أعلن الدكتور محمد حسين القائم بعمل رئيس جامعة طنطا، عن حفاظ الجامعة على مركزها في تصنيف QS Arab Region، وحققت المركز 78 على مستوى الجامعات العربية للعام 2025 من بين 246 جامعة عربية مصنفة، كما احتلت الجامعة المركز 12 بين الجامعات المصرية ضمن 36 جامعة مصنفة.

المكانة البحثية

وأكد الدكتور محمد حسين في بيان، أن حفاظ الجامعة على ترتيبها بين الجامعات العربية يعكس جهود القطاعات الرئيسية بالجامعة وعمداء ووكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والإدارات الرئيسية بالجامعة، وفرق العمل بالكليات، في تعزيز مكانة الجامعة الأكاديمية والبحثية، موضحا أن منهجية تصنيف QS World تعتمد على 10 مؤشرات يتم تقييم الجامعات وفقاً لها وتشمل السمعة الأكاديمية، ونسبة الاستشهادات للأبحاث، ونسبة الاستشهادات إلى أعضاء هيئة التدريس، والسمعة التوظيفية، ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، وعدد أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على الدكتوراه، وشبكة البحوث الدولية، وتأثير الموقع الإلكتروني ، ونسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين، ونسبة الطلاب الدوليين.

التصنيف الدولي

أضاف القائم بعمل رئيس الجامعة أن جامعة طنطا بدورها الحيوي كمؤسسة تعليمية وبحثية تسهم في تنمية المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة، وتحتل مكانة ريادية في مجالات التعليم والبحث العلمي وتأثيرها على المجتمع، موجها الشكر للدكتور محمد الششتاوي مدير وحدة التصنيف الدولي ومنسقي الوحدة بالكليات لجهودهم في الارتقاء بالتصنيفات الدولية بالجامعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة الغربية أخبار الغربية جامعة طنطا أعضاء هیئة التدریس

إقرأ أيضاً:

جامعة الملك خالد تحصل على المركز 11 عربيًّا والرابع وطنيًّا في تصنيف QS العربي للعام 2025

أبها : البلاد

 حققت جامعة الملك خالد إنجازًا جديدًا على مستوى التعليم العالي في العالم العربي، حيث حصلت على المركز الحادي عشر عربيًّا بين 246 جامعة عربية مصنفة، وحازت المرتبة الرابعة بين 34 جامعة وطنية في تصنيف QS العربي للعام 2025.

 وأشار رئيس جامعة الملك خالد المكلف الدكتور سعد بن محمد بن دعجم إلى أن الجامعة تعمل على تحقيق مستهدفات التنمية المستدامة في منطقة عسير، وذلك في إطار إستراتيجيتها 2030 المتوائمة مع إستراتيجية تطوير منطقة عسير قمم وشيم وبما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، التي تركز على تطوير القطاعات الأكاديمية والبحثية لخدمة المجتمع وتعزيز الشراكات الدولية.

 من جهته أكّد وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور حامد بن مجدوع القرني أن الجامعة شهدت تحسنًا نوعيًّا في مجالات محورية شملت البحث العلمي، والتأثير الأكاديمي، والشراكات الدولية، وتعمل على تعزيز مكانة الجامعة عالميًّا من خلال دعم الأبحاث الابتكارية، وزيادة التعاون الدولي، وتطوير برامج أكاديمية عالية الجودة.

 ولفت القرني النظر إلى ما تحقق في تطوير البنية البحثية، مضيفًا أن الجامعة قامت بتحديث البنية التحتية للأبحاث العلمية من خلال إنشاء مراكز بحثية متخصصة وتوفير مختبرات متقدمة، مما ساعد في تعزيز كفاءة الباحثين وزيادة فرص التعاون بين الأقسام الأكاديمية المختلفة، كما تم إطلاق مبادرات دعم مالي للأبحاث المتميزة، وتشجيع نشر الأبحاث في مجلات علمية ذات تأثير عالٍ، بالإضافة إلى دعم التبادل الأكاديمي الدولي.

 يذكر أن الجامعة حققت قبل نحو أسبوعين إنجازًا آخر في تصنيف Times Higher Education لعام 2025م، حيث تقدمت إلى المرتبة الرابعة وطنيًّا والمرتبة بين 301 – 350 عالميًّا، وبهذا التقدم النوعي تقترب جامعة الملك خالد من أن تكون ضمن أفضل 200 جامعة في العالم.

مقالات مشابهة

  • جامعة الملك خالد تحصل على المركز 11 عربيًّا والرابع وطنيًّا في تصنيف QS العربي للعام 2025
  • جامعة بنها ضمن أفضل الجامعات العربية في تصنيف «كيو إس» البريطاني
  • جامعة طنطا تحتل المركز 78 من بين 246 جامعة مصنفة
  • في تصنيف QS Arab Region.."طنطا"تحتل المركز 78 من بين 246 جامعة مصنفة
  • جامعة بنها ضمن أفضل الجامعات العربية طبقاً لتصنيف كيو إس البريطاني لعام 2025
  • جامعة بنها ضمن أفضل الجامعات العربية بتصنيف "كيو إس" البريطاني 2025
  • جامعة بنها ضمن أفضل الجامعات العربية طبقا لتصنيف كيو إس البريطاني لعام 2025
  • جامعة دمياط تحتل المركز الرابع محليا في تصنيف تايمز
  • اللواء محب حبشي: جامعة بورسعيد تحتل مكانة متقدمة ضمن التصنيف العالمي