euronews:
2024-10-19@17:21:36 GMT

هل تسعى أوكرانيا إلى اقتناء السلاح النووي لردع موسكو؟

تاريخ النشر: 19th, October 2024 GMT

هل تسعى أوكرانيا إلى اقتناء السلاح النووي لردع موسكو؟

لفت الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمام المجلس الأوروبي، في وقت سابق من هذا الأسبوع، إلى أن "الخيار الوحيد لأوكرانيا هو امتلاك الأسلحة النووية في ظل العدوان الروسي".

اعلان

وفي وقت لاحق من ذلك اليوم، خلال اجتماع مع الأمين العام لحلف الناتو مارك روتي، كان على زيلينسكي أن يشرح أن أوكرانيا لم تناقش أبدًا الاستعداد لإنتاج أي أسلحة نووية.

وقال: "نحن لا نصنع أسلحة نووية. ما قصدته هو أنه لا يوجد اليوم أي ضمان أمني أقوى بالنسبة لنا غير عضوية حلف الناتو".

وأصدرت وزارة الخارجية الأوكرانية بيانًا أشارت فيه إلى أن كييف لا تخطط لتطوير أسلحة دمار شامل. وجاء في بيان الوزارة أن ”أوكرانيا مقتنعة بأن معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية لا تزال حجر الزاوية في هيكل الأمن الدولي العالمي".

وأشار زيلينسكي إلى أنه "كان يوضح مدى سوء الأمور بالنسبة لكييف بالإشارة إلى مذكرة بودابست لعام 1994، والتي شهدت تخلي أوكرانيا عن ترسانتها النووية مقابل ضمانات أمنية من القوى النووية الكبرى، بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة وروسيا".

”أي من هذه القوى النووية الكبرى عانت؟ جميعهم؟ لا، فقط أوكرانيا"، قال زيلينسكي خلال اجتماع مجلس الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الخميس.

وأضاف أنه "على الرغم من التأكيدات باحترام وحماية وحدة أراضي أوكرانيا، إلا أن موسكو انتهكت سيادة أوكرانيا مرتين في العقد الماضي، ولم تترك لأوكرانيا خيارًا سوى السعي للحصول على عضوية حلف شمال الأطلسي من أجل أمنها".

إطلاق صاروخ روسي من طراز Iskander-K خلال مناورة عسكرية في ساحة تدريب في روسيا، 19 فبراير 2022.AP/Russian Defense Ministry Press Serviceمذكرة بودابست والأسلحة النووية

في كانون الأول/ ديسمبر 1994، اجتمع قادة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وروسيا في بودابست للتعهد بتقديم ضمانات أمنية لأوكرانيا فيما يتعلق بانضمامها إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

ووافقت أوكرانيا على التخلي عن ترسانتها النووية، ثالث أكبر ترسانة في العالم، التي ورثتها من الاتحاد السوفييتي. وعلاوة على ذلك، وافقت أوكرانيا على نقل جميع الرؤوس النووية البالغ عددها حوالي 1900 رأس نووي إلى روسيا لتفكيكها.

ومنذ انهيار الاتحاد السوفيتي، واصلت روسيا تطوير وتحديث ترسانتها النووية. وحاولت اختبار أحدث صواريخها الباليستية العابرة للقارات، وهو صاروخ سارمات RS-28 Sarmat، المعروف أيضاً باسم الشيطان الثاني، والذي أعلنت السلطات الروسية أنه ”الأكثر فتكاً“ في العالم كسلاح نووي.

القوات الروسية تعمل على تحميل صاروخ إسكندر على منصة إطلاق متنقلة خلال تدريبات في روسيا، في 2 تشرين الثاني 2024.AP/Russian Defense Ministry Press Service

قال مات كوردا، وهو باحث أول مشارك في معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، لـ”يورونيوز“ إن صاروخ ”آر إس - 28“ يهدف إلى أن يحل عملياً محل صاروخ ”فويفودا “RS-20V، وهو صاروخ تم ابتكاره منذ أكثر من 30 عاماً.

وتعليقًا على تصريح زيلينسكي، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة إن موسكو لن تسمح لأوكرانيا بالحصول على أسلحة نووية وأن أي تحرك من جانب أوكرانيا في هذا الاتجاه لا يمكن إخفاؤه وسيستدعي ردًا روسيًا مناسبًا.

"لم نصبح حيوانات"

أوضح رئيس مكتب زيلينسكي أندريه يرماك أن قرار أوكرانيا بالتخلص من الأسلحة النووية يعود إلى عام 1994، وأصر على أن تصريح زيلينسكي قد أسيء تفسيره.

وأكد يرماك أن ما تريده أوكرانيا هو الضمانات الأمنية وليس الأسلحة النووية، مضيفاً: ”نريد أن نحصل على ما لنا الحق فيه".

