“تلك المهمة الجليلة التي أرسى قيمها النبيلة في عصرنا هذا، وفي دولتنا الحديثة، الملك عبدالعزيز آل سعود – طيب الله ثراه -، وغرس مبادئها في الأبناء والأحفاد الذين رعوها حق الرعاية حتى هذا العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله-، منحت هذا الشعب صاحب الفضائل الأصيلة ميزة على سائر الشعوب، فسار الناس في أرجاء الأرض كافة بأخبار وقصص العطاء والمروءة والإيثار كلما عاد حاج أو معتمر إلى دياره”.


بهذه الكلمات استهل الدكتور طلال حسين قستي كتابه الذي يعتبر إضافة قيمة لما سبقه من كتب عن خدمة بلادنا لضيوف الرحمن.
وأهدى المؤلف هذا العمل إلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الذي ألهم الشباب والشيوخ، فأصبح طموحهم عنان السماء، ونالت خدمة ضيوف الرحمن حظها من كل ذلك وفق الرؤية الملهمة 2030.
وجاءت مقدمة الكتاب بقلم معالي الشيخ الأستاذ الدكتور سعد بن ناصر الشثري المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء، الذي أشار في مقدمته إلى أن الكتاب من الجهود المبذولة في التنويه بالمهمة العظيمة التي تقوم بها المملكة، ويتشرف ولاتها وملوكها بلقب خادم الحرمين الشريفين، وأن المؤلف عايش الحج والحجيج عن قرب بحكم عمله واهتماماته.
والكتاب إجمالاً رؤية موسعة موثقة لجهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله-، وهو امتداد لجهود المؤلف في رئاسة تحرير مجلة الحج والعمرة، وخبرته العملية والإعلامية الطويلة في مجال خدمة ضيوف الرحمن، ويمثل حصاد جهد مسيرة طويلة في خدمة ضيوف الرحمن ما بين الطوافة والصحافة المتخصصة في الحج والعمرة، وما طرحه خلال سنوات عمله من أفكار ومقترحات، وإشادته برؤية 2023 التي أبدعت أفكارًا خلاقة، وأفردت برنامجًا خاصًا بخدمة ضيوف الرحمن، يثمر مبادرات وتسهيلات تواكب أحدث التقنيات.
وجاء الكتاب في ثلاثة فصول مزينة بالصور والوثائق، وقد تجاوزت صفحاته المائتين.
وتناول الفصل الأول اهتمام الملك عبدالعزيز بأمور الحج وتنظيمها منذ وقت مبكر، وأشار إلى الأنظمة والتعليمات التي صدرت في تلك الفترة المبكرة من حكم الملك عبدالعزيز، وجهود أبناء المؤسس البررة في خدمة وإعمار الحرمين الشريفين. وأكد الفصل الثاني على أن رعاية ضيوف الرحمن واجب مقدس، واستعرض المشاريع الكبرى وبرامج الجودة والإتقان التي تصب في خدمة ضيوف الرحمن. أما الفصل الثالث فهو بعنوان “لمسة عصرية”، وقد تناول رؤية 2030 وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن، ومنصة “نسك”، ومبادرة “طريق مكة”، و”الحج الذكي”.
كما اشتمل الكتاب على خمسة ملاحق، مزجت بين الكلمة والصورة، وما استدعته ذاكرة المؤلف من مقترحات قدمها استشعاراً منه بأهمية تأصيل العمل في خدمة ضيوف الرحمن، وبفضل من الله ثم جهود المسؤولين ظهر بعضها إلى النور.
و”نتشرف بخدمتكم يا ضيوف الرحمن” هو الكتاب الخامس في قائمة الكتب التي أصدرها المؤلف، فقد سبق له أن أصدر أربعة كتب، هي: حروف وأفكار – الإسلام في أمريكا الشمالية ( باللغتين العربية والانجليزية) – من ذاكرة المبتعث السعودي.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية فی خدمة ضیوف الرحمن الحرمین الشریفین الملک عبدالعزیز

إقرأ أيضاً:

“الاتحاد للطيران” تسير رحلات يومية إلى دوسلدورف وكوبنهاغن اعتبارا من أكتوبر 2025

أعلنت الاتحاد للطيران، الناقل الوطني لدولة الإمارات، عن تعزيز شبكة وجهاتها الأوروبية، وتبدأ اعتبارا من مطلع أكتوبر 2025، بتشغيل رحلات يومية إلى كل من دوسلدورف في ألمانيا وكوبنهاغن في الدنمارك.

وتشهد دوسلدورف زيادة كبيرة على جدول رحلاتها الحالي لتصبح خدمة يومية.

ويمثل هذا التوسع إضافة أربع رحلات أسبوعية، ما يوفر للمسافرين مزيدا من المرونة وخيارات الربط السلسة على مدار العام وفي كافة المواسم.

كما سيتم تعزيز خدمة كوبنهاغن من خمس رحلات أسبوعية إلى رحلات يومية.

وتضيف هذه التغييرات رحلتين أسبوعيتين إضافيتين إلى العاصمة الدنماركية، ما يعزز من حضور الاتحاد للطيران في اسكندنافيا.

وقال آريك دي، الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية والإيرادات في الاتحاد للطيران “يمثّل هذا التحول إلى رحلات يومية إلى دوسلدورف وكوبنهاجن، فصلا في توسعنا في القارة الأوروبية، ويعكس التزامنا بتوفير سبل اتصال متزايدة بين أبوظبي والمدن الأوروبية الرئيسية”.وام


مقالات مشابهة

  • تسمية القاعة الكبرى من دار المصحف الشريف بموريتانيا باسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز
  • محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية ملاذ آمن وبيئة خصبة لتكاثر غزال الريم.
  • بالصور.. ضيوف الرحمن ينعمون بخدمات متكاملة خلال جمعة اليوم
  • كتاب جديد للدكتور وليد العرفي عن تجارب الشاعر الدكتور محمد سعيد العتيق الإبداعية
  • “شؤون الحرمين” توفّر خدمة حفظ الأمتعة والمتعلقات الشخصية في الحرمين
  • شاهد بالصور| “الشركاء العرب” للعدو الصهيوني في حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على قطاع غزة
  • “شؤون الحرمين” توفّر خدمة حفظ الأمتعة والمتعلقات الشخصية في الحرمين الشريفين
  • موسم الحج.. إطلاق منصة “حجاج” الرقمية لتسجيل الراغبين في الحج
  • “الاتحاد للطيران” تسير رحلات يومية إلى دوسلدورف وكوبنهاغن اعتبارا من أكتوبر 2025