء عن الشرائح الدُنيا من المواطنين حتى مع تحقيق التوازن سواء في خدمات الكهرباء وأي خدمات أخرى، مشددا على أنه سيتم مراعاة الشرائح التي تمثل الفئات المحدودة والمتوسطة، مع استمرار الدعم المخصص لهم حتى بعد الوصول إلى عملية التوازن، وأن الحكومة ليس لديها بديل آخر.

 

استمرار الدعم المخصص لهم حتى بعد الوصول إلى عملية التوازن

 

وشدد رئيس الوزراء على أن الدولة تركز على وأكد مدبولي أن الدولة المصرية ستستمر في تحمل العبء عن الشرائح الدُنيا من المواطنين حتى مع تحقيق التوازن سواء في خدمات الكهرباء وأي خدمات أخرى، مشددا على أنه سيتم مراعاة الشرائح التي تمثل الفئات المحدودة والمتوسطة، مع استمرار الدعم المخصص لهم حتى بعد الوصول إلى عملية التوازن، وأن الحكومة ليس لديها بديل آخر.

 

لافتا إلى أنه عقب المؤتمر سيتم الانتقال إلى محطة مياه الشرب بمركز العدوة الذي يخدم حجم هائل من المواطنين الذين كانوا معتمدين على مصادر أخرى للمياه غير كافية أو تحتاج للتطوير.

 

 تطوير ما يقرب من 60 محطة صرف صحي في الصعيد

 

وأكد  إنه تم تطوير ما يقرب من 60 محطة صرف صحي في الصعيد على مدار الفترة الماضية، وتم تحوليها جميعا إلى صرف ثنائي أو ثلاثي مطور، وذلك حتى نضمن نقاء المياه بقدر الإمكان ويمكن استخدام مياه تلك المحطات.

 

وأضاف رئيس الوزراء أنه وبعد تلك المشروعات بجانب مشروعات التطوير التي يتم تنفيذها في المنشآت التعليمية لا يزال هناك تحديات تحتاج إلى عمل مستمر حتى نتمكن من استكمال تنفيذ وتطوير شبكات الصرف الصحي والطرق في كل المراكز.

 

 تنفيذ استثمارات ضخمة ولم يكن لدينا بديل غير أننا نستمر في عملنا 

 

ونوه  أن الدولة وفي سبيل استكمال كل تلك المشروعات يتم تنفيذ استثمارات ضخمة ولم يكن لدينا بديل غير أننا نستمر في عملنا حتى لو كان ذلك سيؤثر على زيادة الدين العام للدولة وزيادة الإنفاق ولكن هذا ما تحتاجه الدولة ودون ذلك لن يتم تنفيذ كل تلك المشروعات ولن يحصل المواطن على هذه الخدمات.

 

وقال الدكتور مدبولي أننا نتابع دائما كل ما يثار على وسائل التواصل الاجتماعي، ومن ضمن ما يقال أنه من المفروض أن تركز الدولة على الإنسان، وأقول إن المشروعات التي نتحدث عنها اليوم هي تركز على الإنسان المصري حتى لو كان الظاهر منها أنها مشروعات بنية أساسية ولكنها في الأساس تستهدف بناء الإنسان المصري.

 

أشار إلى أننا نتابع أيضا ردود الأفعال بعد الزيادات التي حدثت في موضوع الوقود، وقد تحدثنا سابقا في ما تتحمله الدولة من أعباء إضافية نتيجة ارتفاع الأسعار الهائل للمنتجات البترولية والوقود في العالم حتى نستطيع تدبير موارد إضافية ونضمن عدم انقطاع الكهرباء مرة أخرى،

 

مضطرين لهذه الزيادات تدريجيا حتى نهاية 2025

 

كما تحدثت بوضوح أننا مضطرين لهذه الزيادات تدريجيا حتى نهاية 2025، لذلك نحن نتخذ خطواتنا بناء على هذا الموضوع، وقد تم التنسيق مع وزير البترول أنه لن يحدث زيادة أخرى لمدة 6 أشهر القادمة وذلك من أجل خلق حالة من الثبات تساعد في خفض التضخم الفترة القادمة.

 

ونوه على أن حساباتنا لهذا الأمر تم إجراؤها على أساس أن سعر البرميل 80 دولارا واليوم السعر 73 معنى هذا أننا لدينا فرصة إذا استقرت الأسعار على هذا المتوسط يكون لدينا فرصة كدولة لعدم زيادة الأسعار بالصورة التي تم التخطيط لها من الآن وإلى 2025.

