تشهد المناطق الصحراوية في الإمارات، خلال فصل الشتاء واعتدال درجات الحرارة، إقبالاً متزايداً خاصة مع انطلاق موسم التخييم الشتوي المؤقت، إذ تعتبر السياحة الصحراوية جزءاً أساسياً من المشهد السياحي في الإمارات.

ومن أبرز المناطق الصحراوية التي توفر تجارب متنوعة من المغامرات الجبلية والأنشطة الترفيهية، صحراء الربع الخالي، والمعروفة باسم "صحراء ليوا" في إمارة أبوظبي؛ وتعد ثاني أكبر صحراء في العالم، وتتميز بكثبانها الرملية الشاهقة، مثل "تل مرعب" الذي يصل ارتفاعه إلى 300 متر.


وتربط صحراء الربع الخالي بين دول شبه الجزيرة العربية، وتتميز بوجود احتياطات كبيرة من المياه الجوفية، بالإضافة إلى أنواع النباتات الصحراوية، والمعادن والنفط. الختم وتعتبر صحراء الختم في مدينة العين، مهد الحياة البدوية الأصيلة، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى لون رمالها، الذي يجمع بين الأبيض والأحمر، وكان يُعرف هذا اللون قديماً بـ"الختم". القوع وتعد صحراء القوع المشهورة باسم "صحراء درب التبانة"، من أفضل المواقع في الإمارات التي تقدم لزوارها تجربة لا مثيل لها لمشاهدة سماء صافية ممتلئة بالنجوم، وحزام مجرة درب التبانة، بالعين المجردة دون استخدام التلسكوب. مليحة وفي إمارة الشارقة، تُعرف صحراء مليحة بآثارها التي تعود لفترة ما قبل الإسلام، وهي مُدرجة ضمن قائمة مواقع اليونسكو للتراث العالمي، وتضم المنطقة معالم جيولوجية مثل صخرة الجمل وصخرة الأحفورة، التي تحكي عن التاريخ البحري العريق للمنطقة. صحراء دبي وتضم صحراء دبي محمية صحراوية، حيث تعيش أنواع متنوعة من الحيوانات والنباتات الصحراوية المهددة بالانقراض، وتساهم المحمية في الحفاظ على 50 نوعاً من النباتات الصحراوية، و120 نوعاً من الطيور، و43 نوعاً من الثدييات والزواحف، وهي جزء من الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات فی الإمارات

إقرأ أيضاً:

طقس غائم وارتفاع في درجات الحرارة اليوم

أبوظبي: عماد الدين خليل
شهدت مناطق متفرقة من الدولة، أمس الجمعة، تواصل هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة نتيجة تأثر الدولة بالمنخفض الجوي في بحر العرب.
وهطلت الأمطار الخفيفة إلى متوسطة على غرب الوثبة وعرجان بأبوظبي، ومتوسطة إلى غزيرة على ملاقط ومناطق أخرى بالعين، ومناطق متفرقة بمنطقة الظفرة.
وسجلت أقل درجة حرارة على الدولة صباح أمس، بواقع 19.3 درجة مئوية في جبل جيس برأس الخيمة، فيما سجلت ثاني أقل درجة حرارة بواقع 21 درجة مئوية في جبل مبرح.
وناشد المركز الوطني للأرصاد الأفراد توخي الحذر وأخذ الحيطة أثناء قيادة المركبات خلال سقوط الأمطار، كما نصح بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه وجريان الأودية.
كما دعت شرطة أبوظبي السائقين إلى توخي الحذر بسبب الأحوال الجوية الماطرة، والالتزام بالسرعة المتغيرة الظاهرة على الشواخص واللوحات الإرشادية الإلكترونية.
وتوقع المركز، أن يكون طقس اليوم، غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً، مع فرصة تكون بعض السحب الركامية مع احتمال سقوط أمطار على بعض المناطق الشرقية والغربية، وتميل درجات الحرارة للارتفاع، ويكون رطباً ليلاً، وصباح الأحد، مع احتمال تشكل الضباب الخفيف على بعض المناطق الساحلية والداخلية، والرياح جنوبية شرقية تتحول إلى شمالية غربية وشمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً وسرعتها من 10 إلى 25 تصل إلى 40 كم/س، والبحر خفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.
وأضاف أن طقس يوم الأحد سيكون صحواً بوجه عام وغائماً جزئياً أحياناً، ويكون رطباً ليلاً، وصباح الاثنين، مع فرصة تشكل الضباب أو الضباب الخفيف على بعض المناطق الساحلية والداخلية، والرياح جنوبية شرقية تتحول إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً وسرعتها من 10 إلى 25 تصل إلى 35 كم/س، والبحر خفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.
وأشار إلى أن طقس يوم الاثنين سيكون صحواً بوجه عام وغائماً جزئياً أحياناً، وتظهر السحب شرقاً بعد الظهر، ويكون رطباً ليلاً، وصباح الثلاثاء، مع احتمال تشكل الضباب أو الضباب الخفيف على بعض المناطق الساحلية والداخلية، والرياح جنوبية شرقية تتحول إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً.

مقالات مشابهة

  • “الأرصاد اليمني” يحذر من رياح مثيرة للأتربة على المناطق الصحراوية
  • إقليم كوردستان على موعد مع انخفاض كبير في درجات الحرارة
  • انخفاض في درجات الحرارة اليوم السبت.. «العظمى» على القاهرة 29 مئوية
  • طقس غائم وارتفاع في درجات الحرارة اليوم
  • الأرصاد الجوية: انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة في مناطق الشمال الغربي
  • الحرارة دون معدلاتها الموسمية.. إليكم تفاصيل طقس الأيام المقبلة
  • طقس خريفي متقلب يسيطر على لبنان... انخفاض في الحرارة وأمطار متفرقة
  • انخفاض ملموس على درجات الحرارة وأمطار متوقعة في المنطقة الساحلية والشمالية
  • انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة اليوم.. والعظمى بالقاهرة 29 درجة