الاقتصاد نيوز - متابعة

رفعت الحكومة المصرية تقديراتها للوفر المالي من الوقود بنهاية السنة المالية الحالية (2024-2025)، إلى 80 مليار جنيه بعد إقرارها أمس الجمعة الزيادة الثالثة لأسعار الوقود هذا العام بين 11و17%، وذلك بحسب مسؤول حكومي تحدث مع "الشرق" شريطة عدم نشر اسمه.

قررت الحكومة رفع لتر بنزين 80 (الأقل جودة) 12.

2% إلى 13.75 جنيه، وسعر لتر بنزين 92 بنسبة 10.9% إلى 15.25 جنيه، على أن يصل سعر لتر بنزين 95 الأعلى جودة بعد الزيادة إلى 17 جنيهاً، كما رفعت سعر بيع لتر السولار 17.4% إلى 13.50 جنيه، كما زاد سعر بيع لتر الكيروسين بنفس النسبة والقيمة. وزاد سعر المازوت الموجه للمصانع بنسبة 11.8% إلى 9500 جنيه. في حين جرى تثبيت المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.

بعد زيادة أسعار الوقود أمس الجمعة، قال المسؤول الحكومي، إن فاتورة دعم المواد البترولية ارتفعت نتيجة زيادة سعر النفط الخام عالمياً، معتبراً أن قرار التسعير جاء لتقليل الفجوة بين سعر البيع وارتفاع التكلفة بشكل كبير خلال الفترة الماضية، موضحاً أن سعر التكلفة يختلف عن سعر البيع العالمي للمنتج حيث يراعي النصيب المحلي من التكلفة النهائية للمنتج.

هبطت أسعار النفط لتسجل أكبر انخفاض أسبوعي منذ أكثر من عام، مع إحياء الولايات المتحدة لمساعيها لإنهاء الصراع في الشرق الأوسط، وتراجع الطلب الصيني على الخام.

هبطت أسعار النفط لتسجل أكبر انخفاض أسبوعي منذ أكثر من عام، مع إحياء الولايات المتحدة لمساعيها لإنهاء الصراع في الشرق الأوسط، وانخفاض الطلب الصيني على الخام، وتراجع خام برنت ليستقر عند حوالي 73 دولاراً للبرميل.

تغذية التضخم

من شأن زيادة أسعار كافة فئات المحروقات أن تغذي التضخم في مصر الذي خالف التوقعات الشهر الماضي وتسارعت وتيرته إلى 26.4% على أساس سنوي، مقارنةً بـ26.2% في أغسطس، رغم توقعات بنوك الاستثمار تباطؤ وتيرته.

في مارس الماضي، رفع البنك المركزي المصري في اجتماع استثنائي، أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس، بهدف كبح جماح التضخم، لتزيد أسعار الفائدة بإجمالي 1900 نقطة منذ مارس 2022 وحتى الآن.

زادت الحكومة المصرية نهاية يوليو أسعار البنزين والسولار وتذاكر القطارات ومترو الأنفاق، لتتبعها زيادات في أسعار كثير من السلع والخدمات الأخرى.

كشف مسؤول مصري لـ"الشرق"، أن كلفة دعم الوقود في الربع الأول من السنة المالية الجارية 2024-2025 التي بدأت في يوليو وتنتهي في يونيو 2025، بلغت 39.3 مليار جنيه.

السولار يهيمن على الدعم 

أضاف المسؤول، أن دعم السولار يستحوذ على أكثر من 70% من دعم المنتجات البترولية السنوي، ما حتم تحريك سعره لمواجهة الزيادات القياسية في دعم المنتجات البترولية.

تستهلك مصر سنوياً 18 مليار لتر سولار، وحالياً كل لتر سولار يستهلكه المواطن تدعمه الدولة بحوالي 6.5 جنيه وهو ما يعني أن قيمة دعم السولار مرتفعه بشكل كبير، بحسب المسؤول.

لجأت الحكومة المصرية في الآونة الأخيرة إلى تقليص الدعم عن الكثير من الخدمات والسلع الرئيسة، في محاولة لتقليل العجز، وعدم العودة لأزمة شُح الدولار.

كشف مسؤول مصري لـ"الشرق" في وقت سابق من اليوم، أن كلفة دعم الوقود في الربع الأول من السنة المالية الجارية 2024-2025 التي بدأت في تموز وتنتهي في 30 حزيران 2025، بلغت 39.3 مليار جنيه. 

رصدت وزارة المالية المصرية دعماً للمواد البترولية بنحو 154مليار جنيه في مشروع موازنة السنة المالية 2024-2025 بحسب بيان لرئاسة الجمهورية في مارس الماضي، مقارنة بـ165 مليار جنيه في السنة المالية 2023-2024.

يبلغ الحد الأقصى للزيادة في الأسعار من قبل لجنة تحديد سعر الوقود عند كل مراجعة دورية 10%. 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار السنة المالیة ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

بموازنة 2025.. زيادة مخصصات دعم البنزين والسولار| تفاصيل

زادت أسعار البنزين والسولار بداية من اليوم الجمعة، وذلك وفقًا لقرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، والتي اجتمعت وأصدرت قراراها برفع أسعار البنزين والسولار بمختلف أنواعه.

