الثورة نت|

ناقش اجتماع بمركز تقنية المعلومات بصنعاء اليوم، برئاسة وزير التربية والتعليم والبحث العلمي حسن الصعدي، أوضاع الجامعات الحكومية والصعوبات التي تواجهها وسبل معالجتها.

وتطرق الاجتماع الذي ضم نائب وزير التربية والتعليم والبحث العلمي الدكتور حاتم الدعيس، وعدد من قيادات الوزارة، ورؤساء الجامعات الحكومية، إلى آلية الارتقاء بالعملية التعليمية، وحل الإشكاليات التي تواجه الطلبة والجامعات فيما يتعلق بطلبات الحصول على منح مجانية وتخفيضات من الرسوم الدراسية في مختلف أنظمة التعليم العالي.

وأقر الاجتماع بهذا الخصوص تشكيل لجنة برئاسة نائب الوزير وعضوية خمسة ممثلي عن الجامعات الحكومية ومثلها عن الجامعات الأهلية، وعقد ورشة، لمناقشة أوضاع التعليم العالي في الجامعات الحكومية والخاصة ومعرفة نقاط القوة والنجاح وتقويتها وجوانب القصور ووضع المعالجات المقترحة وجدولتها وفق رؤى وتفاهمات مشتركة بما يسهم في الارتقاء بمستوى الأداء وتنظيم آلية العمل وتحسين جودة المخرجات.

وفي الاجتماع أكد وزير التربية والتعليم والبحث العلمي، أهمية تضافر جهود الجميع واستشعار المسؤولية في الارتقاء بالجوانب التعليمية والأكاديمية ووضع مصفوفة من الحلول للإشكاليات التي تواجه الطلبة في ظل الظروف الاقتصادية، وبما يمكن الجامعة من الاستمرار في أداء رسالتها التعليمية.

وأشاد الوزير الصعدي بالدور التعليمي والأكاديمي للجامعات الحكومية واستمرار أداء رسالتها التعليمية في ظل الظروف الراهنة.. مشدداً على ضرورة تظافر الجهود لتلافي السلبيات وتعزيز عوامل النجاح في الجامعات وبما يصب في خدمة الوطن.

من جانبه أشار المدير التنفيذي لمركز تقنية المعلومات الدكتور فؤاد حسن عبد الرزاق إلى التحديات التي تواجه المركز، وأبرزها مشروع الأتمتة ونظام سار، وضرورة استكمال الربط الشبكي بين المركز والجامعات والمالية والبريد من أجل ضمان تكامل أنظمة التعليم العام، والفني، والعالي.

وأشار إلى الاحتياطات الاحترازية للمركز من أي هجمات سيبرانية محتملة، وتوفير سيرفرات داخلية ونسخ احتياطية لقواعد البيانات، متطرقاً إلى المديونية للمركز عند الجامعات، والحاجة إلى بعض المتطلبات لتنفيذ عملية التطوير والتوسع لخدمات سار وأمان النظام.

وكان الاجتماع قد استمع إلى ملاحظات ومقترحات مقدمة من رؤساء الجامعات والتي ركزت على أبرز الهموم والإشكاليات التي تواجه الجامعات وفي مقدمتها شحة الإمكانيات واعتمادها على الموارد الذاتية عبر التعليم الموازي والنفقة الخاصة لتغطية النفقات التشغيلية وأجور الساعات لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة لضمان استمرار العملية التعليمية.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الجامعات الحكومية صنعاء الجامعات الحکومیة التی تواجه

إقرأ أيضاً:

الحصاد الأسبوعي لأنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، برئاسة الدكتور أيمن عاشور، كشف حصاد أنشطتها خلال الأسبوع المنصرم. 

أصدرت الإدارة العامة للمكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا حول أداء أنشطة الوزارة خلال أسبوع في الفترة من 12 أكتوبر حتى 18 أكتوبر. 

