بغداد اليوم – كردستان

توقع المحلل السياسي رياض الوحيلي، اليوم السبت (19 تشرين الأول 2024)، حصول تغيير في انتخابات برلمان كردستان، في ظل وجود ما أسماها "خيارات جديدة".

وقال الوحيلي في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "تغييرا حقيقيا سيحصل في هذه الانتخابات التي تعد مفصلية، وسيكون هناك انقلاب في موقف الكتل والأحزاب، وخاصة تلك التقليدية التي سيتراجع دورها".

وأضاف، أن "العلاقة مع بغداد ممكن أن تتحسن بعد الانتخابات، إذا ما انتجت هذه العملية الانتخابية برلمانا قويا، يكون هو المسؤول الأول عن القرارات داخل الإقليم، لأن تحسن العلاقة سينعكس على وضع المواطن من ناحية الخدمات والرواتب وغيرها".

وأنهى الاقليم أمس الجمعة (18 تشرين الأول 2024)، عملية التصويت الخاص لانتخابات برلمان كردستان في 165 مركزا بسبع محافظات وبمشاركة أكثر من 200 ألف ناخب.

وأكدت مفوضية الانتخابات الاتحادية، أنها تقف على مسافة واحدة من الجميع، فضلا عن استعدادها للتعامل مع كل الخروق وممارسات التزوير وإحالة المخالفين إلى القضاء. وتشرف المفوضية المستقلة على انتخابات الإقليم بطلب من الأحزاب السياسية بسبب فقدان الثقة بمفوضية الإقليم.

وتتجه الأنظار إلى ما يمكن أن تفرزه انتخابات الإقليم البرلمانية من نتائج من شأنها إحداث اهتزاز في الخريطة السياسية داخل الإقليم، سواء في المحافظات التقليدية الثلاث (أربيل، دهوك، السليمانية)، أو في مناطق نفوذ متنازع عليها مثل كركوك ونينوى.

وبينما أكدت المفوضية عبر مؤتمر صحافي أن نسبة المشاركة في التصويت الخاص بلغت 70 بالمئة، يتوقع مراقبون نسبة مشاركة منخفضة نسبيا خلال الانتخابات العامة التي ستجرى الأحد المقبل، رغم الحملات الانتخابية التي شهدت تصعيدا متبادلا وتبادل اتهامات.

ويتنافس 1091 مرشحا في إقليم كردستان من كلا الجنسين على 100 مقعد، منها خمسة "كوتا" للمكونات، بعد أن كانت 11 مقعدا، حيث جرى تقليصها بقرار من المحكمة الاتحادية العليا.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

العراق.. عملية الاقتراع في انتخابات برلمان إقليم كردستان تمت بنحو جيد وناجح

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت المفوضية العليا العراقية المستقلة للانتخابات، اليوم الجمعة، أن عدد المصوتين في اقتراع برلمان إقليم كردستان (التصويت الخاص للقوات الأمنية) بلغ 208521 ناخبا بنسبة 97%، مشيرة إلى أنها أرسلت جميع النتائج إلى مقرها في بغداد.

وقال الناطق باسم المفوضية أيسر ياسين - خلال مؤتمر صحفي-: إن "عملية الاقتراع في إقليم كردستان تمت بنحو جيد وناجح"، مبينا، أن عدد المصوتين في اقتراع إقليم كردستان بلغ 208521 ناخبا بنسبة 97 في المئة.

وأضاف أنه بعد الاقتراع العام بـ 24 ساعة سيتم إعلان النتائج الأولية لانتخابات إقليم كردستان، موضحا، أن جميع الأجهزة أرسلت معلوماتها وبياناتها إلى المقر الرئيس في بغداد (سيرفر).

وأكد ياسين أنه من الناحية الفنية والأجهزة عملت جميعها بشكل جيد ونجاح تام، مبينا، أن نسبة المشاركة في دهوك بلغت 98% وأربيل97% والسليمانية 97% وحلبجة96% ونينوى 43% وكركوك 56% وديالى 62%، أما الأنبار 8%، وبغداد الكرخ 79%، أما بغداد الرصافة 60% وواسط 4%، أما صلاح الدين 54%.

ومن المقرر أن تنطلق يوم الأحد المقبل، عمليات التصويت العام في انتخابات برلمان إقليم كردستان والتي يتنافس فيها 1191 مرشحا (823 من الذكور، و368 من الإناث) على 100 مقعد تشريعي في كردستان.

مقالات مشابهة

  • انتخابات كردستان العراق.. خارطة سياسية تختلف عن سابقاتها
  • انتخابات إقليم كردستان العراق.. خارطة سياسية تختلف عن سابقاتها
  • انتخابات كردستان المفصلية.. تغييرات مرتقبة واهتزاز في الخريطة السياسية داخل الإقليم- عاجل
  • حزب طالباني:لن نسمح بتشكيل حكومة الإقليم الجديدة من قبل حزب بارزاني
  • مفوضية الانتخابات:(90%) نسبة مشاركة الاقتراع الخاص في انتخابات الإقليم
  • العراق.. عملية الاقتراع في انتخابات برلمان إقليم كردستان تمت بنحو جيد وناجح
  • الإعلام الأمني: خطة لتأمين انتخابات الإقليم في 7 محافظات.. تشمل نقل عصا الذاكرة
  • مفوضية الانتخابات تعلن جاهزيتها لإجراء انتخابات الإقليم
  • انتخابات كردستان.. هل ستحمل عنصر المفاجأة ؟