تأتي زيادة أسعار البتزين والسولار، بالرغم من أن الموازنة الجديدة أبقت دعم المواد البترولية، وأعلنت الحكومة أن دعم البنزين والسولار مستمرًا، وقد كشفت بيانات الموازنة العامة للدولة التي بدأ تطبيقها في شهر يوليو الماضي، قبل إقرارها من مجلس النواب، عن زيادة مخصصات دعم المواد البترولية.

زيادة مخصصات دعم البنزين والسولار

ويشمل دعم المواد البترولية في الموازنة العامة للدولة أسعار البنزين وأسعار السولار والعاز الغاز الطبيعي، غير أن قرار الحكومة جاء بزياداة أسعار البنزين والسولار، استنادًا لما أشار إليه قرار رئيس الوزراء في وقت سابق إلى سعر البترول عالميًا، إلى جانب العوامل الأخرى المؤثرة والمتداخلة في سعر البنزين والطاقة.

وزادت مخصصات دعم المواد البترولية، بداية من شهر يوليو الماضي، إذ سجلت نحو 154.5 مليار جنيه؛ مقارنة بـ 119.3 مليار جنيه بموازنة السنة المالية للعام المنقضي، بزيادة 35.1 مليار جنيه بنسبة 29.4٪.

بعد الزيادة الجديدة.. الحبس وغرامة 100 ألف جنيه عقوبة التلاعب بأسعار البنزين بعد ارتفاع البنزين.. زيادة أسعار تذاكر النقل العام| تفاصيل

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد أشار إلى ارتفاع أسعار الطاقة عالميًا، وهو ما يشكل عبئًا على الموازنة العامة للدولة، مشيرًا ـ في أثناء حديثه بإحدى المؤتمرات الصحفية الأيرة التيع عقدها ـ إلى أنه من المتوقع أن تزداد أسعار المنتجات البترولية بشكل أكبر خلال المرحلة المقبلة على المستوى العالمي، إذا ما استمر الصراع الذي تشهده المنطقة.

أسعار البنزين والسولار

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، زيادة أسعار البنزين والسولار والمازون، لتأتي على النحو التالي:

بنزين 95 أصبح سعره 17 جنيه /لتر، بدلا من 15 جنيها. 
بنزين 92 أصبح سعره 15.25 جنيه / لتر، بدلا من 13.75 جنيها.
بنزين 80 أصبح سعره 13.75 جنيه/ لتر، بدلا من 12.25 جنيها.
السولار أصبح سعره 13.50 جنيه/ لتر، بدلا من 11.5 جنيها.
و الكيروسين أصبح سعره 13.50 جنيه/ لتر، بدلا من 11.5 جنيها.
والمازوت المورد لباقي الصناعات  سعر طن المازوت 9500 جنيه / طن.
وغاز تموين السيارات ٧ جنيه /م٣.
وتثبيت  المازوت المورد للكهرباء و الصناعات الغذائية.

سبب زيادة أسعار البنزين والسولار

وفي بيانها الذي أعلنت فيه عن زيادة أسعار البنزين والسولار، كشفت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، عن السبب الذي دفعها وراء زيادة الأسعار ما بين جنيه ونصف وجنيهان، بداية من اليوم الجمعة.

وذكرت لجنة التحديد التلقائي لأسعار المنتجات البترولية، أن زيادة أسعار البنزين والسولار، جاءت في إطار الحرص على توفير المنتجات البترولية وضبط أداء السوق وفقًا لآليات التسعير المتبعة.

ويشير قرار رئيس مجلس الوزراء الصادر بإنشاء لجنة التحديد التلقائي لأسعار المنتجات البترولية في 2018، إلى أن التسعير يعتمد على عدة عوامل، الأول أسعار الطاقة عالميًا، والعامل الآخر هو سعر الدولار، والثالث، العوامل المتداخلة في في تحديد أسعار المنتجات البترولية.

كما جاء ارتفاع أسعار البنزين والسولار، وفقًا لما كشفت عنه اللجنة في قرارها، إلى أن الزيادة تأتي سعيًا لتقليل الفجوة بين أسعار بيع المنتجات البترولية وتكاليفها الإنتاجية والاستيرادية المرتفعة، تم اتخاذ الإجراءات التالية لتقليل جزء من هذه الفجوة وتصحيح أسعار المنتجات البترولية

مقالات مشابهة

  • مدبولي يكشف أسباب تحريك أسعار الوقود تدريجيًا حتى 2025
  • عمرو أديب يعلق على زيادة أسعار الوقود: القرار لم يكن مفاجئًا ومستمر حتى 2025
  • عمرو أديب: زيادة أسعار السولار والبنزين مستمرة حتى 2025
  • بموازنة 2025.. زيادة مخصصات دعم البنزين والسولار| تفاصيل
  • زيادة الطلب من مصر تدعم أسعار زيت الوقود في أوروبا .. تفاصيل
  • الميكروباص بـ 4 جنيه.. ننشر أسعار تعريفة الركوب ببورسعيد بعد زيادة أسعار الوقود
  • 2 جنيه زيادة بالسولار.. أسعار البنزين بعد الزيادة الجديدة
  • هيئة الرقابة المالية: 46.3 مليار جنيه أقساط التأمين التجاري خلال 7 أشهر
  • وزير المالية: توفير المناخ الاستثماري الملائم لتسريع الشراكة بين القطاع الخاص في مصر وتركيا