الجزيرة:
2024-10-19@16:41:10 GMT

عامر قواس أحد منفذي عملية البحر الميت ضد إسرائيل

تاريخ النشر: 19th, October 2024 GMT

عامر قواس أحد منفذي عملية البحر الميت ضد إسرائيل

عامر قواس مواطن أردني من أصول فلسطينية، من مواليد 1997، نشأ ودرس في العاصمة الأردنية عمان، في 18 أكتوبر/تشرين الأول 2024 شارك بعملية إطلاق نار على الحدود واستطاع مع رفيقه إصابة جنديين قبل أن يعلن الجيش الإسرائيلي قتلهما في العملية.

المولد والنشأة

ولد عامر ناصر قواس وكنيته "أبو عبيدة الشافعي" عام 1997 في المملكة الأردنية الهاشمية، ونشأ بمنطقة الهاشمي الشمالي في العاصمة عمان، وتعود أصول عائلته إلى مدينة نابلس في الضفة الغربية.

كان عامر من رواد مراكز تحفيظ القرآن. تزوج عام 2022 من شذى البلبيسي وأنجبا ابنا وحيدا وُلد مطلع الحرب على قطاع غزة عام 2023.

الفكر والتوجه الأيديولوجي

حسب بعض معارف قواس، فقد كان له توجه يدل على اهتمامه والتزامه بالمبادئ الوطنية والدينية، ويرى أن الاستشهاد فداء للوطن رمز للبطولة والمقاومة، مما يعكس انتماء قويا للقضية الفلسطينية والدعم للشعب الفلسطيني والقضايا الإنسانية ورغبته بتحقيق العدالة.

فقد قال والده "دائما ما كان ابني الشهيد عامر يحدثني عن الشهادة ومنزلة الشهداء، وكان يتابع ما يجري في قطاع غزة من مجازر بكثير من الغضب، وبصورة دائمة".

الدراسة والتكوين العلمي

درس عامر في مدرسة دار الأرقم الإعدادية الخاصة، ثم التحق بجامعة العلوم والتكنولوجيا لفترة قصيرة ودرس الرياضيات قبل تركه الجامعة وانتقاله لدراسة دبلوم الفقه الشافعي في جامعة العلوم الإسلامية التي حصل على شهادة البكالوريوس منها في التخصص نفسه.

التجربة العملية

تنقل قواس بين وظائف مختلفة، فقد عمل مشرفا تربويا في مركز الأقصى القرآني، وإماما في مسجد أبو عبيدة تحت إشراف وزارة الأوقاف.

وكان معلما لمادة التربية الإسلامية في إحدى المدارس الحكومية، كما شغل سابقا منصب العلاقات العامة لجمعية قوافل الخير للإغاثة والتنمية.

وكانت آخر وظيفة له مندوب مبيعات.

وصية عامر قواس

نُشرت على منصات التواصل الاجتماعي وصية لقواس يتساءل فيها: "ماذا ننتظر يا أبناء شعبنا الأردني؟ أين نخوتنا؟"، مشيرا إلى ما وصفه "بالصمت المجحف"، و"الخذلان التام للعالم" تجاه ما يحدث في غزة.

وقال "ماذا تعني عبارة: والله لو يفتح باب الجهاد لنكون أول الحاضرين؟ هل تظن أنه سيأتي ملك من السماء ويمسك بيدك ويقول لك هيا فقد فتح باب الجهاد؟ هيا قاتل"، مؤكدا أن "باب الجهاد لم ولن يفتح؛ فباب الجهاد يخلع".

وتابع "أما سمعتم قول الله سبحانه وتعالى: (ادخلوا عليهم الباب فإذا دخلتموه فإنكم غالبون)".

تسلل واشتباك

تسلل عامر قواس ورفيقه حسام أبو غزالة يوم 18 أكتوبر/تشرين الأول 2024 إلى الحدود الأردنية، واشتبكا مع القوات الإسرائيلية قرب منطقة البحر الميت، قبل أن يُقتلا برصاص الجيش الإسرائيلي.

