قالت منسقة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي ، اليوم السبت ،إن وقف إطلاق النار يمثل أولوية في الشرق الأوسط وإن مقتل يحيي السنوار رئيس المكتب لسياسي لحركة المقاومة الفلسطينية (حماس) على يد قوات الاحتلال الإسرائيلية قد يزيد فرص تحقيقه.
وقال جوزيب بوريل، كبير الدبلوماسيين بالاتحاد الأوروبي، للصحفيين في بروكسل: 'بعد مقتل السنوار، أصبح هناك منظور جديد مفتوح وعلينا استخدامه للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، وإطلاق سراح الرهائن (الإسرائيليين) المتبقين والبحث عن منظور سياسي، خلال اجتماع وزراء دفاع مجموعة السبع في نابولي.

وقال أيضا إن من الممكن تعزيز مهمة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان، والمعروفة باسم اليونيفيل، بعد أن تعرضت لإطلاق النار في الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.
وقال بوريل 'يجب احترام قوات الأمم المتحدة في جميع أنحاء العالم... ربما يتعين مراجعة مهمة قوة اليونيفيل لكن أول شيء يجب فعله هو وقف إطلاق النار'، مضيفا أن الأمر متروك لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. لاتخاذ قرارات بشأن اليونيفيل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي الخارجية الشرق الاوسط الاحتلال الاسرائيلي الاحتلال اشتباكات حزب الله اللبناني

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: مهتمون بوقف فوري لإطلاق النار وإفراج غير مشروط عن الرهائن ووصول المساعدات لغزة

أعرب فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، اليوم الخميس عن اهتمام المنظمة الدولية بأن تُسفر وفاة يحيى السنوار، زعيم حركة حماس، عن وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن المحتجزين، بالإضافة إلى ضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن إلى القطاع.

وقال حق في مؤتمر صحفي: “نحن مهتمون بأن تخلق وفاة السنوار فرصة لتحقيق وقف فوري للقتال، وإطلاق سراح الرهائن دون شروط مسبقة، وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المناطق المتضررة في غزة”. وأكد أن الأمم المتحدة تعمل على تشجيع جميع الأطراف للالتزام بالهدنة الإنسانية وإيقاف التصعيد المستمر.

وفي سياق آخر، أعرب فرحان حق عن قلق الأمم المتحدة بشأن المحاولات التي قد تحد من قدرتها على الحصول على المعلومات الدقيقة حول ما يحدث في جباليا، حيث تعرضت المنطقة لقصف عنيف أدى إلى سقوط عدد كبير من الضحايا. وقال: “نشعر بالقلق إزاء أي جهود تهدف إلى تقييد وصولنا للمعلومات الموثوقة حول ما يحدث في جباليا، ونحن نعمل مع شركائنا لضمان استمرار تدفق المعلومات وتعزيز الشفافية”.

وأكد أن الأمم المتحدة تواصل متابعة الوضع على الأرض في جباليا وغيرها من المناطق المتضررة في غزة، لضمان تقديم المساعدات الإنسانية الضرورية إلى المدنيين المتضررين وتوثيق أي انتهاكات قد تحدث في ظل النزاع القائم.


أوستن: نلتزم بدعم أوكرانيا والعمل على استقرار الشرق الأوسط

صرح وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الخميس، بأنه ناقش مع نظرائه من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا الالتزام المستمر بدعم أوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي، إلى جانب التنسيق المشترك لتحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط ، جاء ذلك خلال اجتماع عُقد لبحث التحديات الأمنية الدولية الراهنة.

وقال أوستن في بيان صحفي: “أكدنا خلال المباحثات على أهمية استمرار تقديم الدعم العسكري والاقتصادي لأوكرانيا، لضمان قدرتها على الدفاع عن سيادتها واستقلالها في وجه الهجمات الروسية”. وأضاف أن الدول المشاركة في الاجتماع اتفقت على تعزيز التعاون لتقديم المساعدات اللازمة على المدى الطويل.

كما أشار أوستن إلى أن المباحثات تناولت أيضًا الأوضاع المتوترة في منطقة الشرق الأوسط، حيث أكد الوزراء ضرورة العمل الجماعي لضمان استقرار المنطقة. وأوضح: “ناقشنا كيفية مواجهة التحديات الأمنية في الشرق الأوسط، والتنسيق المستمر مع شركائنا الإقليميين لاحتواء التهديدات وتحقيق السلام”.

وأكد أن الولايات المتحدة وشركاءها الأوروبيين ملتزمون بالعمل على تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة من خلال الدبلوماسية والدعم العسكري حيثما تطلب الأمر. تأتي هذه المباحثات في ظل استمرار الأزمات الإقليمية والدولية، والتي تتطلب استجابة منسقة بين الحلفاء الغربيين لضمان استقرار الأوضاع.

تأتي هذه التصريحات في وقت تشهد فيه أوكرانيا تصعيدًا في الصراع مع روسيا، إلى جانب تزايد التوترات في الشرق الأوسط، خاصة في ظل التصعيد بين إسرائيل وحزب الله في لبنان والتوترات في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • بوريل يدعو لوقف إطلاق النار بغزة ويؤكد ضرورة تعزيز تفويض اليونيفيل
  • بوريل: مقتل السنوار يفتح آفاق إلى وقف لإطلاق النار في الشرق الأوسط
  • الاتحاد الأوروربي يدعو إلى تعزيز مهمة اليونيفيل في لبنان
  • بوريل يدعو لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان وإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين
  • بوريل: يتعيّن مراجعة مهمة اليونيفيل
  • بعد مقتل السنوار..بوريل: حان وقت وقف إطلاق النار في غزة
  • الاتحاد الأوروبي: اغتيال السنوار يزيد فرص وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط
  • مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: يجب تعزيز تفويض قوات اليونيفيل في جنوب لبنان ووقف إطلاق النار هو الأولوية
  • الأمم المتحدة: مهتمون بوقف فوري لإطلاق النار وإفراج غير مشروط عن الرهائن ووصول المساعدات لغزة