Related"للصبر حدود".. ميدفيديف يلوح مجدداً باستخدام السلاح النووي ضد كييفروسيا تهاجم أوكرانيا بـ 19 طائرة مسيرة وتتهم كييف بالتصعيد قرب محطة كورسك النوويةمؤثر روسي يطالب الرئيس بوتين بتغيير العقيدة النووية لبلاده للتصدي للأعداء الحاليين والمستقبليين

ولفت إلى أن نتيجة مذكرة بودابست أثبتت أنها غير عادلة بالنسبة لأوكرانيا، لكنها أكدت لنا أن كييف لن ترد بنفس الطريقة المجحفة والظالمة.

وتابع: ”نحن جميعًا في أوكرانيا نعيش هذه الحرب، والكثير منا فقد أقاربه وأصدقائه، ولكن الفرق هو أننا لم نصبح حيوانات. هذا هو الفرق بيننا وبين روسيا".

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية وزير الخارجية البريطاني يحذر بكين: دعم موسكو في حربها ضد أوكرانيا سيساهم في تدهور العلاقات مع أوروبا أوكرانيا تحذر من خطر التصعيد بعد انخراط القوات الكورية الشمالية في الغزو الروسي المخابرات الكورية الجنوبية: بيونغيانغ ترسل قوات لمساندة روسيا في حربها ضد أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي فلاديمير بوتين موسكو أوكرانيا الكرملين أسلحة نووية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. قصف متواصل على غزة ونتنياهو في أول تعليق بعد استهداف منزله "لا شيء سيردعنا وسنستمر حتى النهاية" يعرض الآن Next أوكرانيا تحذر من خطر التصعيد بعد انخراط القوات الكورية الشمالية في الغزو الروسي يعرض الآن Next مع اقتراب موعد الانتخابات: من سيكون المرشح الأبرز لجذب أصوات الأمريكيين العرب في ميشيغان؟ يعرض الآن Next بالصّور: من أحمد ياسين إلى السنوار.. من هم أبرز قادة حماس الذين اغتالتهم إسرائيل؟ يعرض الآن Next وزير الخارجية البريطاني يحذر بكين: دعم موسكو في حربها ضد أوكرانيا سيساهم في تدهور العلاقات مع أوروبا اعلانالاكثر قراءة "السنوار يقاتل إسرائيل حتى الرمق الأخير".. صور لما يقول الجيش إنها اللحظات الأخيرة في حياة زعيم حماس حماس تنعى قائدها يحيى السنوار مهندس الطوفان العرمرم.. نتنياهو نال من عدوه الأول وانتشى فهل يوقف حربه دراسة: ممارسة الجنس جزء أساسي في حياة من هم فوق 65 عاما القبض على وشق بري يتجول بحرية في ضواحي شيكاغو من هو الخليفة المحتمل ليحيى السنوار؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024حركة حماسيحيى السنوارروسياكوريا الشماليةإسرائيلطوفان الأقصىالصراع الإسرائيلي الفلسطيني أوكرانياأوروباحزب اللهدونالد ترامب Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 حركة حماس يحيى السنوار روسيا كوريا الشمالية إسرائيل الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 حركة حماس يحيى السنوار روسيا كوريا الشمالية إسرائيل فولوديمير زيلينسكي فلاديمير بوتين موسكو أوكرانيا الكرملين أسلحة نووية الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 حركة حماس يحيى السنوار روسيا كوريا الشمالية إسرائيل طوفان الأقصى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني أوكرانيا أوروبا حزب الله دونالد ترامب السياسة الأوروبية الأسلحة النوویة یعرض الآن Next أسلحة نوویة إلى أن

إقرأ أيضاً:

ترامب يلوم زيلينسكي على دخوله بحرب مع روسيا: بايدن حرّض لها

ترامب يلوم زيلينسكي على دخوله بحرب مع روسيا: بايدن حرّض لها

مقالات مشابهة

  • "استفزاز خطير".. بوتين يرد على تصريحات زيلينسكي النووية
  • ترامب يلوم زيلينسكي على دخوله بحرب مع روسيا: بايدن حرّض لها
  • زيلينسكي: لا توجد خطة أوكرانية للتسلح النووي
  • زيلينسكي: أوكرانيا لا تطور أسلحة نووية
  • وجه ألمانيا القبيح
  • موسكو تحذر إسرائيل من توجيه أي ضربة للمنشآت النووية الإيرانية
  •  موسكو تحذّر إسرائيل من مجرّد التفكير بضرب المنشآت النووية الإيرانية
  • زيلينسكي يعرض خطة النصر وروسيا تعلق
  • رئيس الوزراء الروسي: موسكو تسعى لرفع مستوى التعاون مع إسلام آباد