تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في واقعة غريبه من نوعها ، قامت أصغر امرأة  بالتسلق فوق  أعلي قمم العالم البالغ ارتفاعها 8 آلاف متر، تبلغ من العمر 23 عاما ، حيث وصلت أدريانا براونلى إلى قمة شيشابانجما التى يبلغ ارتفاعها 8027 مترا فى التبت فى 9 أكتوبر، لتصبح ثانى شخص بريطانى يكمل هذا الإنجاز الصعب ، جاء ذلك بعد 3 سنوات من وصول براونلى إلى قمة إيفرست وعزمها على تسلق جميع أعلى 14 قمة فى العالم، حسبما ذكرت صحيفة التايمز.

قالت للصحيفة: عندما اقتربت من قمة شيشابانجما ، "بدأت فى البكاء.. لم أصل إلى القمة بعد، لم أتمكن حتى من رؤيتها، لكننى كنت أعلم أنها ستحدث.. الرحلة استغرقت ساعة أخرى قبل أن نصل إلى أعلي القمة .. باقضاء هذا الوقت كان شروق الشمس وكان لدينا سماء صافية جميلة"، وفقا للجارديان.

وتابعت: "لقد بكيت مرة أخرى عندما تذكرت أننى قد وصلت بالفعل إلى أعلي قمة 14 ويبلغ ارتفاعها 8000 متر وصنعت التاريخ".

يقال إن براونلى، التى نشأت فى جنوب غرب لندن ودرست فى جامعة باث، قد حددت طموحها عندما كانت فى الثامنة من عمرها فى المدرسة الابتدائية، وكتبت: "أود أن أصبح مشهورة بتسلق أعلى جبل فى العالم.. وأن أكون واحدة من أصغر الفتيات اللاتى يفعلن ذلك".

وفي أخر رحله للتسلق ، تحدي من براونلى دون استخدام الأكسجين الإضافى، مما جعل الأمرانجاز بالغ الخطورة وأكثر صعوبة.

وقالت: "تسلق الجبال هو حياتي ومستقبلي فى الحياة، فهو يجعلنى أشعر بالحرية والاتصال الحقيقى بنفسى، لذا فإن العودة إلى الوراء تصبح هوسا".

وأضافت: "لم استكمل دراستي الجامعية وشهادتى لمتابعة مهنة فى تسلق الجبال وضحيت بالصداقات والحياة العادية فى سن المراهقة وأكثر من ذلك، لكن الموضوع يستحق كل هذا التعب".

و قالت إنها ترغب المشاركة في العمل مع الآخرين بحماس لتسلق الجبال :  "سأبقى فى الجبال، لكننى أريد الآن مساعدة الآخرين على تحقيق أحلامهم من خلال إنشاء جيل جديد من تجارب تسلق الجبال والرحلات على ارتفاعات عالية والتى تركز على السلامة وتجارب العملاء السابقة".

لقد تسلق أقل من 100 شخص علي كل القمم الـ 14، وجميعها فى جبال الهيمالايا وسلسلة جبال كاراكورام، وكان آلان هينكيس أول متسلق بريطانى يفعل ذلك فى عام 2005.

وقال هينكيس لصحيفة التايمز: "لقد تابعت تقدم أدريانا الثابت منذ أن التقيت بها لأول مرة فى عام 2021.. إنه لأمر رائع أن أسمع أن بريطانيا آخر تسلق كل القمم الـ 14 التى يبلغ ارتفاعها ثمانية آلاف متر".

"إن تسلق كل هذه الجبال فى أقل من 4 سنوات هو إنجاز رائع.. لقد أمضي وقت 17 عاما.. ولا يوجد أى من هذه الجبال العملاقة سهل أو آمن وقد أظهرت تفانيا شديدا، بالاضافة الي تحمل الكثير من المعاناة والمخاطر للتواصل وتسلق القمم التى يبلغ ارتفاعها 8000 متر".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: 100 شخص تسلق الجبال

إقرأ أيضاً:

برلمانية: العنف ضد النساء أحد أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشارا فى العالم

قالت النائبة الدكتورة عايدة نصيف، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، عضو البرلمان الدولي، إن العنف ضد الفتيات والنساء يعد أحد أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشارا فى العالم فى حالات النزاع والحروب، وخاصة النساء اللواتى يتعرضن اليوم للاستهداف المتعمد فى مناطق الحروب دون أى مساعدة.


