دعا مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم السبت إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة بعد استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) يحيى السنوار، كما أكد على ضرورة تعزيز تفويض مهمة بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان (يونيفيل).

وأضاف بوريل في تصريحات للصحفيين في اجتماع لوزراء دفاع مجموعة السبع في نابولي بإيطاليا: "بعد مقتل السنوار أصبح هناك مشهد جديد وعلينا استغلاله للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن (الإسرائيليين) المتبقين والبحث عن أفق سياسي".

من ناحية أخرى اقترح بوريل تعزيز تفويض مهمة يونيفيل، وقال: "لا يمكنهم التصرف بشكل مستقل، إنه بالتأكيد دور محدود. يمكن النظر في توسيع الدور ولكن هذا يتطلب قرارا من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وعلى موقع "إكس"، أكد بوريل ضرورة اتخاذ خطوات رئيسية في لبنان، بما في ذلك "الوقف الفوري لإطلاق النار" و"تفويض أقوى لقوات اليونيفيل".

وكتب: "هناك سياق سياسي جديد في لبنان، مليء بالمخاطر، ولكنه قد يؤدي أيضا إلى تغييرات. الشيء الأكثر أهمية هو إمكانية قيام البلاد أخيرا ببناء سيادتها الكاملة، والتي تقوضها جهات فاعلة خارجية".

ودعا إلى تطبيق "القرار 1701" الذي أرسى وقفا للأعمال الحربية بين إسرائيل وحزب الله بعد حرب مدمرة خاضاها صيف 2006.

وفي تصريحات ذات صلة للجزيرة أكد بوريل أن يونيفيل موجودة في لبنان بناء على تفويض من مجلس الأمن لا من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش.

كما أكد على أن الوضع الإنساني في قطاع غزة وصل إلى أسوأ مستوياته على الإطلاق وطالب بفتح الباب لإدخال مزيد من الدعم الإنساني إلى قطاع غزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الجامعات فی لبنان

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط بعد مقتل السنوار

قالت منسقة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي ، اليوم السبت ،إن وقف إطلاق النار يمثل أولوية في الشرق الأوسط وإن مقتل يحيي السنوار رئيس المكتب لسياسي لحركة المقاومة الفلسطينية (حماس) على يد قوات الاحتلال الإسرائيلية قد يزيد فرص تحقيقه.
وقال جوزيب بوريل، كبير الدبلوماسيين بالاتحاد الأوروبي، للصحفيين في بروكسل: 'بعد مقتل السنوار، أصبح هناك منظور جديد مفتوح وعلينا استخدامه للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، وإطلاق سراح الرهائن (الإسرائيليين) المتبقين والبحث عن منظور سياسي، خلال اجتماع وزراء دفاع مجموعة السبع في نابولي.

وقال أيضا إن من الممكن تعزيز مهمة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان، والمعروفة باسم اليونيفيل، بعد أن تعرضت لإطلاق النار في الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.
وقال بوريل 'يجب احترام قوات الأمم المتحدة في جميع أنحاء العالم... ربما يتعين مراجعة مهمة قوة اليونيفيل لكن أول شيء يجب فعله هو وقف إطلاق النار'، مضيفا أن الأمر متروك لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. لاتخاذ قرارات بشأن اليونيفيل.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يدعو إلى وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط بعد مقتل السنوار
  • بوريل: يمكن النظر في توسيع دور قوات اليونيفيل في جنوب لبنان
  • الاتحاد الأوروربي يدعو إلى تعزيز مهمة اليونيفيل في لبنان
  • بوريل يدعو إلى توسيع دور قوات اليونيفيل في جنوب لبنان
  • بوريل يدعو لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان وإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين
  • بوريل: يتعيّن مراجعة مهمة اليونيفيل
  • الاتحاد الأوروبي: يجب تعزيز تفويض قوات اليونيفيل في جنوب لبنان
  • بوريل يشدد على أهمية التوصل لوقف إطلاق للنار وتطبيق القرار 1701
  • مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: يجب تعزيز تفويض قوات اليونيفيل في جنوب لبنان ووقف إطلاق النار هو الأولوية