بوابة الوفد:
2024-10-19@16:24:56 GMT

"الكوربيه" تكشف ميعاد تراجع التضخم في الأسواق

تاريخ النشر: 19th, October 2024 GMT

تناولت حلقة اليوم  المذاعة على قناة "الوفد" الكوربيه مع د. صلاح عبدالله االعديد من الملفات الساخنة والاخبار الحصرية، والانفرادات.

تتناول الحلقة حوارا مطولا مع تضمن كافة التفاصيل الخاصة بالاقتصاد والاستثمار وسوق المال، بصحبة محمد عبدالحكيم رئيس قطاع البحوث بشركة اسطول لتداول الأوراق المالية:

يتضمن الحوار التركيز "الأوفر" وأسعار الفائدة المرتفعة وراء فقاعة القطاع العقاري

تتناول الحلقة الحصريات من الأخبار .

.. تطوير قواعد حوكمة الشركات المالية غير المصرفية للتيسير حيث تصدر الهيئة العامة للرقابة المالية برئاسة الدكتور محمد فريد خلال أيام قرار بشأن تعديل قواعد حوكمة الشركات العاملة في مجال الأنشطة المالية غير المصرفية ومن ضمنها 540 عاملة في سوق رأس المال.

يتضمن القرار عدد من التعديلات منها زيادة فترة السماح الخاصة بتقديم القوائم المالية المجمعة للهيئة وذلك للشركات الملزمة بإعداد قوائم مالية مجمعة وذلك تيسيراً على الشركات.

يأتي ذلك ضمن جهود الهيئة العامة للرقابة المالية في التيسير على الشركات وتحسين بيئة ممارسة الأعمال وذلك استكمالاً لاستراتيجية الهيئة في تطوير القواعد التنظيمية والتشريعية للأسواق المالية غير المصرفية بهدف تنمية تلك الأسواق وزيادة نسب استقرارها وحماية حقوق المتعاملين فيها.

يشار إلى أن   الرقابة المالية سبق وأن بحثت مع شركات سوق رأس المال تطوير البرامج التدريبية للمهنيين بالقطاع من خلال  معهد الخدمات المالية والذي أجرى سلسلة من اللقاءات مع مسئولي ومديري التدريب بالشركات العاملة في كافة الأنشطة المالية غير المصرفية التابعة للهيئة على أن يبدأ اللقاء الأول مع مسئولي الشركات العاملة في سوق رأس المال 

وكان ذلك بهدف التعرف على الاحتياجات التدريبية للمهنيين بكافة الأنشطة المالية غير المصرفية وكذلك التعرف على تقييمهم للدورات التدريبية المقدمة من خلال المعهد والإجراءات الإدارية الخاصة بالاشتراك في تلك الدورات وذلك بهدف تطوير الخدمات والبرامج التدريبية التي يقدمها المعهد.

تناولت الحلقة أيضا لجنة السمسرة باتحاد الأوراق المالية تكثف اتصالاتها لحل أزمة 24 شركة تداول ....حيث تكثف لجنة السمسرة والتداول في الأوراق المالية بالاتحاد المصري للأوراق المالية برئاسة أشرف سلمان اتصالاتها مع الرقابة المالية لحل أزمة شركات السمسرة، غير المتوافقة مع معايير الملاءة المالية للشركات العاملة في مجال الأوراق المالية، وذلك قبل انتهاء مدة توفيق أوضاع معايير الملاءة المالية، والمحدد لها 5 نوفمبر القادم لعام 2024.

كانت  الرقابة المالية قد أصدرت منذ عدة أشهر قرارا ينص على "ألا يقل الحد الأدنى لحقوق الملكية مضافاً إليه القروض المساندة وفقاً لأخر قوائم مالية معتمدة من مراقب الحسابات للشركات الحاصلة على موافقة الهيئة بمزاولة الآليات والأنشطة المتخصصة عن 15 مليون جنيه وذلك بدلاً من 5 ملايين جنيه حالياً"

علمت "الوفد" أن اجتماع لجنة السمسرة المكون من 5 أعضاء، والذي استمر عدد من الساعات أنتهي إلى  عدد من المقترحات الخاصة بأزمة الشركات، حيث تركزت هذه المقترحات في منح هذه الشركات مهلة جديدة، أو السماح والابقاء لهم على آلية التداول في ذات الجلسة، ونشاط "T+1"، دون رفع الحد الأدني لحقوق الملكية إلا للشركات الراغبة في مزاولة الشراء بالهامش .

