تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الأمم المتحدة، فرار 20000 فلسطيني  أجبروا على النزوح من مخيم جباليا شمال غزة، وسط تكثيف إسرائيل من عدوانها، حيث لجأ الكثيرون إلى ملاجئ المنظمة، بحسب ما ذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية اليوم السبت.

وقال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني،:" لقد فقد الناس كل شيء.

إنهم بحاجة إلى كل شيء، بما في ذلك الطعام والماء والبطانيات والمراتب، أساسيات الأساسيات."

وأضاف "لازاريني" أنه على الرغم من السماح لعشرات الشاحنات المحملة بالدقيق بدخول مدينة غزة هذا الأسبوع، إلا أن الكمية لم تكن كافية لتلبية الاحتياجات المتزايدة، ولم يتمكن سوى عدد قليل من المخابز في المدينة من زيادة إنتاج الخبز لتوزيعه على المآوي التابعة للأونروا.

وكانت قد بعثت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن رسالة إلى الحكومة الإسرائيلية هذا الأسبوع تطالبها بالعمل على تحسين الوضع الإنساني في غزة خلال الأيام الـ30 المقبلة أو المخاطرة، بانتهاك القوانين الأمريكية التي تحكم المساعدة العسكرية الأجنبية، والتي من شأنها أن توقف إرسال الأسلحة لإسرائيل.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحده مخيم جباليا غزة إسرائيل فيليب لازاريني وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا الرئيس الأمريكي جو بايدن الوضع الإنساني الأسلحة

إقرأ أيضاً:

فرار 40 ألف سوداني من دارفور إلى التشاد بعد هجوم قوات الدعم السريع

السودان – كشف قادة أهليون بالسودان عن فرار نحو 40 ألف شخص إلى تشاد إثر هجمات عنيفة نفذتها قوات الدعم السريع على 13 قرية في الجزء الشمالي الغربي لولاية شمال دارفور.

وذكر موقع “سودان تربيون” أن “مناطق في الجزء الشمالي الغربي لولاية شمال دارفور شهدت قبل أسبوعين مواجهات دامية بين الدعم السريع وقوة متحركة تابعة للقوة المشتركة للحركات المسلحة”.

وقال عضو هيئة شورى قبيلة الزغاوة آدم مزة إن “40 ألف شخص فروا إلى الحدود مع دولة تشاد بعد حرق قوات الدعم السريع ومليشيات متحالفة معها لنحو 33 قرية واقعة بمحلية كتم بولاية شمال دارفور”.

وأوضح أن “الجزء الأكبر من النازحين وصلوا إلى بلدة الطينة في الحدود مع دولة تشاد وهم في وضع إنساني بالغ التعقيد لإنعدام المعونات الإنسانية”.

وأشار إلى أن “الفارين يعيشون في العراء وبدون مأوى”، كاشفا عن “اتصالات أجراها مع حكومة إقليم دارفور والحكومة المركزية ومنظمات دولية وإقليمية طالبوا من خلالها بضرورة التحرك العاجل لتقديم المساعدات الإنسانية”.

واتهم عضو هيئة شورى قبيلة الزغاوة “قوات الدعم السريع والمليشيات المتحالفة معها بارتكاب انتهاكات وجرائم واسعة طالت ألاف الفارين وأغلبهم من إثنية الزغاوة شملت القتل على أساس عرقي ونهب الأموال والماشية”.

وتتعاظم المخاوف من أن يتحول الصراع العسكري في مناطق بولاية شمال دارفور إلى قتال عرقي، بسبب حالة الاستقطاب الحادة بين المكونات السكانية في المنطقة.

وقد اندلعت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل 2023، بعد توتر دام أسابيع بين الطرفين بسبب خلافات حول خطط دمج الدعم السريع في قوات الجيش.

وأودت الحرب في السودان بحياة الآلاف وشردت أكثر من 8.5 مليون شخص، بحسب الأمم المتحدة.

المصدر: موقع “سودان تربيون”

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: 20 ألف شخص هربوا من مخيم جباليا تحت القصف الإسرائيلي
  • من بدء العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع.. استشهاد وإصابة 142156 فلسطينيًا بـ”غزة”
  • عاجل | الجيش الإسرائيلي: إطلاق النار على فلسطيني صدم بمركبته سيارة شرطة شمال رام الله
  • فرار 40 ألف سوداني من دارفور إلى التشاد بعد هجوم قوات الدعم السريع
  • تساعد 6 ملايين لاجئ فلسطيني.. 123 دولة تجدد دعم "الأونروا"
  • الأمم المتحدة: استشهاد 700 فلسطيني وتدمير 600 شجرة زيتون بالضفة الغربية
  • 200 ألف فلسطيني بلا طعام في جباليا منذ 14 يوماً
  • الأمم المتحدة: غزة جحيم على الأرض لمليون طفل فلسطيني
  • الأمم المتحدة: مقتل نحو 400 فلسطيني وإصابة 1500 في غزة خلال أسبوع