حصاد أنشطة التعليم العالي 

(1) استقبل الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور محمد معيط رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل؛ لتعزيز التعاون بين الجانبين بما يدعم جهود النهوض بمنظومة التأمين الصحي الشامل بجمهورية مصر العربية، وذلك في ضوء التعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، وتناول اللقاء مناقشة آليات التعاون المُشترك بين المستشفيات الجامعية والهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، وكذلك بحث آليات تعظيم مشاركة المستشفيات الجامعية في منظومة التأمين الصحي الشامل، وذلك وفقًا لأحكام القانون الخاص بالتأمين الصحي الشامل.
 

(2) ألقى الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، ومُمثل مصر في المجلس التنفيذي لليونسكو، كلمة جُمهورية مصر العربية أمام المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو في دورته (٢٢٠)، وفي كلمته أشار الوزير إلى أن الشعب الفلسطيني يُعاني بصورة غير مسبوقة نتيجة استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لأكثر من عام، والذي سقط فيه عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، وتهدمت مئات المدارس والجامعات والمساجد والكنائس.
 

(3)  نظم قطاع الأنشطة الطلابية، ومعهد إعداد القادة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، البرنامج التدريبي "بداية قادة الجامعات المصرية"، ويهدف البرنامج إلى بناء وعي الشباب، وتنمية روح الولاء والانتماء لديهم، من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة، والورش العملية التي تُركز على مواجهة الإدمان والانحرافات السلوكية، وايضاً جلسات متنوعة من العصف الذهني يقودها الطلاب للوصل لبرامج جديدة، بالإضافة إلى جولات ترفيهية، وثقافية، وكذلك تعزيز دور الشباب في بناء الوطن.
 

(4)  أطلق صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ مسابقة "قمة مصر للمشاريع الاستثمارية المجتمعية" بالتعاون مع منظمة Hult Prize العالمية، وتستهدف المسابقة طلاب الجامعات والمعاهد العليا المصرية، حيث تُتيح لهم فرصة التنافس لتقديم أفكار وحلول مبتكرة تساهم في إحداث تأثير إيجابي في مجتمعهم، وتأتي هذه المسابقة في إطار تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030، والتي تركز على دعم ريادة الأعمال والابتكار، مشيرًا إلى أنه يُمكن للطلاب تقديم فكرة أو نموذج أولي لمشروع مبتكر في أي مجال أو تخصص، طالما أنه يدعم الاستدامة البيئية والاجتماعية، مؤكدًا أن المسابقة حققت نجاحًا كبيرًا خلال العامين الماضيين، حيث تمكن الطلاب من الوصول إلى النهائيات الدولية، مما يعكس أهمية هذه المبادرة.
 

(5)  نظمت اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو" ومعهد بحوث الإلكترونيات التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، دورة تدريبية وطنية حول استخدام تكنولوجيا المعلومات في التعليم لتدريب المُعلمين في مجال الروبوتيك والذكاء الاصطناعي، وتعد هذه الدورة التدريبية  تقديمًا شاملاً لمفاهيم التعلم الإلكتروني المُدمج وأساليب التعليم الإلكتروني الحديثة، فضلاً عن المُساعدة في تقديم استراتيجيات التعلم الذكي لتحسين الأداء التعليمي والمهارات الذاتية.
 

مقالات مشابهة

  • الصعدي يرأس اجتماعاً لمناقشة أوضاع الجامعات الحكومية
  • من بين 246 جامعة.. جامعة طنطا تحتل المركز الـ 78 في تصنيف للبحث العلمي
  • اجتماع بإب يناقش آلية التنسيق للحد من الحفر العشوائي والحفاظ على المياه بالمحافظة
  • "غريب" يبحث آليات التقييمات الشهرية مع القيادات التعليمية بدمياط
  • الحصاد الأسبوعي لأنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
  • وظائف شاغرة في عدد من الجامعات الحكومية.. الحق قدم عليها
  • محافظ السويس يناقش المشاكل التي تواجه جامعة الجلالة
  • برئاسة وزير التعليم العالي.. مدبولي يعيد تشكيل مجلس الجامعات الأهلية
  • في بغداد.. اجتماع يناقش استراتيجية مكافحة التطرف العنيف المؤدي إلى الارهاب