يصل  عدد الشركات غير المتوافقة مع معايير الملاءة المالية إلى نحو 24 شركة، وهو ما انفردت به "الوفد" مسبقا، وهي الشركات التي يقل رأسمالها عن 15 مليون جنيه، و من إجمالي 122 شركة عاملة بصورة فعلية في السوق.

 

كما تتناول الحلقة أيضا "نهر الخير" تكثف مفاوضاتها النهائية لبدء زراعة  أشجار "السنط "

حيث تجري شركة نهر الخير للتنمية والاستثمار الزراعي والخدمات البيئية مفاوضات مكثفة مع مؤسسة أمان الماشية التجارية السعودية  للوصول إلى الصيغة النهائية لتوقيع الاتفاق ، بالتعاقد على زراعة 25 فدان أشجار القرض الأفريقي (السنط العربي) المملوكة للشركة قابلة للزيادة حتى 500 فدان خلال 3 سنوات.

قال أحمد سيد العضو المنتدب لشركة نهر الخير أن الشركة تسعى لاستقطاب استثمارات خارجية بما يحقق إضافة للاقتصاد الوطني، حيث أن الشركة تتبني استراتيجية تتوافق مع خطة الدولة في جذب الاستثمارات، والتوسع في المشروعات الاستثمارية من خلال مثل هذه التعاقدات،  وتصدير أخشاب السنط العربي، خاصة أن الشركة السعودية لديها استثمارات واسعة في دولتي جنوب أفريقيا وأوغندا في هذا المجال.

أضاف العضو المنتدب في تصريحات خاصة لـ "الوفد" أن  المفاوضات سوف تضم قيمة المشروع، والمدة الزمنية، وطريقة حساب العوائد بين الطرفين.

كان مجلس إدارة شركة نهر الخير،  قد فوض العضو المنتدب على إنهاء  إجراءات التعاقد مع مؤسسة أمان الماشية التجارية السعودية، في التعاقد على زراعة أشجار (السنط العربي) المملوكة للشركة ، وتقوم الشركة السعودية بالتسويق للمنتج بالكامل سواء في مصر أو بالتصدير خارج البلاد.

وسجلت الشركة صافي ربح بلغ 22.37 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية يونيو 2024، مقابل أرباح بقيمة 13.9 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2023.

 كما رصدت الحلقة ..... الفترة الزمنية ومقابلات الرقيب سبب ضعف اقبال الترشح على عضوية حماية المستثمر....حيث شهدت تلقي طلبات الترشح لانتخابات عضوية مجلس إدارة صندوق حماية المستثمر برئاسة محمود منتصر اقبالا ضعيفا مع غلق الصندوق لباب الترشح، وذلك بسبب الفترة الزمنية القصيرة المحددة لتلقي الطلبات والتي اقتصرت على 4 أيام عمل فقط.

احجم ممثلو الشركات عن التقدم للترشح سواء على مقعد شركات السمسرة، أو الشركات العاملة في مجال الاوراق المالية والادوات المالية من غير شركات السمسرة، حيث لم يتقدم للترشح على مقعد السمسرة سوى عيسى فتحي العضو المنتدب لشركة القاهرة للسمسرة في الاوراق المالية، ومعتز الجريتلي العضو المنتدب لشركة السهم الذهبي، وعلى مقعد الشركات العاملة، تقدم كل من زينب خليل، ومحمد نجم، بينما لم يتقدم أي مرشح على مقعد الشركات المقيد لها اوراق او ادوات مالية في البورصة المصرية.

يقوم المرشحون خلال الأيام القليلة القادمة بإجراء مقابلات مع الرقابة المالية، لقياس مدي مهاراتهم وقدراتهم على الادارة، وتلبية متطلبات العاملين في سوق الأوراق المالية، وهو ما ساهم في عزف العاملين على الترشح وفقا لبعض العاملين في سوق المال.

يتشكل مجلس الصندوق من ممثل عن المستثمرين في البورصات المصرية، يختاره رئيس مجلس الوزراء بناء على ترشيح رئيس الهيئة، وممثل عن السمسرة، وأخر عن الشركات العاملة، وثالث عن الشركات المقيدة، وممثل عن البورصة، وممثل عن مصر للمقاصة، بالإضافة إلى 3 أعضاء من ذي الخبرة يختارهم رئيس الرقابة المالية.

كما تناولت الحلقة أيضا رؤية السوق حيث  تتوقع هالة مسعود خبير أسواق المال أن يستهدف المؤشر الرئيسي خلال الأسبوع الجاري مستويات جديدة عند مستوى 31500 نقطة، في قناة حركية تصل إلى 500 نقطة صعودا، وهبوطا.

كما تتوقع أن تمثل منطقة 30800 نقطة منطقة مقاومة، حال تجاوزها سوف يستكمل المؤشر موجة صعوده، كما تتوقع أيضا أن يكون مستوى29900 نقطة دعم.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تراجع التضخم الوفد الكوربيه قطاع البحوث المالیة غیر المصرفیة الشرکات العاملة فی الأوراق المالیة الرقابة المالیة العضو المنتدب ملیون جنیه نهر الخیر على مقعد فی سوق

إقرأ أيضاً:

برلمانية تكشف سبب لجوء البنك المركزي لتثبيت سعر الفائدة

قالت ميرفت الكسان عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن سبب لجوء البنك المركزي لتثبيت سعر الفائدة على المعاملات المصرفية دون أي تغيير للمرة الرابعة على التوالي، هو التضخم ونتيجة التضخم هو ارتفاع الأسعار في الأسواق.

 

خفض معدلات التضخم

واكدت “الكسان” في تصريح لـ"صدى البلد"، أن البنك المركزي يقع علي عاتقه مسئولية كبرى في خفض معدلات التضخم والحفاظ علي انخفاضها في السوق المصرى والحكومة تبذل جهودا ضخمة من أجل خفض الأسعار عن طريق المبادرات التي يتم إطلاقها وتؤدي إلي خلق تنافسية مما ينتج عنه خفض في الأسعار.

البنك المركزي: تثبيت سعر الفائدة جاء مناسبا للفترة الحالية البنك المركزي يعلن عن أسباب تثبيت سعر الفائدة.. تفاصيل

وتابعت النائبة حديثها قائلة:" هناك مشاكل عديدة تحيط بالدولة فهي تعيش في منطقة ملتهبة من الصراعات والنزاعات وتسعي جاهدة الي انهاء هذه الصراعات مع الاطراف المسؤلية عنها للسيطرة علي الاسعار وانخفاض التضخم فالدولة غصب عنها".

وجدير بالذكر قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا اليــوم الخميس تثبيت سعر الفائدة على المعاملات المصرفية دون أي تغيير للمرة الرابعة على التوالي.

وقالت اللجنة في اجتماعها المنتهي قبل قليل، إنه تم الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب.

 كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%. ويأتي هذا القرار انعكاسا لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية.
 

مقالات مشابهة

  • أسعار السمك اليوم للمستهلك في الأسواق.. تراجع البلطي
  • تراجع مفاجئ في سعر الأسمنت الممتاز اليوم السبت 19-10-2024 بالأسواق
  • انتشار طماطم بها سم ثعابين في الأسواق.. وزارة الزراعة تكشف الحقيقة
  • برلمانية تكشف سبب لجوء البنك المركزي لتثبيت سعر الفائدة
  • عاجل - اجتماع البنك المركزي يحسم مستقبل الفائدة اليوم وسط ترقب الأسواق
  • بالفيديو.. باحث اقتصادي: إقامة معارض حكومية ثابتة ومتغيرة لضبط الأسواق ومنع الاحتكار
  • بعد تصريحات رئيس الحكومة.. نصائح برلمانية لخفض نسبة التضخم
  • الرقابة المالية تناقش الآليات الخاصة بتنفيذ قانون التأمين الموحد مع الشركات
  • خاص| اقتصادية النواب تكشف خطة الدولة لخفض نسبة التضخم