 

واوضح  إن الحكومة تعي تماما أن ارتفاع أسعار الوقود يؤلم المواطنين، مضيفا أنه لا يوجد لا يوجد حكومة تتمنى رفع الأسعار ولكن حجم العبء المالي كبيرا جدا على الدولة والحكومة تحاول بصورة أو بأخرى تمرير الجزء اليسير على المواطن وأن تتحمل الدولة الجزء الأكبر من هذا العبء ومراعاة الفئات المحدودة.

 

أشار إلى أن وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي، سيقوم خلال المؤتمر الصحفي لمجلس الوزراء، /الأربعاء/ القادم، بشرح هذا الأمر وكيفية التحرك لاستيعاد عافية هذا القطاع الهام من الدولة.

 

ونوه  مدبولي أن الدولة المصرية ستستمر في تحمل العبء عن الشرائح الدُنيا من المواطنين حتى مع تحقيق التوازن سواء في خدمات الكهرباء وأي خدمات أخرى، مشددا على أنه سيتم مراعاة الشرائح التي تمثل الفئات المحدودة والمتوسطة، مع استمرار الدعم المخصص لهم حتى بعد الوصول إلى عملية التوازن، وأن الحكومة ليس لديها بديل آخر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استثمارات ضخمة استثمارات الدولة والحكومة الدعم المخصص الوزراء مصطفى مدبولي تحقيق التوازن رئيس مجلس الوزراء مصطفي مدبولي من المواطنین الصرف الصحی أن الدولة مدبولی أن التی تم على أن کل تلک إلى أن

إقرأ أيضاً:

إحباط شبكة دولية لتهريب المهاجرين في ميلانو

تمكنت الشرطة الإيطالية بالتعاون مع يوروبول، من القبض على عشرة مواطنين مصريين يُشتبه في تورطهم بشبكة إجرامية واسعة النطاق لها صلات مع دول مثل مصر وليبيا ودول أوروبية أخرى.

التحقيقات التي أجرتها وحدة مكافحة الجريمة المنظمة في ميلانو كشفت عن وجود أنشطة تتعلق بتسهيل الهجرة غير الشرعية، وممارسة أنشطة تجارية غير قانونية، وتشكيل جمعيات إجرامية.

الجدير بالذكر أن المهاجرين، بعد الاتفاق على مغادرتهم من مصر، كانوا يقومون بدفع مبالغ مالية للمهربين في ميلانو، قبل أن يتم تهريبهم إلى ليبيا عبر الحدود المصرية. وأفادت التقارير أن العديد من المهاجرين واجهوا ظروفًا قاسية خلال فترة الانتظار في ليبيا، حيث تعرضوا أحيانًا لعمليات نقل مفاجئة للتهرب من السلطات الليبية.

كما أظهرت التحقيقات أن بعض المهاجرين قد وصلوا إلى أوروبا، خاصة إلى اليونان وإيطاليا، على متن زوارق غير مؤهلة للإبحار، بينما كان المشتبه بهم يعملون على تأمين تصاريح إقامة لهم ونقلهم إلى مدن أخرى في إيطاليا.

هذا وقد أظهرت النتائج أن هناك على الأقل ثماني عمليات عبور بحرية مرتبطة بالمشبوهين، مع تسجيل وصول إحدى الرحلات إلى لامبيدوزا وأخرى إلى تشيفيتا فيكيا، إضافة إلى خمس رحلات على السواحل اليونانية.

مقالات مشابهة

  • شبكة طرق متطورة.. مدبولي: وصلنا محافظة المنيا في ساعتين فقط
  • مدبولي: الدولة تواصل مشاريع البنية التحتية لبناء الإنسان المصري
  • مدبولي عن أسعار الوقود: لا زيادة جديدة لمدة 6 أشهر
  • مدبولي: طفرة كبيرة في شبكة الطرق وزيادة تغطية الصرف الصحي
  • رئيس الوزراء: وصلت إلى محافظة المنيا خلال ساعتين بفضل شبكة الطرق الجديدة
  • شبكة طرق عملاقة.. مدبولي: سعيد بالوصول إلى المنيا في ساعتين ونصف فقط
  • مدبولي: شبكة الطرق اختصرت السفر بين القاهرة والمنيا إلى ساعتين فقط
  • إحباط شبكة دولية لتهريب المهاجرين في ميلانو
  • رئيس الوزراء: الدولة مهتمة بتنفيذ وجذب الاستثمارات في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة