أكد متى بشاي رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن اتجاه الحكومة التوسع في التمويل لإجراء التسويات التجارية والاستثمارية بالعملات المحلية بين دول بريكس ، سيكون له تأثير إيجابي على حجم الطلب على العملة الصعبة، وخاصة الدولار الأمريكي، في ظل ندرة موارد الدولة المصرية من العملة الصعبة، وسيدفع مؤشر الطلب أو حجم الطلب على الدولار -تحديدا- نحو الانخفاض، وبالتالي، سيكون هناك المزيد من الاستقرار في سعر الصرف.

أضاف بشاي في تصريحات صحفية له اليوم، أن هذا الاتجاه سيعطي قوة نسبية إلى الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى.، موضحا أنه سيكون له مردود إيجابي على السياسة المالية وعلى السياسة النقدية خلال المدة المقبلة.

متى بشاي: الحوافز الضربية كلمة السر في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة شعبة المستوردين: مصر تحقق رقما تاريخيا في الاستثمار الأجنبي المباشر

يذكر أن مجموعة بريكس تواصل جهودها -بجدية- لتنفيذ إستراتيجيتها الرامية إلى تقليص هيمنة الدولار الأميركي على التجارة العالمية عبر تعزيز استخدام العملات الوطنية بين أعضائها. وفي إطار توسعها الأخير ليشمل دولا جديدة، تستكشف المجموعة الوسائل الكفيلة بتعزيز استخدام عملاتها في المعاملات الدولية.

أضاف متى ، إن مجموعة بريكس شهدت توسعا ملحوظا في نفوذها، خلال السنوات الخمس الماضية، حيث أضافت دول جديدة مثلا: الإمارات، ومصر، وإيران، وإثيوبيا، مما عزز من قوتها الاقتصادية. ويتوقع صندوق النقد الدولي أن تصل نسبة الناتج المحلي الإجمالي لدول بريكس إلى حوالي 38 % من الإجمالي العالمي بحلول عام 2028، متجاوزة مجموعة السبع.

أشار رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين، إلى أن الأزمة العالمية التي يشهدها الاقتصاد العالمي بصفة عامة، وارتفاع تكاليف الإنتاج وارتفاع أسعار أغلب السلع والخدمات الأساسية أدت إلى ارتفاع معدلات التضخم، ووجود أزمة عالمية اقتصادية، مشيرا إلى أن دخول مصر في تجمع البريكس من ضمن عوامل كثيرة جدا قد تؤدي إلى الخروج والعبور الآمن من الأزمة.

أكد بشاي ، أن تحالف البريكس سيعطي دفعة للدول النامية ودعما ماليا لرفع اقتصاداتها في السنوات المقبلة، مشيرا إلى أن الضغط الأمريكي بالعقوبات ضد الدول النامية هو ما جعلها تتكاتف وتنهي الاعتماد على الدولار، وهو ما يجعل الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى تفقد قوتها الاقتصادية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تجمع بريكس مال واعمال متى بشاي شعبة المستوردين الغرف التجارية السياسة المالية

إقرأ أيضاً:

بوتين يشيد بجهود المملكة في حل الأزمة الروسية الأوكرانية

موسكو

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: «تربطني علاقات طيبة وصداقة شخصية مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان»، مضيفاً أنه إذا حصل اجتماع بشأن أوكرانيا في الرياض فسأكون مرتاحاً للمكان ، وأشاد بوتين بجهود المملكة، مؤكداً أنها فعلت الكثير في ملف تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا.

وأفاد بوتين أمام مجموعة من المسؤولين ورجال الأعمال في منتدى أعمال تجمع “بريكس”، بأن حصة المجموعة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي آخذة في النمو، وأعلى من حصة مجموعة السبع، لافتاً إلى أن النمو الإيجابي يحدث في السعودية والصين والهند.

وقدر مجموع الناتج الإجمالي المحلي لدول بريكس بأكثر من 60 تريليون دولار، موضحاً أنها تمثل الآن 37.4% من الاقتصاد العالمي، في حين تمثل مجموعة السبع 29.3% فقط.

وتحدث بوتين عن معدل نمو اقتصاد دول بريكس هذا العام، متوقعاً أن يكون عند 4%، متجاوزاً المتوسط العالمي البالغ 3.2%، فيما يبلغ عدد سكان العالم من دول المجموعة 45%.

ونوه بأن دول مجموعة بريكس تستحوذ على ربع صادرات العالم من السلع، كما أن أعضاء المجموعة يهيمنون على العديد من الأسواق الرئيسية، بما في ذلك الطاقة والمعادن والأغذية.

و أكد بوتين في تصريحاته بأن مجموعة بريكس ليست تكتلاً ضد أي طرف، ونعمل على تهيئة الظروف لعملة موحدة، وتعزيز العلاقات بين البنوك المركزية لكسر هيمنة نظام سويفت.

ويري بوتين ، بأن الأمل موجود في تجنب حرب أوسع في الشرق الأوسط لا أحد يريدها ومن المقرر أن تستضيف روسيا قمة المجموعة في مدينة قازان خلال الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر.

والجدير بالذكر أنه ، توسعت مجموعة البريكس لتشمل مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات، إضافة إلى أعضائها البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

مقالات مشابهة

  • مجموعة السبع تدعم أوكرانيا في الحصول على عضوية الناتو
  • «المستوردين»: تجارة «البريكس» بالعملات المحلية يقلل الطلب على الدولار
  • شعبة المستوردين: زمن الافراج الجمركي شهد تحسنا نتيجة توافر الدولار
  • ماذا جنت مصر من تحضيرات بريكس؟
  • بوتين يشيد بجهود المملكة في حل الأزمة الروسية الأوكرانية
  • رئيس إيران: عضوية "بريكس" فرصة لتحسين مستوى معيشة شعوب الدول الأعضاء
  • الإمارات تطلق مسرّع تكنولوجيا التجارة العالمية
  • ثاني الزيودي: "مسرع التكنولوجيا" يعيد تعريف مستقبل التجارة العالمية
  • وفد من «موانئ أبوظبي» يبحث التقدم في تطوير ميناء تبليسي الجاف