وأدانت النائبة عايدة نصيف خلال كلمتها في الجلسة الثانية لمنتدى نساء اتحاد البرلمان الدولى بعنوان"تعزيز حقوق النساء والفتيات والمحافظة عليها: إقامة العدالة والحفاظ على السلام"، استهداف إسرائيل للنساء فى أحداث غزة الأخيرة، مؤكدة أن هذه الاعتداءات العشوائية تمثل وسيلة لتدمير حياتهن وحرمانهن من حقوق الإنسان الأساسية.

وطالبت عضو البرلمان الدولي بضرورة التدخل الجاد من قبل المجتمع الدولى، لإيقاف كافة الأعمال العدائية، وبخاصة التى تستهدف النساء، مشيرة إلى أن الوضع الحالي أصبح فى القطاع صادما للجميع ويدفع إلى التحرك والمبادرة لوقف ما يحدث فى قطاع غزة.


ولفتت نصيف إلى أن أصوات النساء على طاولات اتخاذ القرارات بشأن عمليات السلام لا تزال مهمشة، وازاء ذلك ترسم البيانات صورة قاتمة عن الواقع؛ فكم عدد الاتفاقيات التى تم توقيعها بمشاركة ممثلة عن مجموعة او منظمة نسوية أو بحضورها، ومن ثم انخفاض مشاركة المرأة فى عمليات السلام وبناءه.

وطالبت المجتمع الدولي بضرورة تمكين المرأة من القيادة والمشاركة الفعالة فى الوقاية من النزاعات وحلها ومواجهة آثار العنف النوعى وضرورة ادماجها مع المجتمع المدنى بصورة أكثر شمولية، على أن يكون هذا التمكين فى الأزمات والنزاعات من أهم الأدوات فى عمليات السلام، وكذلك فى ادماجها فى هياكل قطاع الأمن وكمراقبات لاتفاقيات وقف إطلاق النار، بل ضرورة تمكين النساء والفتيات من خلال دعم المرونة الاقتصادية للنازحات واللاجئات ودعم المجتمعات المضيفة كما تفعل مصر، وكذلك تطبيق إجراءات مستدامة.

ونوهت نصيف بضرورة العمل على التعزيز الفعال لتعليم قيم التسامح والسلام واحترام المرأة من خلال مختلف مؤسسات المجتمع المدنى ووسائل التواصل المجتمعى والمناهج الدراسية، بهدف القضاء على جوانب المعتقدات والممارسات والأنماط الثابتة التقليدية والثقافية التى تضفى مشروعية على العنف ضد المرأة وتؤدى إلى تفاقم استمراره والسماح به.

مقالات مشابهة

  • يوضع سره في أضعف خلقه .. كلب يتسلق هرم خفرع وينعش السياحة
  • أعلى اللاعبين أجرا في العالم.. رونالدو في الصدارة وصلاح ضمن العشرة الأوائل
  • أعلى اللاعبين أجرا في العالم .. رونالدو في الصدارة وصلاح ضمن العشرة الأوائل
  • برلمانية: العنف ضد النساء أحد أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشارا فى العالم
  • بعد تصميم ملعب بنسليمان.. شركات بريطانية تسعى للفوز بمزيد من صفقات مونديال 2030 بالمغرب
  • الموت يغيّب كاسر الجبال الدكتور رضا الفيلي
  • أعلى لاعبي كرة القدم أجرا في العالم لعام 2024
  • «واشنطن بوست»: كيف ستصدم تعريفات ترامب الجمركية اقتصادات الولايات المتحدة والعالم؟
  • تعرف على أسعار الذهب بعد ارتفاعها اليوم الخميس