وقد أعلن الجيش الإسرائيلي أن جنديين أصيبا في عملية إطلاق نار جنوبي البحر الميت على بعد نحو 3 كيلومترات من مستوطنة إيلوت، في عملية نفذها مسلحون عبروا من الحدود الأردنية، وأشار الجيش إلى أنه "حيّد" اثنين منهم وهما قواس وأبو غزالة.

وقال مصدر عسكري أردني إن منفّذي عملية البحر الميت "لا ينتسبان إلى قواتنا المسلحة، وإن الزي الذي يرتديانه لا نستخدمه".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات البحر المیت

إقرأ أيضاً:

من هو منفذ عملية البحر الميت ضد الجيش الإسرائيلي؟

تمكن الشاب الأردني حسام حسين أبو غزالة، مع رفيقه، من التسلل عبر الحدود الأردنية جنوب البحر الميت في 18 أكتوبر/تشرين الأول 2024، والقيام بعملية أدت لإصابة جنديين إسرائيليين، ردا على “المجازر الإسرائيلية في قطاع غزة”، حسب تعبير والده.

نشأ حسام ودرس في العاصمة عمان، ولم يرتبط بأي حزب سياسي أو جماعة طوال حياته، كما يقول والده، لكن المجازر التي ارتكبها إسرائيل ضد أهل غزة جعلته يخطط لتنفيذ العملية واستطاع مع رفيقه إصابة جنديين قبل أن يعلن الجيش الإسرائيلي قتله هو ورفيقه في العملية.

ولد في العاصمة الأردنية عمان عام 1997، وفيها كبر وترعرع وسط بيئة ملتزمة، وعرف عنه حبه لتصليح الأجهزة في البيت، وتذكر عائلته كيف كان مبدعا فيها.

ويصف الشاب في وصيته كيف “رباه والداه على موائد القرآن وأخلاق الإسلام”، كما يقول والده إن العائلة ملتزمة، لكنها لم ترتبط بأي جهة أو جماعة إسلامية.

حسام متزوج ولديه ولدان، الأول عز الدين والثاني يحيى، وكان ابنه الأصغر حين مقتله يبلغ من العمر 3 أشهر.

درس أبو غزالة في مدرسة قتيبة بن مسلم المهنية في حي الهاشمي الشمالي بعمان، ثم أتم مرحلة الدبلوم في كلية وادي السير متخصصا في تكنولوجيا الطاقة المتجددة.

ودرس هندسة الطاقة المتجددة في جامعة الإسراء، وتخرج فيها عام 2021، لكنه لم يوفق في الحصول على عمل في هذا المجال، فعمل أمينا لمستودع في إحدى شركات التوصيل إلى حين تنفيذه العملية.

وقبلها عمل الشاب أبو غزالة في خدمة اتصالات العملاء، ثم مشرفا تربويا في مركز الأقصى القرآني، وبعدها إماما في مسجد أبو عبيدة التابع لوزارة الأوقاف، ومدرسا للتربية الإسلامية في إحدى المدارس الحكومية، قبل أن يعمل في خدمات التوصيل.

مقالات مشابهة

  • من هو منفذ عملية البحر الميت ضد الجيش الإسرائيلي؟
  • حسام أبو غزالة شاب أردني نفذ عملية البحر الميت ضد الجيش الإسرائيلي
  • ماذا تعرف عن منفذي عملية البحر الميت اللذين تسللا الى إسرائيل؟ وماذا قالا في وصيتهما؟
  • ماذا نعرف عن منفذي عملية البحر الميت ؟
  • الجهاد تبارك عملية البحر الميت
  • صور منفذي عملية إطلاق النار.. عبروا حدود الأردن إلى إسرائيل
  • بيان صادر عن الجيش العربي حول عملية البحر الميت
  • الاحتلال يطالب المستوطنين بتوخي الحذر بعد انسحاب أحد منفذي عملية البحر الميت
  • استشهاد أحد منفذي عملية البحر الميت.. صور